قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي اليوم بمعاينة عملية إعادة التشغيل محطة تحلية مياه البحر بالحامة بالعاصمة التي تعرضت أمس لحادث أدى إلى نشوب حريق على مستوى غرفة الخلايا الكهربائية والذي أدى إلى توقفها عن العمل.

وحسب بيان مجمع سوناطراك تمكنت فرق التدخل والصيانة في الساعات الأولى من صباح اليوم من إعادة التشغيل الجزئي للمحطة بنسبة 50 بالمائة من قدرتها الإنتاجية مما سمح بعدم انقطاع التموين بالمياه.

وخلال توجده بموقع الحادث أسدى حشيشي توجيهات وتعليمات الصارمة لبذل كل الجهود والعمل بأمان كامل، دون توقف لإعادة تشغيل المحطة بكامل طاقتها الإنتاجية وضمان التزويد العادي بالمياه.

وقد جند مجمع سوناطراك كل قدراته البشرية ووسائله المادية من خلال تعبئة هياكله العملياتية التابعة لنشاط الفصل والتمييع ونشاط التكرير والبتروكيمياء.

إلى جانب الشركات الفرعية لتقديم الدعم التقني واللوجستي لشركة تحلية المياه الحامة من أجل العمل على إعادة التشغيل التام للمحطة في أقرب الآجال.

وكان قد تنقل منذ اللحظات الأولى لهذا الحادث ليلة أمس، تنقل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رفقة وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، لمعاينة الآثار التي خلفها هذا الحريق والوقوف على الإجراءات الأولية التي اتخذت للسيطرة عليه.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

"مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية

أعلنت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" عن فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام لتنفيذ مشروع تطوير محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الزرّاف في الظفرة، بقدرة 1.5 جيجاوات.

سيعمل المشروع على إنتاج الكهرباء لتزويد حوالي 160 ألف منزل، مما يسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ورفع إجمالي قدرة الطاقة الشمسية للشركة إلى حوالي 7 جيجاوات.
ويعد هذا المشروع الخامس لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" في مجال الطاقة الشمسية، ويتماشى مع استراتيجيتها لإضافة 1.4 جيجاوات سنويًا من الطاقة الشمسية الجديدة حتى عام 2037.

وتتوقع الشركة تلبية أكثر من 50% من الطلب على الكهرباء في أبوظبي عبر مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول 2030، لتصل إلى 60% بحلول 2035.

تقنيات جديدة

وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، إن مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية يمثل عنصراً رئيساً في دعم إستراتيجية الشركة، الرامية إلى زيادة سعات إنتاج الطاقة الشمسية، حيث يتم العمل بشكل استراتيجي لتسريع خطة الانتقال في قطاع الطاقة في الدولة.
وأضاف: "فخورون بقيادة مساعي التحول في النظام البيئي للطاقة، من خلال تطوير ونشر تقنيات جديدة منخفضة الكربون، ونتطلع إلى تلقِّي طلبات إبداء الاهتمام بتطوير مشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ونرحب بالراغبين بالانضمام إلينا في رحلتنا لإزالة الكربون من قطاع الطاقة".
ويشمل مشروع محطة الزرّاف، تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك محطة جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.


ويتعين على جميع المطورين وائتلاف المطورين الراغبين بالمشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه يوم 22 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت إمارة أبوظبي، من خلال إرسال نسخة إلكترونية من طلبات إبداء الاهتمام الخاص بهم.

مقالات مشابهة

  • بدء تشغيل محطة تحلية المياه بتجمع البربصان بوسط سيناء
  • إعادة تشغيل منشأة استراتيجية مهمة في الجزائر
  • رئيس شركة مياه مطروح يتفقد محطة تحلية براني
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • إصابة 7 أشخاص بسبب خروج قطار عن مساره في أمريكا
  • حصول محطة مياه الحميدات غرب قنا على شهادة TSM
  • عاجل- القصة كاملة لانفصال عربات من قطار في المنيا
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • الأسوأ منذ 30 عاماً.. إسبانيا تواصل البحث عن 48 مهاجراً في مياه البحر