الحرة:
2024-10-02@21:32:54 GMT

في انتظار الرد.. لماذا تخشى إيران حربا ضد إسرائيل؟

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

في انتظار الرد.. لماذا تخشى إيران حربا ضد إسرائيل؟

أطلقت إيران للمرة الثانية، هذا العام، وابلا من الصواريخ على إسرائيل، وعلى غرار المرة الأولى، لم يسفر الهجوم عن وقوع خسائر مادية أو بشرية كبيرة، مما يعزز فكرة أن طهران تريد تجنب دخول حرب مع إسرائيل.

وشنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل، مساء الثلاثاء، اعتبرته "ردا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، والقائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، عباس نيلفوروشان، الأسبوع الماضي، بضربة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

من جانبه، توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، طهران بـ"دفع الثمن"، معتبرا أنها ارتكبت "خطأ جسيما".

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن بلادهم ستبدأ "ردا قويا" على الهجوم الإيراني، في غضون أيام، قد يشمل استهداف منشآت نفطية ومواقع استراتيجية إيرانية أخرى.

وكان لافتا أنه غداة العملية، قال وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن إيران "مارست الدفاع عن النفس" في مواجهة إسرائيل، وإن "تحركها انتهى"، ما لم تقرر إسرائيل "استدعاء المزيد من الانتقام".

وأطلقت إيران نحو 180 صاروخا على إسرائيل، بعضها أصاب مناطق مكتظة بالسكان وبعض القواعد العسكرية. وقالت إسرائيل إن دفاعاتها الجوية، بمساعدة حلفاء، اعترضت معظم الصواريخ، لكن بعضها اخترق نظام الدفاع الجوي.

ورغم اتساع الهجوم، أفادت السلطات الصحية في إسرائيل بعدم وقوع وفيات، وإنما فقط إصابات طفيفة.

الهدف "إغراق الدفاعات".. ماذا أصابت الصواريخ الإيرانية في إسرائيل؟ أطلقت إيران نحو 180 صاروخا على إسرائيل، بعضها أصاب مناطق مكتظ بالسكان وبعض القواعد العسكرية، وفق تحليلات.

الكاتب المختص في الشأن الإيراني، علي فرهود زيدان، قال في تصريحات لقناة الحرة إن ما قامت به إيران ليس دخول الحرب رسميا، لأنها تتخوف من ذلك.

واعتبر أن إيران كانت، ولا تزال، تسعى أن تقوم الميليشيات التابعة لها بمهاجمة إسرائيل نيابة عنها، وبعدما باتت "مكشوفة" أمام الهجمات الأخيرة، بات النظام الإيراني في "حالة من التخبط".

ويرى زيدان أن "جميع المعطيات تشير إلى تخوفها من دخول الحرب لأن أذرعها باتت عاجزة على أن تلعب الدور نيابة عنها".

والسبب الثاني في رأيه يتمثل بالوضع الاقتصادي في البلاد. ويلفت إلى حالة من البهجة عمت عددا كبيرا من الإيرانيين بعد اغتيال نصرالله، لأنهم يعتبرون أن وضعهم الاقتصادي المتردي يرتبط ارتباطا "عضويا" بإنفاق الأموال على الميلشيات على حساب المواطنين الإيرانيين.

الكاتب المختص في الشأن الإيراني، علي فرهود زيدان، يعدد أسباب تخوف إيران من دخول حرب مع إسرائيل.

علي فرهود زيدان قال في مقابلة مع قناة الحرة إن النظام الإيراني يعيش في حالة تخبط بعدما أصبحت أذرعه في المنطقة مكشوفة.#الحرة #الحقيقة_أولا #شاهد_الحرة #إيران #إسرائيل pic.twitter.com/CSnKe9KZ1h

— قناة الحرة (@alhurranews) October 2, 2024

وكان العالم يرتقب ردا إيرانيا في اعقاب اغتيال هنية في يوليو الماضي، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، ولكن لأسابيع، لم يأت هذا الرد.

وتقول "سي أن أن" إن التوترات هدأت بمرور الوقت خشية العواقب الوخيمة التي يمكن أن تترتب على اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وقبل أسبوع، قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، للصحفيين خلال زيارة إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن إيران لا تسعى إلى دخول حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط وإن مثل هذا الصراع لن يكون له منتصرون.

وقدر مسؤولون أميركيون قبل فترة طويلة أن إيران وحزب الله أرادا تجنب الحرب الشاملة مع إسرائيل، حتى مع تبادل إطلاق النار بينهما.

وجاء في تقرير لموقع "إذاعة أوروبا الحرة"، نشر في فبراير الماضي، في أعقاب قيام ميليشيا مدعومة من طهران في العراق بقتل 3 جنود أميركيين في غارة بطائرة من دون طيار في الأردن، أن طهران تبنت نبرة تصالحية بعد الهجوم.

وقال الرئيس الإيراني حينها، إبراهيم رئيسي، إن إيران "لن تبدأ أي حرب" لكنها سترد بقوة إذا "أراد أي شخص أن يتنمر علينا".

وقال راز زيمت، من معهد دراسات الأمن القومي، ومقره إسرائيل، إن بقاء النظام هو "الهدف الأعلى" للنظام، وأي حرب مع إسرائيل والولايات المتحدة ستكون تهديدا وجوديا للجمهورية الإسلامية.

ويشير التقرير إلى أن طهران واجهت أزمات داخلية متعددة في السنوات الأخيرة، من أبرزها التظاهرات المناهضة للنظام، والاقتصاد المتعثر.

وأطلقت وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة شهورا من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، وشكلت أحد أكبر التحديات التي واجهت النظام منذ عقود.

كما شهدت الانتخابات التي أجريت في البلاد منذ عام 2020 نسبة إقبال منخفضة.

وتواجه  السلطات أزمة الاقتصاد المتدهور، مع ارتفاع التضخم وارتفاع البطالة والفقر المتزايد.

وقال زيمت إن "قرارات السياسة الخارجية لا تتأثر بشكل مباشر بالرأي العام. ومع ذلك، فإن حاجة النظام إلى منع الاضطرابات الداخلية غير الضرورية في إيران تشكل بلا شك خياراته".

ولسنوات عدة، كان المسؤولون العسكريون الإيرانيون يتباهون بترسانة البلاد من الطائرات من دون طيار والصواريخ، لكن الخبراء يقولون إن إيران تفتقر إلى البراعة العسكرية اللازمة لتحدي إسرائيل أو الولايات المتحدة.

وقال زيمت: "إن إيران تدرك جيدا أن إسرائيل تتمتع بميزة عملياتية واستخباراتية واضحة عليها في صراع عسكري مباشر، سواء دفاعيا أو هجوميا".

لكن التصعيد الأخير يجعل من المرجح أن تهاجم إسرائيل منشآت إيرانية حساسة.

ويعتقد سلام فاكيل، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس، أن طهران تأمل على الأرجح "أن يكون هناك بعض ضبط النفس".

وقال فاكيل لشبكة "سي أن أن": "تحاول إيران رسم بعض الخطوط الحمراء، وهي تعلم جيداً أنها في موقف دفاعي، وأن حزب الله في خطر، وأنها لا تمتلك القدرات التقليدية لمحاربة إسرائيل".

ويقول موقع أتلانتيك إن الضربات الأخيرة لإيران كانت استعراضية أكثر وأسفرت عن عدد قليل من الضحايا وقدر محدود من الأضرار حتى مع استخدامها صواريخ أكثر تطورا، وهذا يدل على أن إيران ليس لديها أي رغبة في دخول حرب.

وقال 3 مسؤولين إيرانيين كبار لرويترز في أغسطس إن طهران شاركت في حوار مكثف مع الدول الغربية والولايات المتحدة، لتحديد الرد على إسرائيل.

لكن إلي فايز ، من مجموعة الأزمات الدولية، حذر من التصعيد بعد الهجوم الإيراني. وقال: "أخشى أن ترد إسرائيل.. ستكون بالتأكيد بطريقة أكثر قسوة مما فعلته في أبريل".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على إسرائیل مع إسرائیل أن طهران دخول حرب إن إیران

إقرأ أيضاً:

خطوة نادرة لخامنئي.. كيف تعيش إيران غداة الهجوم على إسرائيل؟

احتفل حشد صغير من الإيرانيين في شوارع طهران بشن بلادهم هجوما صاروخيا واسع النطاق على إسرائيل، في حين شعر آخرون بالقلق إزاء مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط.

إثر الإعلان عن إطلاق الصواريخ مساء الثلاثاء، بث التلفزيون الرسمي مشاهد فرح التقطت في أنحاء البلاد حيث لوح أشخاص بأعلام حزب الله اللبناني المدعوم من إيران وصور زعيمه حسن نصرالله الذي اغتالته إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقالت هدية غولي زاده (29 عاما) لوكالة فرانس برس خلال تجمع في ساحة فلسطين في وسط طهران "نحن مستعدون لقبول أي عواقب مهما كانت، ولا نشعر بالخوف". وأكدت أنها شعرت "بالفخر" بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ.

ورأى محللون أن إيران شنت الهجوم بعدما اضطرت إلى الرد على سلسلة ضربات موجعة وجهتها لها إسرائيل.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس بأن ألف شخص تجمعوا بعد ظهر الأربعاء في طهران بدعوة من السلطات.

وأطلقت إيران هجومها الثاني خلال نحو ستة أشهر على إسرائيل مساء الثلاثاء، انتقاما لاغتيال زعيم حركة حماس اسماعيل هنية في يوليو في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وهما حليفا طهران وينضويان في "محور المقاومة".

وهدّدت إسرائيل بالرد متوعدة طهران بأنها "ستدفع ثمن" هذا القصف، في حين أعلنت الولايات المتّحدة أنها "تدعم بالكامل" إسرائيل. وأثارت هذه التهديدات مخاوف بعض الإيرانيين من احتمال اندلاع حرب شاملة.

وقال منصور فيروز آبادي لوكالة فرانس برس وهو ممرض يبلغ 45 عاما ويسكن في طهران "أنا قلق جدا لأن اتخاذ إسرائيل إجراءات انتقامية، سيؤدي إلى توسيع نطاق الحرب".

وأكد محللون أن القصف الذي استهدف قواعد جوية بحسب طهران، هو رد على الانتكاسات التي ألحقتها إسرائيل بحلفاء إيران الإقليميين.

واعتبر المحلل في مجموعة الأزمات الدولية علي فايز أن إيران قامت "بمخاطرة محسوبة في أبريل"، خلال هجومها الأول على إسرائيل، ردا على غارة اسرائيلية استهدفت قنصليتها في سوريا.

وقال لفرانس برس إن "هذه الخطوة الأكثر جرأة للنظام (الإيراني) تعكس التحديات المتزايدة التي يواجهها، في حين تم إضعاف أقرب شركائه على جبهات متعددة".

وأضاف فايز أن "عدم الرد كان يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراجع مصداقية إيران لدى حلفائها، وإعطاء انطباع أنها لا تتحرك".

خطوة نادرة لخامنئي

ويُتوقع أن يلقي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي خطبة خلال صلاة الجمعة في خطوة نادرة قد يحدد خلالها مستوى التحركات الإيرانية المقبلة بعدما أكد أن خسارة نصرالله "ليست بسيطة".

وكانت آخر مرة أمّ فيها خامنئي المصلين قبل نحو خمس سنوات، عندما أطلقت إيران صواريخ بالستية على القواعد الجوية الأميركية في العراق بعد اغتيال الولايات المتحدة في يناير 2020 قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مؤخرا أن إيران "حاولت عدم الرد" على اغتيال هنية خشية أن يؤدي ذلك إلى نسف الجهود الأميركية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

لكنه أضاف أن وعود الولايات المتحدة وحلفائها بـ"وقف إطلاق النار مقابل عدم الرد الإيراني... كانت كاذبة تماما".

وتعرضت حكومة بزشكيان لضغوط متزايدة من المحافظين للرد مباشرة على إسرائيل، واشتدت الضغوط بعد اغتيال نصرالله.

وتوعدت إيران "برد ساحق" إذا ردت إسرائيل على هجومها الأخير. وحذرت من أي تدخل عسكري مباشر على أراضيها دعما لإسرائيل.

واعتبر فايز أنه حتى في حال تأكيد طهران أنها أنهت ردها "فإن الأمر في الواقع أبعد ما يكون عن ذلك". وأضاف "الكلمة الأخيرة في هذا الصراع ليست لإيران، بل لإسرائيل والولايات المتحدة".

ورأى الخبير أنه "وفقا لآخر التطورات في غزة ولبنان وفي اليمن حيث المتمردون الحوثيون (حلفاء إيران)، فإن هذه المواجهة لم تنته بعد".

مقالات مشابهة

  • إيران تحذر إسرائيل من هجوم كبير ومدمر
  • خطوة نادرة لخامنئي.. كيف تعيش إيران غداة الهجوم على إسرائيل؟
  • أخبار إيران اليوم.. إسرائيل تحظر دخول «جوتيرش» إلى الأراضي المحتلة بسبب صواريخ طهران
  • تبعات القصف الإيراني على إسرائيل.. هل تتجه الأمور نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط؟
  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن
  • ماكنزي يتحدث لـالحرة عن تداعيات الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • بعد الرد الإيراني.. بايدن يأمر بمساعدة إسرائيل وإسقاط صواريخ طهران
  • الحرس الثوري الإيراني : أطلقنا صواريخ على إسرائيل ونحذرها من الرد
  • واشنطن تخشى الرد الإيراني وتعمل مع إسرائيل في شؤون الدفاع