أطلق معهد الشارقة للتراث ضمن فعاليات برنامج أسابيع التراث الثقافي العالمي بالشارقة برنامجًا تراثيًا وفكريًا حافلًا تحت شعار "القهوة تراث إنساني" وذلك احتفاء بيومها العالمي الذي يصادف الأول من أكتوبر كل عام ويستمر حتى 4 من الشهر ذاته.

ويستهدف البرنامج تسليط الضوء على الأبعاد الثقافية والقيمية والتراثية للقهوة باعتبارها أحد أبرز عناصر التراث العالمي ومكوناته ورمزًا للتواصل الإنساني المشترك الذي يجمع تراث الأمم والشعوب.

ويحظى البرنامج الذي يستضيفه المقر الرئيسي للمعهد في مدينة الشارقة خلال الفترتين الصباحية والمسائية بمشاركات متميزة من دول مجلس التعاون الخليجي وعروض من جاليات عربية من سوريا والأردن بالإضافة إلى إيطاليا وإثيوبيا لإبراز وشرح تقاليدها الخاصة في إعداد القهوة والضيافة وآداب تقديمها في مختلف المناسبات وسيتاح لزوار الفعالية القيام بجولات تذوق لتجربة أنواع القهوة المختلفة والاطلاع على استخدامات القهوة في الطب الشعبي ومشاهدة الفنون الشعبية المرتبطة بالقهوة، فضلًا عن المنتجات المستخرجة منها.

وقالت عائشة عبيد غابش مديرة إدارة الفعاليات والأنشطة في معهد الشارقة للتراث إن احتفاء المعهد باليوم العالمي للقهوة يعكس اهتمامه المتواصل بإبراز عناصر التراث الإنساني المشترك باعتبار القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية وانتشارًا في العالم ولا سيما مع ظهور منتجات وأنواع جديدة منها مع التطور الذي يشهده العالم في قطاع صناعة القهوة.

ولفتت إلى أن احتفال المؤسسات الثقافية والتراثية بالقهوة يعتبر فرصة مهمة لإبراز الجوانب الثقافية والتراثية المتعددة المرتبطة بهذا العنصر ويجسد الهوية المشتركة بين الشعوب ويعكس آليات التواصل الحضاري الذي يجمع المجتمعات المختلفة كما أنه يعزز من عناصر السياحة الثقافية من خلال الفعاليات والمهرجانات التي تجذب الزوار وتسهل التعارف بين الثقافات المختلفة إلى جانب دعم المشاريع الوطنية المتخصصة في صناعة القهوة وابتكار المنتجات المرتبطة بها.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القهوة العربية الشارقة للتراث القهوة

إقرأ أيضاً:

«الأغذية العالمي» يطلق عملية طارئة في لبنان

بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل تستهدف عشرات المواقع لــ«حزب الله» في لبنان مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان

أطلق برنامج الأغذية العالمي أمس، عملية طارئة لتوفير المساعدات الغذائية لما يصل إلى مليون شخص متضرر من التصعيد الأخير للصراع في لبنان. 
وأعلن البرنامج في بيان أنه سيقوم بتوزيع حصص الطعام الجاهزة للأكل والخبز والوجبات الساخنة والطرود الغذائية على العائلات في الملاجئ في جميع أنحاء لبنان. 
وأوضح أنه «مع تسارع الصراع، دعت الحاجة إلى استجابة إنسانية فورية بعد نزوح الآلاف من الناس ما يضاعف من هشاشة السكان المثقلين بالأزمات المتراكمة». 
وذكر أن «البرنامج الذي كان في الميدان ويقدم المساعدة إلى أكثر من 66 ألف شخص في الملاجئ في جميع أنحاء البلاد منذ اليوم الأول للأزمة حتى الآن قام بالعمل مع المانحين والشركاء لأشهر عدة لتخزين الإمدادات الغذائية في المناطق الاستراتيجية في جميع أنحاء لبنان». من جهته، قال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان ماثيو هولينغورث، في تصريح صحفي، إنه «في غضون أيام قليلة فقط وصلت مساعدات برنامج الأغذية العالمي إلى الآلاف من النازحين حديثا». 
وأضاف هولينغورث أن «البرنامج يستعد بعد تفاقم الأزمة إلى مساعدة ما يصل إلى مليون شخص من خلال مزيج من الدعم النقدي والغذائي، ومع ذلك نحن بحاجة ماسة إلى موارد إضافية للحفاظ على استجابتنا وتوسيع نطاقها».

مقالات مشابهة

  • المطالبة بإنشاء هيئة للتراث اللامادي تابعة للآثار والثقافة
  • أسهم أوروبا تصعد وتخالف الاتجاه الهبوطي العالمي
  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • اليوم العالمي للقهوة.. استمتع برحلة من المتعة والانتعاش في فنجانك اليومي
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • «حاسبات ومعلومات الزقازيق» تنظم احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد
  • «الأغذية العالمي» يطلق عملية طارئة في لبنان