لجريدة عمان:
2024-10-02@21:34:40 GMT

مسارات المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

مسارات المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

أعاد الهجوم التاريخي الإيراني على إسرائيل مساء الثلاثاء بناء الروح المعنوية بين فصائل المقاومة، وبشكل أساسي داخل حزب الله الذي اعتقد الكثيرون وفي مقدمتهم إسرائيل، أنه بات ضعيفا في أعقاب الضربات الموجعة التي تلقاها خلال الأسبوعين الماضيين وبشكل خاص بعد تأثر أكثر من 4 آلاف من أعضائه بحادث تفجير «أجهزة الاتصال» واغتيال أمينه العام حسن نصر الله ومجموعة كبيرة من كبار القياديين العسكريين داخل الحزب.

ولا جدال على أن تلك الضربات كانت موجعة جدا للحزب باعتراف الأمين العام الراحل في آخر خطاب له، ولكن يبدو أن الهجوم الإيراني ساهم في ترميم حالة الانكسار التي عاشتها المقاومة خلال الأيام الماضية وأنعش آمالها كثيرا.

واليوم شهدت جبهة القتال في جنوب لبنان مقاومة شرسة جدا ضد توغلات جيش الاحتلال في الجنوب، ونفذت المقاومة كمينا محكما راح ضحيته 8 إسرائيليين بينهم ثلاثة ضباط إضافة إلى أكثر من 35 جريحا جراح بعضهم خطيرة.

والواضح أن إسرائيل المنتشية بانتصاراتها المؤقتة ستواجه مقاومة عنيفة جدا ونوعية في جنوب لبنان، الأمر الذي قد يجعلها تعيد التفكير ألف مرة في موضوع الاجتياح البري وكذلك استمرار حملتها العسكرية على لبنان.

لكن المقاومة اللبنانية ليست وحدها التي باتت تقلق إسرائيل، إنها إيران أيضا التي تحرم القادة العسكريين في إسرائيل من النوم، وتجعلها تفكر الآن كثيرا قبل أن تقدم على الرد عسكريا على الهجوم الإيراني الذي اعتبره الكثير من المحللين اليوم أنه أحرج إسرائيل وأحرج أمريكا نفسها وعقّد خياراتها كثيرا خاصة أنها بعد شهر واحد فقط على موعد مع انتخابات صعبة.

تحاول أمريكا تجنب التورط المباشر في المنطقة لكنها في الوقت نفسه ملتزمة بحماية إسرائيل من أي اعتداء، وقالت بشكل واضح أنها شاركت في ضد الهجوم على إيران.. لكن إسرائيل لا تفكر كثيرا في الموقف الأمريكي، إنها مهتمة بخياراتها وحدها أو بالتحديد بالخيارات التي يرسمها رئيس وزرائها المهتم فقط بمستقبله السياسي ولذلك يقحم إسرائيل وأمريكا في تحديات كبيرة وفي جبهات مواجهة كثيرة.

اعتقد نتنياهو أن توجيه ضربات قاتلة لحزب الله من شأنه أن ينهي النفوذ الإيراني ولكن الهجوم الذي حصل مساء الثلاثاء عزز النفوذ الإيراني في المنطقة إلى درجة قد لا تستطيع إسرائيل نفسها أن توقفه. وتعرف إيران جيدا كل التعقيدات التي تحيط بالقرار السياسي الدولي في هذه اللحظة، وتعرف أيضا الضغوطات الدولية التي تتعرض لها إسرائيل من أجل وقف حربها على لبنان بشكل خاص، ووظفت كل هذه القراءة السياسية لخدمة ردها الذي جاء أكبر بكثير مما توقعت إسرائيل ومما توقعت أمريكا أيضا، بل إنه جاء في لحظة اعتقد الجميع أنها لن تأتي.

لا شك أن إسرائيل تفكر جيدا الآن كيف يمكن أن ترد على إيران، وأين يمكن أن تكون نقطة الضعف التي يمكن أن تلحق بها خسائر كبيرة.. وتفكيرها كما يرى الكثير من المحللين الذين أكثروا الحديث اليوم يتجه إلى البرنامج النووي الإيراني.. وهذا بالنسبة لإيران خط أحمر قد يتسبب مجرد الاقتراب منه في هذه اللحظة من تاريخ المشروع إلى إشعال حرب كاملة الأركان بين البلدين، حتى لو كان تفكير إسرائيل ينحصر في مجرد إلحاق الأذى وليس التدمير الكامل للمشروع.

والواضح أن إسرائيل أدخلت نفسها في تعقيدات كبيرة جدا، وفي أوحال ستكبدها الكثير من الخسائر التي لا تستطيع تحملها بحكم وضعها وتركيبتها الداخلية وفلسفة وجودها.

إن مستقبل الشرق الأوسط يعتمد بشكل كبير على كيفية تعامل القوى الكبرى مع هذه التحديات المعقدة التي باتت أكثر وضوحا، وسيعتمد ذلك على مدى قدرة تلك الأنظمة على إيجاد حلول سلمية تعيد الطمأنينة إلى شعوب المنطقة المنكوبة بالحروب.. لكن هذا المسار يبدو صعب المنال فيما يبدو مسار المواجهة العسكرية الشاملة أكثر وضوحا مع الأسف الشديد.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

عاجل:- كامالا هاريس تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل وتؤكد على دعمها الكامل للدفاع عن الحلفاء

أدانت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اليوم الأربعاء، الضربة الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، مؤكدة أن طهران تمثل قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط. 

وجاءت تصريحاتها بالتزامن مع تصاعد التوترات بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل مساء الثلاثاء.

التصريحات الأمريكية: دعم واضح لإسرائيل

في حديثها للصحفيين، أوضحت كامالا هاريس أن الولايات المتحدة لن تتردد في اتخاذ أي إجراءات ضرورية للدفاع عن مصالحها في المنطقة ضد التهديدات الإيرانية.

كما أشارت إلى تأييدها الكامل للقرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بإسقاط الصواريخ الإيرانية. 

هذا الموقف الحازم يعكس دعم الإدارة الأمريكية المستمر لحماية إسرائيل من أي تهديدات أمنية.

هاريس: إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها

من خلال تصريحاتها، أكدت هاريس على أهمية الحفاظ على قدرة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد أي هجمات من إيران. 

وأضافت أنها تعمل دائمًا على ضمان تحقيق هذا الهدف، مما يعزز التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة.

الهجوم الإيراني

شهدت الليلة الماضية إطلاق إيران لما يقرب من 200 صاروخ باليستي فرط صوتي استهدفت مدن إسرائيلية رئيسية مثل القدس وتل أبيب. 

الانفجارات التي أضاءت سماء المدن الإسرائيلية أثارت حالة من الذعر وسط السكان، فيما دوت صافرات الإنذار في أنحاء مختلفة من البلاد محذرة من مزيد من الهجمات. 

هذه التطورات تأتي في وقت حساس حيث تستمر التوترات بين إيران وإسرائيل في التصاعد على خلفية برنامج إيران النووي ونفوذها المتزايد في المنطقة.

البيت الأبيض: اجتماع طارئ لمناقشة التصعيد الإيراني

في ضوء التصعيد الأخير، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اجتماع طارئ مع نائبة الرئيس وفريق الأمن القومي لمناقشة الخطط المستقبلية لمواجهة التهديد الإيراني. 

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود البيت الأبيض للتنسيق مع الحلفاء واتخاذ القرارات المناسبة لضمان استقرار المنطقة.

موقف كامالا هاريس في السياسة الخارجية

تأتي تصريحات هاريس في وقت يزداد فيه التركيز على دورها في السياسة الخارجية الأمريكية، خاصة مع توقعات ترشحها لخلافة الرئيس بايدن.

ويعكس دعمها الصريح لإسرائيل ودفاعها عن مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط رؤية واضحة حول كيفية تعامل الإدارة الأمريكية مع التحديات القادمة، وخاصة فيما يتعلق بإيران التي تعتبرها هاريس قوة تعمل على زعزعة استقرار المنطقة.

الرد الأمريكي المحتمل: الخيارات على الطاولة

إلى جانب دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في دفاعها عن نفسها، تتوقع الإدارة الأمريكية اتخاذ مزيد من الخطوات لضمان مواجهة التهديدات الإيرانية بشكل فعال. 

من المحتمل أن تشمل هذه الخطوات تعزيز الدفاعات الجوية في إسرائيل، وتكثيف التعاون الاستخباراتي، وربما توجيه ضربات عسكرية محددة تستهدف منشآت إيرانية حساسة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • عاجل:- كامالا هاريس تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل وتؤكد على دعمها الكامل للدفاع عن الحلفاء
  • نبارك الرد الإيراني الذي طال بضربة قاصِمة على رؤوس الاحتلال المُجرم
  • ما الذي قاله أبو عبيدة عن الهجوم الإيراني على “إسرائيل”؟
  • أبو عبيدة: الرد الإيراني يومٌ استثنائي في تاريخ الصراع
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • لحظة بلحظة.. آخر تطورات الأوضاع في الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • بايدن: جاهزون لدعم إسرائيل ضد الهجوم الإيراني وحماية مواطنينا في المنطقة