علق علاء فاروق، وزير الزراعة، على أزمة الارتفاع الجنوني في أسعار الطماطم مؤخرًا، قائلًا إن الطماطم شهدت مشكلة في السعر.

وأضاف "فاروق" في تصريحات صحفية، مساء اليوم الأربعاء، "التغيرات المناخية أثرت نوعا ما على المحصول، وبالتالي، فإننا نشهد شهرا به قلة إنتاج، وتكون الطماطم الموجودة في السوق طماطم الصوب مرتفعة الأسعار".

العروة الجديدة وسعر القمح 

وتابع "سيبدأ إنتاج العروة القادمة في بني سويف والمنيا خلال منتصف الشهر الحالي إلى نهاية الشهر ذاته، وهذا ما سيؤدي إلى ردود فعل إيجابية". 

واستطرد "العروة الجديدة ستكون في أقل من شهر، والدولة حريصة على مزارعنا ومنح أسعار عادلة، وبالتالي، فقد أعلنا أن سعر القمح في موسم 2024-2025 سيكون 2200 جنيه للأردب وهذا أعلى من السعر العالمي، ورفعنا أسعار توريد قصب السكر إلى 2500 جنيه للطن بدلا من 2000 جنيه و1900 جنيه".

البيض والبطاطس

ومن ناحية أخرى أشار وزير الزراعة، إلى كل منتجات الوزارة موجودة في منافذها على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة، إذ تبيع سعر البيض 150 جنيه.

وتابع "لدينا منافذ على مستوى كل المحافظات، ونتوسع في المنافذ، وعقدنا لقاءات مع منتجي الدواجن، واتفقنا معهم على ضخ ما يقرب من 2500 طبق بيض مائدة بصفة يومية في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الوزارة بـ150 جنيه".

وفيما يتعلق بمحصول البطاطس، لفت فاروق، إلى أن الوزارة نفذت حملات على الثلاجات، وتم الكشف انخفاض سعر محصول البطاطس، وبلغ 18إلى 20 جنيه في الأسواق، ويقل عن ذلك في أسواق، وسنستمر في الحملات".

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار الطماطم البيض التغيرات المناخية الطماطم المجمعات الاستهلاكية العروة الجديدة توريد قصب السكر تغيرات المناخ سعر القمح سعر البيض

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو

أعلن حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي، ونقيب عام الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف «أبو صدام» أن عداية الطماطم تباع حاليا بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيها، بانخفاض يتراوح من 100 إلى 150 جنيها في العداية الواحدة، ليباع كيلو الطماطم بسعر يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم، والذي كان يباع بيعر يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية.

أسباب تراجع سعر الطماطم

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن سبب الانخفاض يرجع إلى ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم، من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبه وبكميات كافية

وأكد «أبو صدام» أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر، مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

اقرأ أيضاًالصياد يفتتح فعاليات الاحتفال بـ«يوم الزراعة العربي»

«الزراعة» تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغيرُّ المناخ

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • وزير الزراعة: قمنا بالتصدي لارتفاع أسعار البيض والبطاطس بهذه الطريقة
  • وزير الزراعة يكشف بشرى عن أسعار الطماطم (فيديو)
  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب