أكد الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، التابع لمجلس الوزراء، اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي في مصر، والعمل على تذليل العقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية بما يضمن سلامة المبحوثين ودعم الباحثين.

جاء ذلك، خلال اجتماعًا عقده بحضور الدكتور تامر حفناوي أمين عام المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، وعدد من ممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر لاستعراض آليات تسجيل هذه المنظمات طبقا لما نص عليه قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية ولائحته التنفيذية.

مهام الجهات البحثية

وأوضح وديع أن الاجتماع تناول الإجابة على كافة الاستفسارات واستعراض آليات التسجيل وفقًا لقانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية الصادر بقرار رقم 214 لسنة 2020، كما تم استعراض اشتراطات التسجيل ومهام الجهات البحثية واللجان المؤسسية، ومهام واختصاصات المجلس.

دور لجان أخلافيات البحوث الطبية

وأشار وديع إلى أن الاجتماع تناول أيضًا استعراض قواعد البيانات التي ستكون متاحة لمنظمات الأبحاث التعاقدية، وآليات ومتطلبات التقدم ببروتوكولات البحوث الطبية الإكلينيكية للمجلس الأعلى، كما تم استعراض دور لجان أخلافيات البحوث الطبية بالجهات البحثية وهيئة الدواء المصرية قبل التقدم للمجلس ألأعلي، وآليات التقدم بالتظلمات والالتماسات والشكاوى للمجلس ألأعلي.

موافقة هيئة الدواء المصرية

وأضاف «وديع» أن الاجتماع تضمن الإشارة إلى الإطار الزمني للمراجعة لكل من لجان الأخلاقيات وهيئة الدواء والمجلس الأعلى، فضلًا عن إمكانية التقديم للمجلس الأعلى بالتوازي مع التقديم لـ هيئة الدواء على أن يتم الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الأعلى بعد موافقة هيئة الدواء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء الرعاية الطبية البحوث الطبية البحوث الطبیة الإکلینیکیة المجلس الأعلى

إقرأ أيضاً:

مدرسون: اهتمام الإمارات بالتعليم يعزز ريادتها العالمية

أكد عدد من المدرسين، أن اهتمام الإمارات المستمر في تطوير ودعم التعليم يعزز ريادة الدولة العالمية، مشيرينً إلى أن التطوير المستمر في العملية التعليمة وإطلاق المبادرات التخصصية يساهم في بناء أجيال قادرة على أن تلعب دوراً مهماً في النهضة الحضارية مستقبلاً.

جاء ذلك بمناسبة توجيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، باعتماد الـ28 من فبراير (شباط) من كل عام "اليوم الإماراتي للتعليم"، إلى جانب اعتماد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، "استراتيجية التعليم 2033"، الهادفة لإحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم من خلال تقديم تعليم نموذجي عالي الجودة محوره "الطالب. أجيال قادرة على المنافسة

وقالت إيمان غالب مدرسة ومشرفة أكاديمية، عبر 24، إن "الإمارات تولي أهمية كبيرة لتطوير قطاع التعليم، سواء من حيث المناهج الحديثة أو الاستثمار في البنية التحتية التعليمية، واعتماد اليوم الإماراتي للتعليم واستراتيجية التعليم 2033 يُظهر التزاماً طويل الأمد بالارتقاء بجودة التعليم، بما يعكس رؤية القيادة الحكيمةة لتأسيس أجيال قادرة على المنافسة العالمية".

#محمد_بن_زايد يعتمد 28 فبراير "اليوم الإماراتي للتعليم"https://t.co/i4117bOTPl pic.twitter.com/ZPFqAZYNxu

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 30, 2024 تطوير مستمر من جانبها، أوضحت مريم عبدالله، معلمة لغة عربية في المرحلة الابتدائية، أن "اهتمام الإمارات المستمر في تطوير ودعم العملية التعليمة يعزز ريادة الدولة العلمية العالمية"، مشيرة إلى أن اعتماد اليوم الإماراتي للتعليم و استراتيجية التعليم 2033، يعكس الحرص على الاهتمام المستمر في المسيرة التعليمية.
وأضافت "تعتبر استراتيجية التعليم 2033 هامة جداً خاصة وأنها تهدف إلى الاستثمار في التعليم وتمكين الأجيال الناشئة بالمهارات الحياتية والمستقبلية التي تجعلهم جزاءً من عملية البناء والتطوير المستقبلي". تجسيد للرؤى

أما سامح يمك، معلم بمدرسة دبي للتربية الحديثة، قال إن "اهتمام الإمارات بالتعليم ليس مجرد استثمار في المستقبل، بل هو تجسيد لرؤية طموحة تسعى إلى تمكين الأجيال القادمة بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر".
وتابع: "القيادة الإماراتية الرشيدة تدرك أن التعليم هو الأساس الذي تُبنى عليه كل الإنجازات، ولذلك نرى دعماً مستمراً للمعلمين وتطوير العملية التعليمية، واعتماد اليوم الإماراتي للتعليم وإطلاق استراتيجية التعليم 2033 خير دليل على هذا الاهتمام، وهو ما يجعل من الإمارات نموذجاً يُحتذى به عالمياً في مجال التعليم".

#حمدان_بن_محمد: اعتمدنا اليوم خلال اجتماع المجلس التنفيذي "استراتيجية التعليم 2033" لدعم تحقيق أجندة #دبي الاجتماعية 33، التي نهدف من خلالها إحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم، فهي استثمار في مستقبل دبي من أجل تمكين الأجيال.. فنحن نبني من خلالها تعليماً قائماً على مبدأ التعلم مدى… pic.twitter.com/mQXMdP5YtS

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وديع يجتمع بممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر.. ويؤكد تذليل العقبات
  • «أخلاقيات البحوث الطبية»: العمل على تذليل أي عقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • مدرسون: اهتمام الإمارات بالتعليم يعزز ريادتها العالمية
  • رئيس مجلس الشيوخ: القيادة السياسية حققت كثير من الإنجازات رغم التحديات
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك
  • وزير السياحة يترأس اجتماع الأعلى للآثار: أكثر من 600 ألف زائر للحضارة المصرية في الصين وألمانيا
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030