هجوم الجيش السوداني على مواقع بالعاصمة الخرطوم وبطريقة مركزة جاء في وقت كثر فيه الحديث عن حالة تذمر من ضباط لا تعجبهم الخطط وطريقة سير العمليات.

الخرطوم- كمبالا: التغيير

أثارت تحركات الجيش السوداني الأخيرة والمفاجئة على مواقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع، كثيراً من الشكوك والاستفهامات بشأن دوافعها وأهدافها، فقد جاءت عبر ثلاثة محاور في مدن العاصمة الخرطوم، وبالتزامن مع وجود رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في نيويورك، مصحوبة بانتقادت لشخص البرهان بشأن سير العمليات الحربية، مما عزز من إمكانية صحة التسريبات التي تحدثت عن مخطط للإطاحة به من قبل مساعده ياسر العطا بالاتفاق مع عناصر النظام المباد.

ورجح مراقبون أن الهجوم الذي شنه الجيش الخميس الماضي من ثلاثة محاور، قد تم التخطيط له بواسطة عناصر داخل الجيش بالتنسيق مع هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة وكتائب الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني المتحالفة مع الجيش، دون علم البرهان.

البرهان في المشهد

وفيما قالت مصادر أن انفتاح الخميس الماضي كان هدفه تسجيل نصر وإخراج ضباط من القيادة العامة لإعلان قيادة جديدة للجيش بالنظر إلى حالة التذمر من طريقة إدارة البرهان لملف الحرب، أكدت مصادر عسكرية عدم صحة هذه المعلومات.

ونفت مصادر عسكرية متطابقة لـ(التغيير)، أن تكون العملية التي قادها الجيش في عدد من المحاور الغرض منها الإطاحة بالقائد عبد الفتاح البرهان.

وأكدت أن البرهان قبل سفره إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة اطلع على جميع تفاصيل العملية التي تمت بسرية تامة وفي دائرة ضيقة.

وأشارت المصادر، إلى  أن قيادة الجيش عازمة على حسم معركة الخرطوم، وأن البرهان الآن يتابع العمليات العسكرية بنفسه من الخطوط الأمامية.

وبالفعل عقب وصول البرهان من نيويورك تفقد الصفوف الأمامية وهنأ قواته بالانتصارات، وقال إنه لم يأتٍ للحديث وأشار بيديه بحركة فهم منها تضيق الحصار على قوات الدعم السريع ومواصلة العمليات العسكرية حتى يتم استرداد جميع المناطق التي تسيطر عليها بالخرطوم.

وأعلن مجلس السيادة تفقد البرهان أمس لمنطقة حطاب العملياتية كأول زيارة له في مدينة الخرطوم بحري بعد 17 شهراً من اندلاع حرب 15 أبريل 2023م.

تململ وتذمر

بدورها، أقرت مصادر عسكرية لـ(التغيير)، بوجود حالة تذمر من قيادة الجيش التي لم تتخذ تعليمات واضحة في القتال، وأن عدداً من الضباط لم تعجبهم طريقة سير العمليات العسكرية وخطط قيادة الجيش.

وقالت المصادر إن صوت التململ وسط الضباط والجنود وصل القيادة العليا للجيش لذلك حاولت أن تغير من طريقتها في إدارة العمليات العسكرية وتحولت من خانة الدفاع للهجوم.

محاولة سابقة

وسبق أن تم الإعلان عن محاولة انقلابية خطط لها ضباط محسوبون على النظام السابق، وتم حبسهم على ذمة التحقيق لكن نتائج هذا التحقيق لم يتم نشرها للرأي العام.

وفي حينها نفى الجيش حدوث المحاولة الانقلابية، لكنه لم ينف “اعتقال الضباط”، وقلل بعض الموالين له من العملية، وأشاروا إلى أن اعتقال الضباط بسبب تململ القادة الميدانيين من الخطط العسكرية لقيادة الجيش، بينما تناقلت وسائل إعلام أن هناك مخططاً يهدف للقبض على “ضابط كبير” في المنطقة العسكرية.

أفشل قائد

الحديث عن التخلص من قيادة الجيش لم يكن سراً ولا هي المرة الأولى، فقد ورد كثيراً منذ اندلاع الحرب، وتعرضت قيادة الجيش ممثلة في شخص البرهان تحديداً للكثير من الهجوم من داخل المؤسسة العسكرية نفسها ومن داعميها الذين عبروا بوضوح عن عدم رضاهم للطريقة التي يدير بها البرهان الحرب والفشل والهزائم المتلاحقة التي جعلت قوات الدعم السريع تتمدد وتسيطر على الكثير من المواقع، ولذلك ربط البعض بين العملية المفاجئة ومحاولة التخلص من القيادة التي عجزت عن تحقيق أي نصر على الدعم السريع وبات وجودها مهدداً للجيش.

وبالتالي تعززت فرضية مخطط انقلاب سر العطا بتحقيق نصر وإخراج ضباط القيادة العامة لإعلان قيادة جديدة للجيش.

هذا السيناريو يرجحه حديث عضو حزب المؤتمر الوطني المحلول محمد السر مساعد، في مقابلة أجراها “سعد الكابلي”، وصف فيها البرهان بأنه أفشل وأجبن رئيس وقائد للجيش مر على السودان.

وقال مساعد، إن الحرب بطريقة البرهان ستستمر 10 سنوات، وقلل من دور الجيش في الحرب، وذكر أن مدينة أم درمان تم تحريرها بواسطة الدفاع الشعبي وهيئة العمليات، وأن 30 ألفاً من الجيش موجودين في مواقعهم بأم درمان ولا يريدون التحرك لتحرير العاصمة الخرطوم.

رسالة تماسك

وكان وزير الإعلام السابق فيصل محمد صالح، رأى أن الهجوم تم التخطيط له من الأساس لكي يتزامن مع وجود البرهان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكي يرسل رسالة أن الجيش السوداني لا يزال متماسكاً ويستطيع قلب الطاولة على “قوات الدعم السريع”، ولهذا يجب أن توضع ملاحظاته وتحفظاته على مسارات التفاوض في أذهان الوسطاء، وتقابل بالاهتمام اللازم.

وقال صالح في مقال نشر بصحيفة الشرق الأوسط، إن هناك أيضاً قراءات لآخرين تستحق الانتباه والمراجعة، وهي من بعض المراقبين، ومنهم ناشطون في مجال “السوشيال ميديا”، ويدعمون موقف الجيش وحلفائه السياسيين. وقد قدم هؤلاء تفسيراً مغايراً يشير إلى أن هذا الهجوم خطَّطت له ونفذته عناصر داخل الجيش بالتنسيق مع هيئة العمليات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات وكتائب الحركة الإسلامية المتحالفة مع الجيش، من دون علم البرهان. ويقول هؤلاء إن الرسالة الحقيقية موجَّهة من هذه المجموعات للفريق البرهان، ومفادها أنهم يريدون أن يقطعوا عليه الطريق حتى لا يقدم تنازلات للوسطاء خلال لقاءاته في نيويورك. ويتهم هؤلاء الفريق البرهان بأنه لا يريد أن يقاتل، وأنه السبب في تعطيل حراك الجيش لاستعادة المدن التي سقطت في يد «الدعم السريع».

ويضيف: “ومضى آخرون في تقديم صورة درامية أكثر مما هو متوقَّع، وهي أن هذا الهجوم هو محاولة انقلابية لم تكتمل، لأن النتائج المتوقَّعة منها لم تأتِ كما كان متوقَّعاً، إذ كان المخطَّط أنه بعد أن تنتصر قوات الجيش وتحتل قلب الخرطوم، أن يتم الإعلان عن عزل البرهان، وتكوين قيادة جديدة”.

لا خلافات

ومن جهته، قال الخبير العسكري خالد عبيد الله، إن العمليات العسكرية في الجيش السوداني تتم بتراتبية ولا يمكن أن تصدر تعليمات دون علم القائد العام، لأن قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان قبل سفره إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة بارك هذه الخطوة.

وأضاف لـ(التغيير): “الحديث عن وجود محاولة انقلابية يقودها ياسر العطا بمشاركة عناصر النظام السابق غير واردة في الوقت الحالي، لأن الإطاحة بالقائد في هذه المرحلة تعني انهيار الجيش وتفككه”.

وأوضح الخبير العسكري أن كابينة القيادة في الجيش تعمل في تناغم تام ولا وجد لخلافات وجميع الخطط تسير وفق ما هو مخطط له “لإنهاء تمرد مليشيا الدعم السريع”.

استعداد للتصعيد

وبحسب مصادر عسكرية، فإن طرفي الصراع يستعدان للدخول في مواجهات عسكرية عنيفة بالخرطوم، الجزيرة، سنار والنيل الأبيض، إما بهدف استعادة السيطرة على مناطق تم فقدها أو السيطرة على  مناطق جديدة عقب انتهاء فصل الخريف.

وقال شهود عيان لـ(التغيير)، إن قوات الدعم السريع تعمل على تحشيد قواتها في الخرطوم والجزيرة وسنار والنيل الأبيض لمهاجمة مناطق جديدة لإحكام وزيادة مساحة سيطرتها، للضغط على الجيش السوداني من أجل الجلوس للتفاوض.

وفي خضم العمليات العسكرية يحاصر الجوع ملايين المواطنين في ولايات السودان الـ18 التي دخلت 15 مدنية منها دائرة الحرب، والـ3 ولايات تأثرت بالسيول والأمطار.

الوسومالجمعية العامة للأمم المتحدة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان عبد الفتاح البرهان ياسر العطا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجمعية العامة للأمم المتحدة الجيش الخرطوم الدعم السريع السودان عبد الفتاح البرهان ياسر العطا عبد الفتاح البرهان العملیات العسکریة قوات الدعم السریع الجیش السودانی مصادر عسکریة قیادة الجیش لـ التغییر

إقرأ أيضاً:

مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي

متابعات – تاق برس – وكالات – تجددت المواجهات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم لليوم السادس على التوالي.

و‏تصاعدت أعمدة دخان كثيفة من عدة اتجاهات، شملت محيط سلاح الإشارة في مدينة بحري، ومنطقة المقرن الاستراتيجية قرب جسري السلاح الطبي والفتيحاب، إلى جانب منطقة السوق العربي بمركز العاصمة، إضافة إلى أحياء الصحافة وجبرة في محيط سلاح المدرعات التابع للجيش جنوبي الخرطوم.

كما شهد ‏محيط سلاح المدرعات معارك عنيفة هذا الصباح.

 

 

في الاثناء، استهدفت عدد من المسيرات الانتحارية مدينة شندي بولاية نهر النيل، شمال العاصمة الخرطوم، في وقت مبكر من صباح اليوم. وأطلقت المضادات الأرضية من الفرقة الثالثة مشاة التابعة للجيش القذائف لاعتراض مسار هذه الطائرات الصغيرة.

تحولت المناطق الواقعة بين نهر النيل والخرطوم بحري إلى ساحة قتال عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع
في حرب السودان، تستخدم مسيرات صغيرة متوسطة الكفاءة، بعضها صُنع في الصين. والأسبوع الماضي، ذكرت

صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن الإمارات زودت قوات الدعم السريع بطائرات مسيرة صينية من نوع “يونغ لونج”.

يأتي “تصعيد المسيرات” في نهر النيل عقب ازدياد وتيرة المعارك العسكرية في المناطق الواقعة بين الخرطوم بحري ونهر النيل شمال البلاد، حيث توجد منشآت مصفاة الجيلي للنفط، التي تحاول القوات المسلحة استعادتها من قوات الدعم السريع، بالتزامن مع إعادة سيطرتها على جسر الحلفايا والسيطرة على منطقتين على الأقل في الخرطوم بحري الأسبوع الماضي.

وشن الجيش هجومًا مساء السبت على محيط مصفاة الجيلي، الواقعة شمال الخرطوم بحري، على بعد (70) كيلومترًا. ويحرز الجيش تقدمًا بطيئًا بين الحين والآخر بسبب تحصينات الدعم السريع حول المنشأة النفطية الأكبر في البلاد.

وسمع السكان في مدينة شندي في وقت مبكر من صباح اليوم أصوات المضادات الأرضية من الفرقة الثالثة مشاة التابعة للجيش، وهي ترد على مسيرات حلقت فوق المنطقة العسكرية.

وتجاور ولاية نهر النيل الخرطوم بحري، المدينة التي تشكل مثلث العاصمة السودانية من الناحية الشمالية، ويفصل بينها وبين الخرطوم نهر النيل الأزرق. ويسعى الجيش إلى السيطرة الكاملة على بحري وصولًا إلى مصفاة الجيلي، خاصة مع التهديدات التي صدرت من جنود الدعم السريع وبعض القيادات الميدانية بشن هجوم على نهر النيل.

ويربط طريق الإمداد بين بورتسودان وولاية نهر النيل وصولًا إلى أم درمان، وإذا ما تمكن الجيش من استعادة الخرطوم بحري بالكامل؛ فمن المحتمل أن يحصل على خطي إمداد بين الموانئ الرئيسية شرق البلاد وبين أكبر منطقتين في العاصمة الخرطوم، وهما أم درمان والخرطوم بحري.

وكان الجيش قد أكد حسم الحرب عسكريًا، حسب تصريحات والي الخرطوم، في احتفال أقيم على شرف وداع مسؤول الأمن في أم درمان أحمد الطيب، عقب تعيينه مديرًا للدائرة السياسية بجهاز المخابرات.

 

مسيراتمصفاة الجيليولاية نهر النيل

مقالات مشابهة

  • لوبوان: الجيش السوداني بدأ هجوما كبيرا لاستعادة الخرطوم
  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»
  • تقرير بريطاني يتحدث عن هجوم الجيش السوداني عبر النيل لاستعادة الخرطوم
  • شاهد بالصورة والفيديو.. “زردية” البرهان تتحول لترند عالمي.. مواطن “صيني” يثير ضحكات المتابعين بتقليده إشارة قائد الجيش السوداني ويقول: (مافي كلام)
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهام الإمارات بقصف مقر السفير الإماراتي في الخرطوم
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الإمارات تدين مهاجمة مقر بعثتها في الخرطوم.. قصفه الجيش السوداني