مسقط- العُمانية

رصدت الجمعية الفلكية العُمانية المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"، وهو أحد الأجرام السماوية التي أثارت اهتمام الراصدين الفلكيين، ويأتي هذا الرصد كجزء من جهود الجمعية لتعزيز الوعي الفلكي والمساهمة في رصد وتتبع الظواهر الفلكية العالمية.

وقال الراصد الفلكي عصام بن علي الصالحي، عضو الجمعية لوكالة الأنباء العمانية: مذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"، تم اكتشافه في 22 فبراير 2023 من قبل نظام التنبيه الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (أطلس)، ولوحظ فيما بعد أن مداره وقراءات موقعه يتوافق مع ما رصده من قبل مرصد الجبل الأرجواني (تسوشينشان) في الصين في يناير من نفس العام، لذا تم نسب تسميته لكلا مكتشفيه تكريما لهما.

وأضاف: "يمكن مشاهدة المذنب قبيل شروق الشمس بواسطة المناظير الثنائية والمناظير الفلكية حتى الثامن من أكتوبر الجاري، ثم سيعاود الظهور على الأفق الغربي بعد غروب الشمس في 10 أكتوبر، ومع مرور الأيام سيرتفع عن الأفق حتى يختفي تدريجيًا عن الراصدين نهاية الشهر".

وأوضح أن المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3" قادم من سحابة أورت المحيطة بالنظام الشمسي، وتضم ملايين المذنبات، كما أن المذنب يدور في مدار يبلغ طوله 80 ألف عام تقريبًا.

وتمكن عدد من هواة الفلك بالجمعية الفلكية العمانية من رصد وتصوير المذنب من مواقع عدة، حيث قال المصور الفلكي قاسم بن حمد البوسعيدي نائب رئيس لجنة الأرصاد والتصوير الفلكي بالجمعية الفلكية العمانية: " كانت فرصة لرصد وتصوير المذنب مع ازدياد لمعانه وطول ذيله تزامنًا مع وجوده في أقرب مسافة له من الشمس هذه الأيام، لقد تمكنتُ من التقاط صور له من محمية أضواء النجوم بجبل شمس بواسطة كاميرا فلكية مخصصة لرصد مثل هذه الأجرام الخافتة والبعيدة ".

وأضاف: "وتعتبر عملية الرصد التي قامت بها الجمعية الفلكية العُمانية خطوة هامة في متابعة مسار هذا المذنب والتأكد من المعطيات العلمية المتعلقة بمساره وتكوينه، وقد تم هذا الرصد باستخدام المعدات الفلكية لدى الهواة، حيث ساعدت الظروف الجوية المناسبة على نجاح الرصد والتوثيق".

وبيّن أنه "يتم رصد المذنبات لأسباب علمية وفلكية مهمة، منها: دراسة تكوين النظام الشمسي فهي تعتبر بقايا من تكون النظام الشمسي قبل 4.6 مليار سنة، وبالتالي تحتوي على مواد أولية تُقدم للعلماء معلومات حول المراحل الأولى لتكوين الكواكب والنجوم، وتحليل تركيبة المذنبات من خلال دراسة مكونات المذنبات مثل الجليد، الغاز، الغبار، والمعادن ، ورصد مساراتها وتأثيرها على الأرض حيث أن بعض المذنبات يمكن أن تقترب من الأرض، ورصدها يساعد في تقييم احتمالية اصطدامها بكوكبنا واتخاذ الإجراءات الوقائية إذا لزم الأمر، وفهم العمليات الفيزيائية في الفضاء وذلك من خلال مراقبة سلوك المذنبات عند اقترابها من الشمس ودراسة تأثيرات الرياح الشمسية والتفاعلات المغناطيسية".

في السياق ذاته أكد الجلندى بن مسعود الرواحي رئيس لجنة التواصل المجتمعي وعضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية أن: "هذا الرصد يمثل إنجازًا للجمعية، ويعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه الأنشطة الفلكية في سلطنة عُمان كما نحرص دائمًا على المشاركة في الأحداث الفلكية العالمية وتعزيز مكانة سلطنة عُمان في المجتمع الفلكي الدولي".

وأضاف أن المذنب "تسوشينشان-أطلس C/2023 A3"يمثل فرصة فريدة لعشاق الفلك في سلطنة عُمان لمتابعة حدث نادر، ونتطلع إلى مشاركة مزيد من التفاصيل حول المذنب وطرق رصده مع الجمهور العُماني خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "يستطيع الهواة والمهتمون رصد وتصوير المذنب وقت ذروته بالمعدات الفلكية الخاصة "المناظير الثنائية والمناظير الفلكية" خلال الشهر الجاري وبداية الشهر القادم، وأما بالنسبة للمشاهدة بالعين المجردة غير ممكنة إلى الآن إلّا إذا زاد المذنب سطوعًا عند أقرب نقطة له من الأرض".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم

تعز – توعد قيادي حوثي بارز إسرائيل بحرب مفتوحة وضربات مزلزلة ردا على غاراتها على محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال عضو المكتب السياسي لأنصار الله (الحوثيين) علي القحوم للجزيرة نت إن "إسرائيل نفذت عدوانا إجراميا جديدا على المنشآت المدنية بمحافظة الحديدة، في انتهاك للسيادة اليمنية". مؤكدا أن "هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم، ولن تثني اليمن الكبير عن مساندة غزة ولبنان مهما كان ومهما يكن".

وتوعد القحوم إسرائيل بمواصلة عملياتهم حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة، قائلا "إن على الصهاينة الإدراك أن رد اليمن قادم وبقوة، الحرب مفتوحة وعليكم تحمل المسؤولية وتحمل الضربات المزلزلة والقادم أعظم".

واعتبر القيادي الحوثي أن العدو الاسرائيلي -وبدعم أميركي بريطاني معلن- يصعد من عدوانه ويشعل النار على مستوى المنطقة للدفع باتجاه توسيع نطاق العدوان ودائرة الصراع مع همجية متوحشة تزداد معها النشوة أكثر وأكثر، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن القدرات العسكرية اليمنية تتعاظم بشكل متطور في شتى الجوانب العسكرية والأمنية، وباتت تمثل معادلة رادعة "للكيان الصهيوني الزائل حتما".

وأردف القحوم أن "تل أبيب أصبحت غير آمنة، وسط فشل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حماية الإسرائيليين حتى في الملاجئ، مع شمولية الجغرافيا الفلسطينية المحتلة في مرمى عملياتنا الفاعلة والمؤثرة".

وليست هذه المرة الأولى التي تشن فيها تل أبيب غارات جوية على الحديدة، أمس الأحد، فقد سبقتها غارات استهدفت ميناء الحديدة وتحديدا خزانات وقود ومحطة الكهرباء، في يوليو/تموز الماضي، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وفقدان 3 آخرين وإصابة 83 شخصا، بحسب ما نقلته جماعة الحوثي.

إسقاط مسيّرة أميركية

في الأثناء، أعلنت جماعة الحوثي اليوم الاثنين إسقاط طائرة أميركية بدون طيار من نوع (MQ9) في محافظة صعدة شمال اليمن.

وأضافت أنه تم توثيق حطام الطائرة الأميركية دون تفاصيل، فيما لم يصدر تعليق فوري من الولايات المتحدة بشأن الأمر.

وفي 16 سبتمبر /أيلول الجاري، أعلنت جماعة الحوثي إسقاط مسيّرة أميركية هي العاشرة من هذا النوع التي تمكنت من إسقاطها منذ بدء الحرب في غزة.

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب.

ومؤخرا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لتشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

مقالات مشابهة

  • القسام تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا
  • رصد المذنب "A3" في سماء القصيم
  • طائرة الأهلي يضم أحمد إبراهيم قادمًا من بتروجت
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • قيادي حوثي للجزيرة نت: رد اليمن على استهداف الحديدة قادم
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً