يشهد لبنان منذ الأسبوع الماضي تداعيات العدوان الإسرائيلي الذي خلّف آثارًا مأساوية على المدنيين، مما دفع عددًا من الفنانين والمشاهير العرب للتفاعل مع المأساة من خلال إطلاق مبادرات إنسانية ودعوات للتضامن عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتنوعت هذه المبادرات بين دعم مادي ومعنوي وتقديم مساعدات مباشرة للمتضررين من العدوان.

الممثلة اللبنانية ماغي بو غصن انضمت إلى جهود جمعية "حماية" لدعم الأطفال وأسرهم، مؤكدة عبر حسابها على "إنستغرام" أهمية تقديم المساعدة سواءً كانت مادية أو معنوية.

ودعت الفنانة جمهورها للتحرك والمساهمة في تقديم الدعم، قائلة "أتمنى تقديم المساعدة سواءً ماديًا أو حتى معنويًا ببسمة أو كلمة حلوة، أهلنا بحاجة لنا، وأنا اليوم مع جمعية حماية لتقديم مساعدة على الأرض".

View this post on Instagram

A post shared by MAGUY | ماغي (@maguyboughosn)

أما المغنية اللبنانية نانسي عجرم، فكانت أيضًا من بين المساهمين في هذه الحملة الإنسانية، حيث نشرت عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس" – "تويتر" سابقًا -، رسالة قوية دعت فيها جمهورها للتفاعل مع حملة "أيادي لبنانية".

وكتبت عجرم، "لقد سرقت الحرب سلامتهم ومنزلهم، هذا لا يمكن أن يكون واقعنا، إن أطفال لبنان يستحقون السلام والمستقبل". وأضافت في تغريدتها: "لا تبقى صامتًا"، داعية الجميع للمشاركة والمساعدة.

The war has stolen their safety and their home. ????
This cannot be our reality. Lebanon's children deserve peace and a future.
Don’t stay silent. ⛔️????????#CeaseFireNow #HandsOffLebanon pic.twitter.com/4deGceVSeO

— Nancy Ajram (@NancyAjram) October 1, 2024

من جانبها، نشرت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم صورة عبر حسابها على "إنستغرام" تدعو فيها للتضامن مع الشعب اللبناني ودعمهم في مواجهة هذه المحنة. ودعت جمهورها للمساهمة في الحد من آثار العدوان على لبنان.

View this post on Instagram

A post shared by Nadine Nassib Njeim (@nadine.nassib.njeim)

الممثلة السورية كندة علوش، عبرت أيضًا عن تضامنها مع لبنان من خلال دعوة جمهورها لدعم الجمعيات الخيرية المدنية التي تبذل جهودًا هائلة على الأرض.

وكتبت عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، "لبنان جنة كل من عاش بها أو زارها، لا تتخلوا عنها اليوم فهي بحاجة لدعمكم". كما أشارت إلى الحاجة لمساندة النازحين الذين أجبروا على ترك منازلهم بسبب العدوان، مشددة على أن "الدم واحد" في أوقات الأزمات.

View this post on Instagram

A post shared by Kinda Alloush كندة علوش. (@kindaalloush)

وفي مصر، أعلن نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة تلفزيونية محلية عن استعداد النقابة لتنظيم وقفة تضامنية يشارك فيها الفنانون المصريون لدعم لبنان. وأكد زكي أن "لبنان جزء لا يتجزأ من عقل الفنان المصري".

وفي السياق نفسه، أعلن الفنان هاني رمزي استعداده للمشاركة في أي فعالية تهدف لدعم الشعب اللبناني، مشددًا على أهمية التضامن في هذه الأوقات الصعبة.

من جهته، أعلن المطرب المصري هاني شاكر عبر فيديو نشره على "إنستغرام" عن تأجيل حفلاته المرتقبة في الولايات المتحدة نظرًا للظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط. وقال شاكر: "حفظ الله الوطن العربي من كل سوء".

View this post on Instagram

A post shared by Hany Shaker (@hanyshaker)

كما كانت الفنانة المصرية شيريهان من بين أوائل الفنانين الذين تفاعلوا مع الأحداث، حيث نشرت عبر حسابها على منصة "إكس" آيات قرآنية مرفقة بالعلمين اللبناني والفلسطيني، معربة عن تضامنها مع الشعبين.

كما شاركت في وقت سابق رسالة تدعو للسلام والكرامة لشعب بيروت.

صدق الله العظيم.

???????? ???????? pic.twitter.com/puhsEhjHjl

— Sherihan (@Sherihan) October 1, 2024

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن إسرائيل أعنف هجوم لها على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله. وأسفر هذا التصعيد عن مقتل أكثر من ألف لبناني، بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من ألفين آخرين.

في المقابل، تواصل صفارات الإنذار في إسرائيل الانطلاق بوتيرة غير مسبوقة في مناطق متعددة نتيجة الإطلاق المكثف للصواريخ والمسيرات والقذائف المدفعية من قبل حزب الله.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عبر حسابها

إقرأ أيضاً:

بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية

ثمن   مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، جهود فرنسا المبذولة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع في لبنان صعب

 

صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً


 

وفي إطار آخر، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الإثنين، أن حصيلة ضحايا المجزرة في منطقة عين الدلب التي ارتكبها الاحتلال ارتفعت إلى 45 شهيداً وأكثر من 70 جريحاً فيما تتواصل عملية رفع أنقاض المبنى بحثاً عن مفقودين.

 

منطقة عين الدلب

وكان الاحتلال ارتكب مجزرة في قصفه مبنىً سكنياً كاملاً يؤوي نازحين لبنانيين في منطقة عين الدلب، أمس الأحد.

وقالت مراسلة الميادين في الجنوب اليوم، باستشهاد جندي في الجيش اللبناني متأثّراً بجروحه من جرّاء استهداف مسيرّة إسرائيلية درّاجة نارية قرب حاجزٍ للجيش في منطقة الوزاني.

 

وتابع  الجيش في بيان إنّ الجندي استشهد باستهداف مسيرة إسرائيلية دراجة نارية أثناء مرورها عند حاجز العمرة-الوزاني التابع للجيش.

 

وأوضحت مراسلة الميادين إلى أنّ منطقة الخردلي تتعرض لقصف إسرائيلي عنيف حالياً.

 

كما لفتت إلى أنّ قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين في مدينة الهرمل  البقاعية في الساعات الماضية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بسقوط قذيفة مدفعية بعد ظهر اليوم، قرب خزّان المياه التابع لقرية سردا في قضاء مرجعيون جنوبي لبنان.

فيما استهدفت مسيّرة بثلاث غارات مفترق بلدتي الخيام والوزاني، وأطراف بساتين سردا، ما أدّى إلى ارتقاء شهيدين وعدد من الجرحى. 

 

حركة المقاومة الإسلامية

وقبل ساعات، نعت حركة المقاومة الإسلامية - حماس، قائدها في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج الشهيد فتح شريف - أبو الأمين، وذلك بعد عملية اغتيال إسرائيلية، طالته وزوجته وابنه وابنته، بغارة جويّة استهدفتهم جميعاً في منزلهم في مخيّم البص في الجنوب اللبناني. 

 

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد زفّت أيضاً 3 من مجاهديها شهداء، فجر اليوم الإثنين، في إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الكولا في العاصمة اللبنانية بيروت بعد منتصف ليل أمس.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على لبنان، مستهدفاً مختلف المناطق في الجنوب والبقاع. وآخر الاعتداءات كان غارة إسرائيلية استهدفت معبر جديدة يابوس السوري الحدودي مع لبنان صباح اليوم. 


 

مقالات مشابهة

  • هدى المفتي تكشف عن موعد عرض «مطعم الحبايب» الليلة (صورة)
  • ميقاتي يدعو لوحدة اللبنانيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • لبنان.. ماغي بوغصن تطلق مبادرة لدعم النازحين
  • الحرس الثوري الإيراني: قصفنا أهدافا عسكرية بدولة الاحتلال ونحذرها من الرد (شاهد)
  • نجمات يصبحن أمهات بطرق مُميزة
  • بوريل: نثمن جهود فرنسا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لدعم اللبنانيين في ظل الظروف الحالية
  • معتصم النهار يتفوّق على الأتراك ويتصدّر عربياً وعالمياً
  • سلمى أبو ضيف تكشف عن حملها بصورة على غلاف فوغ العربية
  • روان بن حسين تروي معاناتها مع طليقها