تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، أولى الورش النوعية في تقنيات المسرح الأسود والعرائس للمخرج محمد فوزي بفعاليات مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة النجم "نور الشريف"، بمسرح آفاق، وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرضا مسرحيا برعاية وزارة الثقافة.

قال المخرج ياسر أبو العينين المدير الفني للمهرجان: إن إدارة المهرجان قررت تنظم ورشا نوعية تفيد المبدعين في مجالات العرائس والمسرح الأسود والاضاءة المسرحية واستخدام الرقص في العروض المسرحية، وذلك لصقل خبرات المخرجين في استخدام تلك العناصر في عروضهم المسرحية واكتشاف آفاق مختلفة في طريقة تقديم العروض.

وأوضح أبو العينين، أن الورش النوعية بدأت اليوم بمحاضرة عملية للمخرج محمد فوزي بعنوان "تقنيات المسرح الأسود والعرائس" بقاعة 2 من الثانية ظهرا واستمرت حتى السابعة مساءً.

من جهته قال المخرج محمد فوزي مدرب ورشة المسرح الأسود والعرائس: قدمنا في المحاضرة العملية فنون التحريك، فن التمثيل بالدمي، الإخراج في المسرح الأسود والعرائس، كتابة الفكرة والسيناريو للدراما في المسرح الأسود، التمثيل والرقص وعالم الأشياء، ونتعرف علي خامات  مبتكرة في صناعة العرائس بالمسرح الأسود، و تقنيات خشبة المسرح الأسود.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام برعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان آفاق مسرحية نسخته العاشرة محمد فوزی

إقرأ أيضاً:

قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي، الأربعاء، عن الصور الأولى، من فيلمه المرتقب "هوبال"، تمهيدًا لإطلاق عروضه نهاية العام الحالي، حسبما أعلن حساب يحمل اسم الفيلم، على منصة "إكس".

وتدور أحداث فيلم "هوبال" في  السعودية، خلال تسعينيات القرن الماضي، حول: "عائلة بدوية تهجر القرية لتعيش في عزلة تامة في قلب الصحراء، لاعتقاد الجد (ليام) بقرب قيام الساعة بعد ظهور علامات تؤكد مزاعمه. وتتعرض هذه العزلة للاختبار عندما تصاب (ريفه)، ابنة العائلة، بمرض معدي يحتم على الجميع عدم الاقتراب منها".

والفيلم من تأليف مفرج المجفل، وبطولة إبراهيم الحساوي، ومشعل المطيري  إلى جانب ميلا الزهراني ، وحمدي الفريدي، ومجموعة من الممثلين الآخرين.

وسبق أن أعلن المخرج عبد العزيز الشلاحي، انتهاء  العمليات الفنية على الفيلم في سبتمبر/ أيلول الماضي، واستغرقت 9 أشهر، بعد انتهاء التصوير مطلع العام الحالي.

ويعتبر هذا الفيلم ثالث الأفلام الروائية الطويلة للمخرج الشلاحي، بعد  "المسافة صفر" في 2019،  و"حد الطار" في 2020.

وأخرج للتلفزيون، مسلسل "ممنوع التجول" في 2021، ومسلسل "خيوط المعازيب" الذي كان على قائمة المسلسلات السعودية لموسم دراما رمضان 2024.

السعوديةسينمانشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قيامة ليّام تقترب.. الصور الأولى من الفيلم السعودي هوبال للمخرج عبد العزيز الشلاحي
  • المؤرخ عمرو دوارة يسرد رحلة المكرمين مع المسرح العربي بمهرجان القاهرة للمونودراما
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف
  • تنطلق غدا.. 4 ورش في الكتابة بمهرجان آفاق مسرحية
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • فيلم للمخرج الكوردي العراقي ريكوت حمه توفيق يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ايطالي
  • غداً... مهرجان المسرح العماني يختتم عروضه ويعلن عن الفرق الفائزة
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • 4 ورش للإخراج المسرحي بمهرجان آفاق تنطلق السبت المقبل