عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه.. أفاد الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المعادي والبساتين تم تناولها بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وأشار إلى أن الهزة الأرضية، التي تم تسجيلها اليوم الأربعاء الموافق 02/10/2024، وقعت على بعد 10 كيلومترات جنوب شرق القاهرة.

تفاصيل زلزال المعادي والبساتين


سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، اليوم الأربعاء هزة أرضية في المناطق المذكورة، وكانت البيانات كما يلي:
- تاريخ الحدوث: 02/10/2024
- وقت الحدوث: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي
- القوة: 1.96 درجة على مقياس ريختر
- خط العرض: 29.96 شمالًا
- خط الطول: 31.29 شرقًا
- العمق: 0.00 كم

 البيان الرسمي لمعهد الفلك


أصدر معهد الفلك بيانًا رسميًا بشأن زلزال اليوم، موضحًا تفاصيل الهزة الأرضية. وذكر البيان أن الهزة الأرضية وقعت الساعة 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي، وأفاد بأن العديد من السكان شعروا بالهزة، ولم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

 دور الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعمل الشبكة القومية لرصد الزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة استنادًا إلى التاريخ الزلزالي لمصر. يضمن هذا الانتشار الدقيق أنه من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر.

 تاريخ الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعد الشبكة القومية لرصد الزلازل من أحدث الشبكات في العالم. وتعتبر مصر من أوائل الدول في هذا المجال على مستوى العالم وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يعود تاريخ الرصد الزلزالي في مصر لأكثر من 150 سنة. بالرغم من أن الرصد الفعلي للزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين، إلا أن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل في كتب التاريخ يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، مما يمنح مصر ثقلًا وقوة في رصد والتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

عاجل- «الزلازل» تضرب مجددًا..الشبكة القومية ترصد هزة أرضية بالقاهرة مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة عالميًا عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة عاجل- هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل) موقع مصر بين المناطق الزلزالية


تعتبر مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية السبعة المعروفة على مستوى العالم. ومع ذلك، فإن قربها من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة، خليج السويس، والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى. مرونة المجتمع المصري حاليًا في تلقي الصدمات هي العامل الحاسم لتقليل الخسائر الناتجة عن الزلازل.
وتواصل الشبكة القومية لرصد الزلازل دورها الحيوي في رصد وتحليل النشاط الزلزالي في مصر، مما يساعد في تقليل المخاطر وحماية الأرواح والممتلكات، وضمان جاهزية البلاد للتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هزت هزة ارضية زلزال هزة أرضية تضرب القاهرة زلزال القاهرة زلزال يضرب القاهرة الشبكة القومية لرصد الزلازل الشبکة القومیة لرصد الزلازل جنوب شرق القاهرة الهزة الأرضیة هزة أرضیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار

كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن زلزالًا رابع بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر ضرب إثيوبيا على عمق 10 كم، ويبعد 600 كم شرق سد النهضة، 150 كم من أديس أبابا.

وأوضح "شراقي"، أنه حدث زلزالًا منذ 3 أيام بقوة 4.9 درجة يوم 27 سبتمبر الجارى، وبعده بحوالى 8 ساعات (3:20 م بتوقيت القاهرة) وقع زلزال تابع بقوة 4.5 درجة على عمق 10 كم أيضا فى نفس منطقة الزلزال الرئيسى، وآخر بقوة 4.6 درجة على عمق 10 كم أيضا الساعة 2:45 ص بتوقيت القاهرة 28 سبتمبر 2024.

واضاف "شراقي"، في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النشاط الزلزالي أو خطر تعرض سد النهضة للانهيار ليس بديلًا عن ضرورة السعى للتنسيق والتعاون بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، من المتوقع زيادة النشاط الزلزالى فى إثيوبيا خاصة فى منطقة سد النهضة بعد ان اكتمل الملء بحوالى 60 مليار م3.

اقرأ أيضا:
اليوم.. الحوار الوطني يُناقش قضية الدعم- تفاصيل

أمطار ومنخفض جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس 48 ساعة مقبلة

مقالات مشابهة

  • عاجل- المعهد القومي للزلازل يسجل هزة أرضية قرب القاهرة.. تاريخ الزلازل في مصر يعود لأكثر من " 5 آلاف عام"
  • عاجل- البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • بيان من معهد الفلك بشأن هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي
  • بعد الزلزال الرابع.. عباس شراقي: سد النهضة مهدد بالانهيار
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية