دبي: «الخليج»
برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق النسخة السنوية الثانية من جائزة نوابغ العرب، الأكبر من نوعها عربياً، والتي برزت بكونها «نوبل العرب»، لدورها الرائد في إبراز وتكريم العرب أصحاب الإنجازات الاستثنائية المعنية بتحسين حياة البشرية ضمن فئاتها الست، بهدف استعادة موقع العالم العربي في الصدارة العلمية واستئناف مساهمة المنطقة بشكل حيوي في مسيرة الحضارة الإنسانية.


وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر منصة «إكس»: «الإخوة والأخوات.. قبل عام أطلقنا جائزة نوابغ العرب.. مشروع ضخم للاحتفاء بالإنسان العربي، وتقديره في مجتمعه، وبين أهله، وتعزيز ثقته بإمكانياته، وقدراته.. جائزة نوابغ العرب، هي بذرة نغرسها اليوم للمستقبل.. وبقدر اعتزازنا بمنجزات العرب تاريخياً، نحن بحاجة لتعزيز ثقة الإنسان العربي بدوره في صناعة المستقبل.. نبدأ اليوم استقبال الترشيحات للدورة الثانية من هذه الجائزة».
وتحتفي نوابغ العرب، في دورتها الثانية، بالعقول العربية المتفردة التي حققت إنجازات متميزة في ست فئات محورية لتسريع النمو وإثراء المعرفة عربياً وعالمياً، وهي الطب، والهندسة والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعلوم الطبيعية، والعمارة والتصميم، والأدب والفنون.


ويستمر استقبال الترشيحات الفردية والمؤسسية من أرجاء الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر الجاري.
وتهدف المبادرة لتكريم الروّاد والمتميزين والمبتكرين والمبدعين وأصحاب الإنجازات الاستثنائية ممن يفتحون لأوطانهم والمجتمعات العربية والعالمية آفاقاً جديدة في العلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والاقتصاد والعمران والتصميم والفن والآداب. 
كما تسلط الضوء على العقول العربية التي تشكل قدوة للأجيال الشابة وعلى أفكارها الإبداعية التي تعزز موقع الوطن العربي معرفياً وعلمياً وثقافياً على الساحة العالمية.

مشروع متكامل
أكد محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مجلس أمناء نوابغ العرب، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ إطلاق سموه للمبادرة، هي أن تكون مشروعاً متكاملاً ومستمراً يحفز العقول العربية ويبرز قدواتها ويكرم مميزيها، ويكون نواة لحراك علمي عربي أكثر تأثيراً في المستقبل.
وقال: «نوابغ العرب مشروع استراتيجي لإبراز قدرات وإمكانيات الإنسان العربي واستعادة دوره التاريخي في بناء مستقبل العالم من حوله، وإعلاء صروح المعرفة البشرية انطلاقاً من قيم الشراكة والتعاون والجاهزية للمستقبل، ودورنا اليوم هو الاحتفاء بالعقول العربية المُساهمة في مسيرة الحضارة الإنسانية».
وأضاف: «تركز المبادرة على صناعة القدوات العربية لتكون منارة للأجيال في القطاعات ذات الأولوية، ونتطلع خلال الدورة الثانية لتحقيق أثرٍ إيجابي أوسع، هدفنا استعادة الحراك الحضاري العربي الممتد لقرونٍ من المنجزات في خدمة الإنسانية».
ودعا مختلف المؤسسات الأكاديمية والثقافية والمعرفية العربية والأفراد إلى ترشيح العقول العربية الفذة ذات الإنجازات النوعية في الوطن العربي والعالم من أجل تكريمها، لافتاً إلى أن «نوابغ العرب» وكل الحراك المؤسسي والمجتمعي الذي يترافق معها بدأ يشكل منطلقاً لحركة هجرة عكسية للعقول العربية التي ترغب بالعودة للمنطقة والمساهمة في تعزيز مسارات التنمية والابتكار والإبداع.
ستة فائزين
ستتوّج النسخة الثانية من «نوابغ العرب»، بعد استكمال جميع مراحل الترشيح والتصفيات والتحكيم، ستة فائزين عن فئات المبادرة، وتمنح جوائز بقيمة 6 ملايين درهم إماراتي بواقع مليون درهم للفائز عن كل فئة، ومن المتوقع أن تتلقى النسخة الجديدة آلاف الترشيحات.
تحكيم متخصص
تضم لجان التحكيم من «نوابغ العرب» عدداً من الوزراء والمسؤولين والخبراء والمختصين، من الإمارات والوطن العربي والعالم.
وستقّيم لجان التحكيم الترشيحات بناء على معايير شاملة مثل الإنجازات المحققة، والنتائج المسجلة، والشهادات وبراءات الاختراع والمنشورات والمؤلفات والمشاركات في الأبحاث والدراسات والمشاريع الريادية.
وتشمل لجان الدورة الثانية كلّاً من لجنة الاقتصاد برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وعضوية عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي، والدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، ومحمد ماضي عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات، ورباح أرزقي زميل أول في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد، وفريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
فيما تترأس سارة الأميري وزيرة التربية والتعليم، لجنة الهندسة والتكنولوجيا بعضوية عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي بجامعة خليفة، ومحمد قاسم مستشار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وإسماعيل الحنطي مدير جامعة الحسين التقنية، وعادل درويش المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات.
فيما تضم لجنة الأدب والفنون برئاسة محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، كلاً من أحمد عبدالله زايد حجاب مدير مكتبة الإسكندرية، وريما مسمار المدير التنفيذي للصندوق العربي للثقافة والفنون «آفاق».
ويترأس لجنة الطب، الدكتور عامر أحمد شريف مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية والمدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، بعضوية كلٍ من إلياس زرهوني الأستاذ الفخري بجامعة جون هوبكنز، والدكتور علوي الشيخ نائب المدير العام لهيئة الصحة، وأمين أرناؤوط بروفيسور الطب في كلية الطب بجامعة هارفرد، وهدى عقيل بروفيسورة العلوم العصبية في قسم الطب النفسي بكلية الطب بجامعة ميتشيغان.
وتضم لجنة العلوم الطبيعية برئاسة البروفيسور سهام الدين حسين كلداري نائب أول للعميد لشؤون الأبحاث في جامعة نيويورك أبوظبي، كلاً من نورالدين مليكشي عميد كلية كينيدي للعلوم بجامعة ماساتشوستس لويل، ونادر المصمودي البروفيسور في معهد كور انثت للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك أبوظبي، ولطيفة الودغيري باحثة في مختبر توماس جيفرسون بالولايات المتحدة، وجيهان نور الدين رجائي الأستاذة الفخرية للكيمياء بالجامعة الأمريكية في القاهرة.
وتتضمن لجنة العمارة والتصميم كلاً من هاشم سركيس عميد كلية الهندسة والتخطيط في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا رئيساً للجنة، وعضوية أدريان لحود عميد كلية العمارة بالكلية الملكية للفنون، وعلي ملكاوي مدير مركز هارفارد للمباني الخضراء، وسلمى الدملوجي بروفيسورة العمارة في العالم الإسلامي في الجامعة الأمريكية في بيروت.
مراحل التقييم
تمرّ الترشيحات بالعديد من مراحل التقييم الشاملة والمفصلة والتي تتدرج في تلقي وتصنيف وتصفية طلبات الترشيح، وصولاً لاختيار الترشيحات النهائية التي تسبق تتويج الفائزين.
ويمكن للعقول العربية المبدعة ذات المعارف المتقدمة والبراعة والاستباقية والتي تشكل قدوة ونموذجاً في رسم الملامح المستقبلية في تخصصاتها التقدم بطلبات الترشيح للمنافسة على اللقب.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد بن راشد نوابغ العرب محمد بن راشد آل مکتوم نوابغ العرب عمید کلیة

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية

كشفت الدكتورة داليا همام رئيس ومؤسس مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي، عن نتيجة مسابقاته الثلاثة ( النصوص المسرحية والقصة القصيرة والرسم) في دورته الثانية دورة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي، والتي ستنعقد في شهر نوفمبر القادم.

نصوص مسرحية

وتحمل مسابقة النصوص المسرحية في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي اسم  الراحل أحمد محمود نجيب،  وتشكلت  لجنة تحكيمها من الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، الباحث المغربي علي علاوي، الدكتور علي خليفة، تقدم 81 نص مسرحي منهم 26 للمعلمين والمعلمات فاز منهم 6 ، و55 للطلاب، وفاز منهم 8، وذلك من محافظات القاهرة والجيزة وبني سويف ، وأسيوط والفيوم وبور سعيد والإسكندرية.

قصة قصيرة

كما تحمل مسابقة القصة القصيرة في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي اسم القاص" عبد الفتاح صبري" فقد تشكلت لجنة تحكيمها من الدكتور حمدي النورج، والدكتورة أميرة الوكيل، والدكتورة ندى الغامدي من السعودية، وتقدم بها 113 قصة قصيرة، منهم 98 من الطلاب والطالبات وفاز منهم 15، كما تقدم 15 معلم ومعلمة فاز منهم 5، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر وبني سويف.

فن الرسم

أما مسابقة الرسم في مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي فقد تشكلت لجنة تحكيمها من الدكتورة خلود الرشيدي من الكويت، والدكتور بكار حميدة، والفنانة التشكيلية آلاء غايث, وتقدم لها 83 طالب وطالبة وفاز 20 منهم في محافظتي القاهرة والجيزة.

الجدير بالذكر أن الدورة الأولي من مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي كانت تحمل اسم النجم فؤاد المهندس أقيمت في الفترة من ٢٠ إلى ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٣  برئاسة الدكتورة داليا همام ، ويقام المهرجان تحت  رعاية جمعية الفن والثقافة بتاح  بالتعاون مع ادارة الموهوبين والتعلم  الذكي مدرية التربية والتعليم بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • مناقشات مثمرة بالمنتدى العربي للإسكان والتنمية الحضرية
  • بتوجيهات محمد بن راشد.. انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • محمد بن راشد: جائزة نوابغ العرب بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • محمد بن راشد: نبدأ اليوم استقبال الترشيحات للدورة الثانية من جائزة نوابغ العرب
  • للمرة الثانية.. أيمن محسب يفوز بوكالة لجنة الشؤون العربية
  • بعد انعقادها اليوم.. ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسته العامة الثانية غدا؟
  • دعاء أحمد قائمًا بأعمال رئيس قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة بني سويف الأهلية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف نتائج مسابقاته بدورته الثانية
  • الأربعاء القادم.. انعقاد المؤتمر العربي الثامن لمديري إدارات الجنسية والأحوال المدنية