بوابة الوفد:
2024-10-02@21:27:56 GMT

لا ينقضى العجب فيهما

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

رد فعل إيران على عملية اغتيال حسن نصر الله يبدو عصيًا على الفهم، وهو بالضبط كان رد فعلها أيضًا على عملية اغتيال إسماعيل هنية على أرضها فى طهران.

فليس سرًا أن «هنية»، رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، كان رجلًا من رجالها فى المنطقة، وبالتحديد كان رجلها فى قطاع غزة.. فكثيرًا ما كان يتردد على إيران، وكثيرًا ما نقلت وسائل الإعلام صورًا له وهو هناك مجتمعًا مع المرشد على خامنئى، وعندما سافر إلى العاصمة الإيرانية فى آخر شهر يوليو، كان قد ذهب لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيرانى مسعود بزشكيان، وهناك لقى مصرعه يوم 31 من الشهر.

بعدها قال «بزشكيان» إن إسرائيل حاولت باغتيال «هنية» جر بلاده إلى الدخول فى حرب مباشرة، غير أن إيران التزمت ضبط النفس.. هكذا قال الرئيس الإيرانى، وكلامه كما ترى غير مقنع، لأن حديث الناس بعد عملية اغتيال هنية كان عن قدرة حكومة المرشد خامنئى فى طهران على الانتقام لمقتل رئيس المكتب السياسى للحركة، لا على خوض حرب مع الدولة العبرية.

ولم يكن حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، يختلف عن هنية من حيث طبيعة العلاقة التى كانت تربطه بطهران.. صحيح أن علاقة الحزب كانت أقوى من علاقة حماس بحكومة المرشد، وصحيح أن علاقة نصر الله كانت أقوى من علاقة هنية بالمرشد، ولكنهما كانا رجلين بين آخرين لإيران فى أرجاء المنطقة.

وقد كان المتخيل أن اغتيال رجل مثل نصر الله سوف يقيم الدنيا فى إيران فلا يقعدها، ولكن ما حدث بدا غريبًا للغاية، وبدا رد الفعل مشابها لرد الفعل على اغتيال هنية، وكان كل ما قاله المرشد خامنئى أن لبنان سوف يجعل إسرائيل تندم على اغتيالها نصر الله!

وكأن حسن نصر الله قد صار لبنانيًا بعد اغتياله فقط، أما فى حياته فلقد كان يتصرف وتتصرف معه إيران كإيرانى، رغم أنه بالطبع لبنانى الجنسية، ورغم أنه من مواليد الشمال فى لبنان، ورغم أنه مواطن لبنانى إذا أخذنا ببيانات بطاقته الشخصية.

إن الصمت من جانب إيران تجاه عملية اغتياله هو ما يميز رد فعل حكومة المرشد، وإذا كانت قد أطلقت بعض عبارات التهديد والوعيد لإسرائيل، فإن ذلك بدا على سبيل ذر الرماد فى العيون لا أكثر.. وفى الإجمال نجد أنفسنا أمام علامتين للاستفهام لا ينقضى العجب فيهما.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خط أحمر سليمان جودة عملية اغتيال حسن نصر الله عملية اغتيال إسماعيل هنية عملیة اغتیال نصر الله

إقرأ أيضاً:

تحدٍ لإسرائيل أم جس نبض..إيران تكشف تنقلات خامنئي بعد دعوات لاغتياله

تعالت الأصوات المنادية في إسرائيل باغتيال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، بعد نجاحها في قتل وتحييد قادة عسكريين موالين لإيران في سوريا، والعراق، ولبنان كان أهمهم أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

واعتبرت أوساط إيرانية أن تأخر الرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية، في طهران، وأمين عام حزب الله حسن نصرالله شجع تل أبيب على النظر في اغتيال رأس النظام الإيراني علي خامنئي.

واشنطن تكذب

وبدأ عدد من الناشطين السياسيين والنواب في "التيار المتشدد" داخل إيران يتهمون حكومة الرئيس مسعود بزشكيان بالاستكانه وتصديق حديث واشنطن عن مساعيها لوقف لإطلاق النار في غزة، وخفض التصعيد في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله.

تعلل ايران در پاسخ به ترور شهيد اسماعيل هنيه در تهران در حالی كه دنيا منتظر پاسخ ايران بود، باعث شد رژيم صهيونی جرأت پيدا كند كه سيد حسن نصرالله را هم ترور كند. ما فريب آمريكا را خورديم كه پی در پی پيام فرستاد كه نزنيد هفته ديگر آتش‌بس را برقرار می‌كنيم. «الامور مرهونة باوقاتها»

— علی مطهری (@ali_motahari_ir) September 29, 2024

 وقال الكاتب السياسي الإيراني علي مطهري في تدوينة عبر  إكس: "لقد خدعتنا أمريكا التي أرسلت رسائل متكررة مفادها أننا سنحقق وقفاً لإطلاق النار في قطاع غزة  خلال الفترة القادمة.

على الجانب الأمني أثار اختفاء المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، مخاوف  من  اختراقات إسرائيلية واسعة لإيران، ولدحضا ذلك أعلنت مصادر  إيرانية جدول عنشاطات خامنئي واعتزامه إمامة صلاة الجمعة المقبلة في طهران، بعد نحو 5 أعوام، من آخر مشاركة له في حدث مماثل، أي منذ مقتل مسؤول العمليات الخارجية في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني بعد غارة جوية أمريكية في بغداد.

وستكون هذه المرة الثانية التي يؤم فيها المرشد الإيراني،85 عاماً صلاة الجمعة، منذ 2012.

قلق من جواسيس إسرائيل في طهران..خامنئي حذر نصر الله من الاغتيال - موقع 24كشفت 3 مصادر إيرانية أن الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، حذر أمين عام حزب الله حسن نصر الله، وطلب منه مغادرة لبنان قبل أيام من مقتله في غارة إسرائيلية، وأنه قلق اليوم من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران. إيران تتحدى

واعتبرت مصادر إيرانية أن ظهور خامنئي في صلاة الجمعة، تحدٍ إيراني لإسرائيل بعد الدعوات لاغتياله، مبينة أنه يخضع منذ فترة طويلة إلى إجراءات أمنية مشددة، وأنه نقل إلى مكان آمن منذ إطلاق إيران الهجوما الصاروخي على إسرائيل، أمس الثلاثاء. 

A senior Israeli security official has urged Israel to take decisive action against Iran’s leadership, up to and including Khamenei.@ZvikaKlein https://t.co/n8w3ZkyxBH

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 1, 2024

وجاء ذلك بعد دعوة في تل أبيب من مسؤول أمني بارز لاتخاذ إجراء حاسم ضد القيادة الإيرانية، وعلى رأسها المرشد الأعلى علي خامنئي، بعد الهجوم  على إسرائيل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن المسؤول الإسرائيلي "يجب أن نتوقع ضرب المراكز الحكومية، وربما القضاء على شخصيات مثل خامنئي"، داعياً إلى رد محدد، يشمل البنية التحتية العسكرية، والطائرات الإيرانية.

دعوات في إسرائيل لاغتيال خامنئي - موقع 24حث مسؤول أمني بارز إسرائيل على اتخاذ إجراء حاسم ضد القيادة الإيرانية، بما في ذلك المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، في أعقاب الهجوم الصاروخي الأخير على إسرائيل. تل أبيب تتوعد

وقال المسؤول إن رد إسرائيل يجب أن يكون "استراتيجياً وسريعاً". واعتبر أن المرشد الإيراني "لا يقف فقط وراء الهجمات الأخيرة، بل يهدف أيضاً إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر، بالسعي للحصول على قدرات نووية".

وعرض المسؤول 3 أهداف أساسية للهجوم الإسرائيلي، لإضعاف النظام الإيراني نفسه، والذهاب إلى  أبعد من المواقع العسكرية، وضرب قلب النظام نفسه، أي اغتيال خامنئي، الأمر الذي من شأنه أن يوصل رسالة قوية إلى طهران وحلفائها.

The people of Iran should know - Israel stands with you pic.twitter.com/MfwfNqnTgE

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) September 30, 2024

وجاءت هذه الدعوات بعد الكلمة التي توجه بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلى الشعب الإيراني، قال فيها إن "نظامكم يقربكم إلى الهاوية"، مضيفاً أن "لا مكان في الشرق الأوسط لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه"، ملمحاً إلى إسقاط النظام، أو سقوطه.

وأضاف نتانياهو قائلاً: "أيها الشعب الفارسي النبيل، مع كل لحظة تمر، يجلبكم النظام أقرب إلى الهاوية.عندما تتحرر إيران أخيراً، وستأتي تلك اللحظة، أسرع كثيراً مما يتصور البعض، هناك سيكون كل شيئاً مختلفاً". 

مقالات مشابهة

  • تحدٍ لإسرائيل أم جس نبض..إيران تكشف تنقلات خامنئي بعد دعوات لاغتياله
  • من اغتيال هنية إلى نصر الله.. هل كانت ضربات إيران حتمية ضد الاحتلال؟
  • "لجان المقاومة" تبارك رد إيران على اغتيال الاحتلال القائدين هنية ونصر الله
  • حماس تبارك الرد الإيراني على اغتيال هنية ونصر الله ونيلفوروشان
  • الحرس الثوري الإيراني: إطلاق الصواريخ رد على اغتيال هنية ونصر الله
  • رداً على اغتيال هنية ونصرالله ونيلفوروشان..إيران تطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل
  • إيران: أطلقنا عشرات الصواريخ ردا على اغتيال هنية ونصر الله ونيلفوروشان
  • الخارجية الإيرانية: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي والاحتلال لن يفلت
  • «خارجية إيران»: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي.. والاحتلال لن يفلت من العقاب