البحوث الفلكية: هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة.. سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الأربعاء هزة أرضية على بعد 10 كيلومتر جنوب شرق القاهرة. وكانت بيانات الهزة الأرضية كالتالي:
- تاريخ الحدوث: 02/10/2024
- وقت الحدوث: 07:51:03 مساءً بالتوقيت المحلي
- القوة: 1.

96 درجة على مقياس ريختر
- خط العرض: 29.96 شمالًا
- خط الطول: 31.29 شرقًا
- العمق: 0.00 كم

تأثيرات الهزة الأرضية


وردت تقارير للمعهد تفيد بشعور السكان بالهزة الأرضية، ولم ترد أي تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

 الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعمل الشبكة القومية لرصد الزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة بناءً على التاريخ الزلزالي لمصر. أصبح من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر.

 تاريخ الشبكة القومية لرصد الزلازل


تعد الشبكة القومية لرصد الزلازل من أحدث الشبكات في العالم. ومصر من أوائل الدول في هذا المجال على مستوى العالم وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يعود تاريخ الرصد الزلزالي في مصر لأكثر من 150 سنة. بالرغم من أن الرصد الفعلي للزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين، إلا أن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل في كتب التاريخ يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، مما يعطي مصر ثقلًا وقوة في رصد والتعامل مع هذه الظواهر الطبيعية.

زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة عاجل- هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل) عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة خبير سياسات دولية: هاريس في مناظرتها أمام ترامب هزت استقراره النفسي (فيديو)  موقع مصر بين المناطق الزلزالية


مصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية السبعة المعروفة على مستوى العالم. ومع ذلك، فإن قرب مصر من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة، خليج السويس، والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى. ومرونة المجتمع المصري حاليًا في تلقي الصدمات هي العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة عن الزلازل.
وتستمر الشبكة القومية لرصد الزلازل في لعب دورها الحيوي في رصد وتحليل النشاط الزلزالي في مصر، مما يساعد في تقليل المخاطر وحماية الأرواح والممتلكات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هزت هزة ارضية زلزال هزة أرضية تضرب القاهرة زلزال القاهرة زلزال يضرب القاهرة الشبكة القومية لرصد الزلازل الشبکة القومیة لرصد الزلازل جنوب شرق القاهرة هزة أرضیة

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين

تزايدت الاستفسارات حول حقيقة الزلزال الذي ضرب منطقة المعادي والبساتين، إذ انتشرت منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تشير إلى شعور المواطنين بحدوث زلزال قبل أقل من ساعة. فما هي الحقيقة وراء ذلك؟

زلزال المعادي

وكشف الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن سبب شعور سكان المعادي والبساتين بهزة أرضية وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وأوضح رابح أن السبب يعود إلى أعمال إنشائية قرب منطقة البساتين، مما أدى إلى حدوث هزة بقوة 1.9.

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب محافظة خراسان الإيرانية

 

وأكد رئيس المعهد في تصريحات له على أن الشبكة القومية للزلازل تضم أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بعناية بناءً على التاريخ الزلزالي لمصر، مما يجعل من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر. وتُعد هذه الشبكة من بين الأحدث عالميًا، حيث تُعتبر مصر من أوائل الدول في هذا المجال، مع تاريخ زلزالي يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة.

 

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب مقاطعة تراباني الإيطالية

 

وبالنسبة لوضع مصر بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، أشار رابح إلى أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة، ولكن قربها من مناطق نشطة زلزالياً مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوة، مؤكدا أن مرونة المجتمع المصري في مواجهة الصدمات تلعب دورًا حاسمًا في تقليل الخسائر الناتجة.

مقالات مشابهة

  • عاجل- المعهد القومي للزلازل يسجل هزة أرضية قرب القاهرة.. تاريخ الزلازل في مصر يعود لأكثر من " 5 آلاف عام"
  • عاجل- هزة أرضية في القاهرة.. شبكات الرصد في مصر تسجل أدق التفاصيل حول موقع الزلزال وعمقه
  • عاجل - البحوث الفلكية تسجل هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • بيان من معهد الفلك بشأن هزة أرضية جنوب شرق القاهرة
  • هزة أرضية تضرب جنوب شرق القاهرة (تفاصيل)
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي
  • «البحوث الفلكية» يوضح حقيقة حدوث زلزال في المقطم والمعادي بالقاهرة
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية