صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@20:31:09 GMT

مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

تنطلق غداً في مركز إكسبو الذيد فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الذيد للتمور الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة خلال الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر الحالي بمشاركة واسعة من المنتجين وتجار التجزئة ومزارعي التمور وملاك النخيل من مختلف إمارات الدولة إلى جانب عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

ويأتي المهرجان في إطار حرص غرفة الشارقة على دعم المزارعين المحليين وملاك النخيل من أبناء مدينة الذيد والشارقة ودولة الإمارات عموما وتعزيز استدامة القطاع الزراعي وزيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة الشارقة من خلال توفير منصة متخصِّصة تشجِّع على إنتاج وتصنيع التمور وعرض أجود أصنافها وتحفز المزارعين ومنتجي التمور إلى تحسين جودة منتجاتهم والمساهمة في دعم مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051.

أخبار ذات صلة تمور إماراتية للشعب الإندونيسي 14 نادياً في «الأولى» تُطلق شارة «أغلى البطولات»

ويستهل المهرجان فعالياته بتنظيم سوق متضمنا عرضاً لأفضل وأجود أنواع التمور إلى جانب إطلاق مسابقة أجمل طبق تمر محشو بالمكسرات والفواكه وغيرها من المواد الطبيعية التي تستهدف النساء فقط وخصصت لها جوائز قيّمة إلى جانب برنامج حافل بالأنشطة التراثية وتنظيم مزايدة التمور الفاخرة والتي من المتوقع أن تشهد مشاركة واسعة من مزارعي التمور وملاك النخيل كما يضم المهرجان أيضاً منصات للأسر المنتجة العاملة في مجال التمور.

وتتضمن أجندة المهرجان مجموعة من الفعاليات الاقتصادية والتجارية وعروض الفرق التراثية الشعبية ومسابقات وبرامج ثقافية متنوعة تستهدف التعريف بالنخيل وأصنافه وأنواعه المختلفة وتحفيز أصحاب المزارع على الاهتمام بتحسين زراعة النخيل واتّباع أفضل الممارسات في حماية النخيل من الآفات ورفع جودة المنتج والتوسع في زراعة الأصناف التجارية للإسهام في تحقيق نقلة في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان التمور الذيد التمور الإماراتية

إقرأ أيضاً:

مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»

أبوظبي (وام)
تنطلق مساء غدٍ الخميس بالميدان الجنوبي في منطقة الوثبة منافسات النسخة الـ11 من مهرجان البيت متوحد للحقايق 2024، وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 25 شوطاً لفئة الحقايق الأبكار والجعدان.
وتأتي الانطلاقة مع الشوط الرئيس الأول للأبكار مقيض الدار، حيث تركض نجائب الأصايل من أجل حصد الناموس والمركز الأول في المهرجان، والحصول على الجائزة المالية المخصصة للفائز بالشوط وهي عبارة عن مجسم البيت متوحد + 200 ألف درهم، فيما يحصل الفائزون بالمراكز من الثاني وحتى العاشر على جوائز مالية قيمة.
وتم تخصيص الشوط الرئيس الثاني للجعدان مقيض الدار، والذي يحصل فيه الفائز على مجسم البيت متوحد + 200 ألف درهم، وفي الشوط الثالث خصصت اللجنة المنظمة للفائز بشوط الأبكار مقيض خارج الدآر على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، وفي الشوط الرابع الذي تم تحصيصه للحقايق الجعدان مقيض خارج الدار يحصل الفائز على مجسم البيت متوحد و200 ألف درهم ، أما الأشواط من الخامس وحتى الرابع عشر والتي خصصت لهجن مقيض الدار، فيحصل الفائزون فيها على جوائز نقدية قيمه، بينما تم تخصيص الأشواط من 15 إلى 20 لهجن مقيض خارج الدار، وتمت إضافة 5 أشواط لتصل إلى 25 شوطاً.
ويمثل مهرجان البيت متوحد أحد أهم السباقات التي أمتدت على مدار 11 عاماً.
وأعرب ملاك الهجن عن شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على دعمها لإقامة المهرجان وتقديم جوائز مالية قيمة للقائزين، مع تخصيص أشواط لنقيض الدار وخارجه، لإتاحة الفرصة لجميع المشاركين للفوز وتحقيق نتائج ايجابية من خلال المساواة بينهم.
وأكد الملاك على أن هذا الدعم يعتبر أحد الركائز الأساسية في أستمرارية الأقبال الكبير الذي تحظى به هذه الرياضة من قبل شريحة كبيرة من الملاك والمضمرين، والذين يمثلون جميع الميادين الخاصة بسباقات الهجن من جميع دول مجلس التعاون الخليجي، كما أثنى الملاك على القوانين التي يضعها اتحاد سباقات الهجن المسؤول عن تنظيم السباقات في الدولة، وحرصه على الحفاظ على المطايا من خلال اعتماد لوائح تخدم سباقات الهجن.

أخبار ذات صلة مبادرة لزراعة أكثر من 1000 شجرة غاف في منطقة الوثبة «سبارتن» تروي قصص التحدي في صحراء الوثبة

مقالات مشابهة

  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق في هذا التوقيت تحت شعار هكذا نبدأ
  • مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»
  • معرض الشارقة للكتاب ينطلق 6 نوفمبر
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • أمير منطقة القصيم يكرّم المسوّقين في كرنفال بريدة للتمور ضمن مبادرة “أصوات الفجر”
  • أمير منطقة القصيم يكرّم المسوّقين في كرنفال بريدة للتمور ضمن مبادرة "أصوات الفجر"
  • «ليوا للتمور» يبدأ اليوم استلام الأعمال الفنية في «مسابقة الرسم»
  • «الوسطى» تواكب افتتاح جامعة الذيد و«الشرقية» تسلط الضوء على جامعة خورفكان