تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتواصل مشاركة مئات من دور النشر المصرية القوية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، تحت شعار "الرياض تقرأ"،  يوم 26 سبتمبر الماضي، ولمدة 10 أيام، وهي مشاركة أثرت فعاليات معارض الكتاب في الوطن العربي، خصوصًا أن مصر تمتلك تاريخًا عريقًا في المشاركات في معارض الكتاب حول العالم، كانت أولاها في معرض باريس الدولي للكتاب عام 1867م، ومعرض فرانكفورت الدولي للكتاب عام 1949م.

وتعد مصر رائدة في المجال الثقافي في الوطن العربي بتنظيمها لأول معارض الكتاب في العالم العربي، معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1969م، الذي شكل حدثًا ثقافيًّا غير مسبوق، وفاتحة لتنظيم معارض الكتاب في المنطقة، حيث تبعه تأسيس معارض الكتاب في الكويت عام 1975م، ثم الرياض عام 1976م، والدوحة عام 1977م، والعديد من المدن العربية الأخرى مثل الخرطوم، وأبو ظبي، وصنعاء، وتونس، وبغداد، والدار البيضاء، وغيرها. 

وأصبحت تلك المعارض مهرجانات ثقافية منتظرة كل عام في مدن الوطن العربي، ووجهة لأهم دور النشر لعرض أحدث إصداراتها أمام جمهور عربي واسع من عُشّاق القراءة والثقافة ومحبي الكتاب.

وتؤكد المشاركة المصرية القوية في "كتاب الرياض"، على العلاقات الثقافية الراسخة والتاريخية بين المملكة العربية السعودية ومصر في المجالات كافة، لا سيما في مجالات الفن والثقافة التي تشهد ازدهارًا ونموًّا كبيرًا، حيث يعد التراث الثقافي والإنساني المشترك واحدًا من أهم أركان التقارب الثقافي بين البلدين الشقيقين.

معرض الكتب 

وتأتي المشاركة المصرية في معرض الرياض امتدادًا للمشاركات المصرية في معارض الكتاب في المملكة ضمن مبادرة "معارض الكتب" الإستراتيجية التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة، والهادفة لنشر وتعزيز ثقافة القراءة في المجتمع السعودي، وتمكين الجمهور في مختلف أنحاء المملكة من الاطلاع على أبرز إصدارات دور النشر المحلية والعربية والدولية، حيث شاركت دور النشر المصرية بقوة في معرض المدينة المنورة للكتاب الذي عقد في المدة من 30 يوليو حتى 5 أغسطس الماضي.

كما تحرص المملكة على الحضور والمشاركة الدائمة في الفعاليات الثقافية المصرية مثل معرض القاهرة الدولي للكتاب وغيره من الفعاليات الفنية، حيث كانت ضيفة شرف المعرض عام 2015م، تقديرًا لمساهمتها الفاعلة في المشهد الثقافي العربي.

وتعد معارض الكتاب في السعودية، حدثًا ثقافيًّا رائدًا، ومساحات معرفية واسعة تضم مئات الآلاف من الكتب، ومنصة تجمع أبرز الناشرين والمكتبات، والمؤلفين، والوكلاء الأدبيين، والصحفيين، والمهتمين بشؤون الكتاب والثقافة، من المنطقة العربية والعالم، حيث أصبح المثقف السعودي مستهدفًا من قبل دور النشر المختلفة، حيث نجد تفاعل الجمهور السعودي استثنائيًّا ولافتًا مع الكتاب، فهو شعب محب للثقافة والقراءة ويحرص على أن ينهل من الروافد الأدبية والفكرية بشغف توارثته الأجيال.

كما أن المثقف السعودي بات مستهدفًا رئيسًا في سوق الكتاب حتى إن السياحة الثقافية المرتبطة بزيارة معارض الكتب الرئيسة في المنطقة أصبحت علامة فارقة من علامات المثقف السعودي.

جسر ثقافي 

وتشكل معارض الكتاب السعودية جسرًا ثقافيًّا مميزًا بين دور النشر المصرية والجمهور السعودي العاشق للكتاب، حيث نشهد تزايد المشاركات المصرية بشكل مستمر في معارض الكتاب الدولية والمحلية كافة التي تنظمها المملكة، كما تحرص دور النشر السعودية كذلك على الحضور بشكل مستمر ومتزايد في معرض القاهرة للكتاب ومختلف المعارض العربية والعالمية، ما يعكس التطور المهم والكبير في صناعة النشر السعودية على مدار السنوات الماضية، وبروز عدد من الكُتّاب والأدباء السعوديين الذين تمكنوا من ترسيخ مكانة رائدة في المشهد الثقافي العربي.

وقد اكتسبت المملكة العربية السعودية خبرةً واسعة ومصداقية كبيرة من جراء تنظيمها الناجح لمعارض الكتاب طوال العقود الأربعة الماضية، كما تحرص هيئة الأدب والنشر والترجمة على التطوير المستمر لصناعة معارض الكتاب في المملكة، حيث تعمل على تطبيق أفضل الممارسات وأرقى المعايير المطبقة في أهم معارض الكتاب العالمية، وهو ما انعكس بشكل واضح وإيجابي على تنوع وجودة ومستوى البرامج الثقافية لمعارض الكتب السعودية، ونجاحها في استقطاب أهم الأدباء والمفكرين العرب والعالميين، وأبرز دور النشر العربية والعالمية، وكذلك تحقيقها معدلات زيارات متنامية، ومبيعات قياسية من الكتب.

وأطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة، معرض الرياض الدولي للكتاب يوم 26 سبتمبر الماضي، ولمدة 10 أيام، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من المملكة والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة، ما يعكس الأهمية الكبيرة لمعرض الرياض الدولي للكتاب لكونه أحد أهم وأبرز معارض الكتاب على المستويين الإقليمي والعالمي، وتستمر فعاليات المعرض حتى 5 أكتوبر الجاري.

ويقدم معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يقام في جامعة الملك سعود، برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات، إضافة إلى فعاليات جناح الأطفال، والعروض المسرحية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هيئة الأدب والنشر والترجمة المملكة العربية السعودية المشاركة المصرية معرض الرياض معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 معرض القاهرة الدولي للكتاب هیئة الأدب والنشر والترجمة معرض الریاض الدولی للکتاب دور النشر المصریة معارض الکتاب فی فی معرض ا ثقافی

إقرأ أيضاً:

معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية

المناطق_الرياض

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان “ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية”، بحضور الباحثة المختصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بدأت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

أخبار قد تهمك التعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 2 2 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءً فريد زكريا: السعودية تواكب تغيّرات وتطورات النظام العالمي 2 أكتوبر 2024 - 10:59 مساءً

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تقرأ الصور بشكل مختلف عندنا في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة على أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا إلى النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام.

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 أكتوبر 2024 - 11:02 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 10:40 مساءًضبط باكستاني حاول دخول المملكة بطريقة غير مشروعة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 10:33 مساءًأمانة منطقة الرياض تنفّذ أعمال صيانة شبكة السيول خلال شهر سبتمبر أهم الاخبار2 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًنيابةً عن خادم الحرمين.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 10:21 مساءًسعود عبدالحميد في قائمة روما لمواجهة إلفسبورج في “اليورباليغ” أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 10:03 مساءًانطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 غدًا بمشاركة عالمية واسعة2 أكتوبر 2024 - 10:40 مساءًضبط باكستاني حاول دخول المملكة بطريقة غير مشروعة2 أكتوبر 2024 - 10:33 مساءًأمانة منطقة الرياض تنفّذ أعمال صيانة شبكة السيول خلال شهر سبتمبر2 أكتوبر 2024 - 10:28 مساءًنيابةً عن خادم الحرمين.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك2 أكتوبر 2024 - 10:21 مساءًسعود عبدالحميد في قائمة روما لمواجهة إلفسبورج في “اليورباليغ”2 أكتوبر 2024 - 10:03 مساءًانطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 غدًا بمشاركة عالمية واسعة فريد زكريا: السعودية تواكب تغيّرات وتطورات النظام العالمي فريد زكريا: السعودية تواكب تغيّرات وتطورات النظام العالمي التعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 2 التعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 2 تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • معارض الكتاب ودور النشر .. حُماة “الكتاب الورقي” من الاندثار
  • ناشرون إماراتيون: «الرياض للكتاب» نافذة للتواصل والحوار الثقافي
  • الروائي أسامة المسلم يؤكد على أهمية دور معرض الرياض للكتاب في إثراء الحراك الثقافي في المملكة والمنطقة
  • إقبال واسع من الزوار على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • مشاركة مصرية كبيرة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • دور نشر مصرية تثري زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بأحدث إصداراتها
  • المعرض وجهة إثراء معرفي للطلاب.. الطلاب يتوافدون على معرض الرياض الدولي للكتاب