أطلقت الجامعة السعودية الإلكترونية بالشراكة مع هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار البرنامج الجامعي المهني "الابتكار وإدارة المشاريع الابتكارية"، ضمن مبادرة البرامج الجامعية القصيرة إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج رؤية السعودية 2030- التي يعمل عليها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.


وأوضحت الجامعة أن البرنامج يستهدف قادة الابتكار ورواد الأعمال حيث يقدم فهمًا عميقًا لعملية ريادة الأعمال، والقدرة على تنفيذ مشاريع ناجحة في بيئات مليئة بالتحديات والفرص، بالإضافة إلى استهدافه الأفراد الراغبين في دخول مجال الاستشارات الإدارية، بما في ذلك الخريجين الجدد، والمديرين التنفيذيين، وأصحاب المشاريع الراغبين في تطوير مهاراتهم في تحليل المشكلات وتقديم الحلول بفعالية، مؤكدة أنه يعد فرصة مثالية للتطوير المهني في مجالات ريادة الأعمال، كما يقدم الأدوات والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال الديناميكي والمتجدد.
وأضافت الجامعة أن البرنامج جاء بهدف تلبية احتياجات سوق العمل، ومواكبة المهارات والمتغيرات السريعة التي يحتاجها بكوادر ريادية مؤهلة تسهم في التنمية الوطنية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 التي أولت قطاع الابتكار والبحث والتطوير دورًا محوريًا في التنمية.
وأشارت الهيئة إلى أن برنامج الابتكار وإدارة المشاريع الابتكارية يهدف إلى التزويد بالمعرفة والمهارات اللازمة لقادة الابتكار وريادة الأعمال في بيئات الأعمال المعاصرة، ويغطي البرنامج جميع مراحل العملية الريادية، بدءًا من استكشاف الفرص الابتكارية وتطوير الأفكار، وصولًا إلى تأسيس وتمويل وإدارة المشاريع الجديدة، كما يركز البرنامج على تطوير المهارات الإبداعية والتعاون الفعال داخل الفرق والمنظمات، مما يعزز من قدرات الابتكار الجماعي والفردي.
وبينت الهيئة أن البرنامج المطلق يأتي ضمن إستراتيجية الهيئة في تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، وتشجيع الكفاءات الوطنية على المشاركة في تطوير الاقتصاد الوطني، من خلال توليد أفكار مبتكرة، وحلول إبداعية وتحقيق التطلعات الوطنية لقطاع البحث والتطوير والابتكار.
وتحقق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة تطلعات رؤية السعودية 2030 في بناء الإنسان والمساهمة في تنمية المجتمع ورفع جودة وفاعلية البحث العلمي والابتكار والقدرة على المنافسة العالمية.
ودعت الجامعة المهتمين في مجال ريادة الأعمال، والراغبين في تطوير مهاراتهم المهنية إلى المسارعة في التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة البرامج الجامعية القصيرة: https://microx.nelc.gov.sa

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتياجات سوق العمل ادارة المشاريع الابتكار والبحث والتطوير الاستشارات البحث والتطوير التحديات والفرص

إقرأ أيضاً:

الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل

أكدت الدكتورة هيا الحمياني، المشرفة على إدارة واستقطاب الموهوبين بجامعة جدة، أن معسكر "LAUNCHPAD BOOTCAMP" لريادة الأعمال يسعى لبناء جيل جديد من رواد الأعمال القادرين على مواجهة تحديات المستقبل وإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المجتمعية.
جاء هذا التصريح خلال اختتام المعسكر الذي عُقد بالتعاون مع شركة (beyond) مؤخراً، بمشاركة 270 طالبًا وطالبة.
أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة ورياح شديدة على جازانلتحسين جودة الحياة.. بدء تنفيذ ممشى نموذجي ومسطحات خضراء بالنعيرية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د هيا الحمياني
وأوضحت الحمياني أن المعسكر يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعة والقطاع الخاص، وتوفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع، مشيرة إلى الإقبال الكبير من الطلبة ورغبتهم في المشاركة بالتحديات وتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.التدريب بمجال التقنية الماليةالمعسكر الذي يُقام لأول مرة في جامعة جدة، ركز على تدريب الطلاب والطالبات في مجالات التقنية المالية والمدن الذكية، حيث قدم تدريبًا مكثفًا وفرصًا لتحويل الأفكار الابتكارية إلى مشاريع ريادية، مع جوائز مالية قيمة للفرق الفائزة. وفي نهاية المعسكر، تم تتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والتطوير الدكتور مناجي الكناني والرئيس التنفيذي للشركة الراعية الأستاذ أحمد العطاس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
كما شهد الحفل الختامي توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والشركة الراعية لتعزيز التعاون في عدة مجالات، أهمها تمكين رواد الأعمال الشباب، دعم المبادرات الريادية، وبناء جيل من المبتكرين القادرين على قيادة مستقبل ريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • شركات محلية خلال “ويتيكس”: ريادة الإمارات بقطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع المحلية حول العالم
  • «الشارقة للتمكين» تناقش الابتكار في المشاريع الإنسانية
  • شركات محلية: ريادة الإمارات في قطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع
  • “ريف السعودية” يحصل على شهادات “الآيزو” في إدارة الابتكار والجودة واستمرارية الأعمال
  • هيئة العقار تُطلِق مسرّعة أعمال
  • “شركة نون التعليمية تطلق برنامج الصفوف الذكية في ثانويات مديرية الريدة وقصيعر”
  • لقاء مفتوح بين رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية وطلاب برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل