تعالت الأصوات المنادية في إسرائيل باغتيال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، بعد نجاحها في قتل وتحييد قادة عسكريين موالين لإيران في سوريا، والعراق، ولبنان كان أهمهم أمين عام حزب الله حسن نصرالله.

واعتبرت أوساط إيرانية أن تأخر الرد على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية، في طهران، وأمين عام حزب الله حسن نصرالله شجع تل أبيب على النظر في اغتيال رأس النظام الإيراني علي خامنئي.

واشنطن تكذب

وبدأ عدد من الناشطين السياسيين والنواب في "التيار المتشدد" داخل إيران يتهمون حكومة الرئيس مسعود بزشكيان بالاستكانه وتصديق حديث واشنطن عن مساعيها لوقف لإطلاق النار في غزة، وخفض التصعيد في جنوب لبنان بين إسرائيل وحزب الله.

تعلل ايران در پاسخ به ترور شهيد اسماعيل هنيه در تهران در حالی كه دنيا منتظر پاسخ ايران بود، باعث شد رژيم صهيونی جرأت پيدا كند كه سيد حسن نصرالله را هم ترور كند. ما فريب آمريكا را خورديم كه پی در پی پيام فرستاد كه نزنيد هفته ديگر آتش‌بس را برقرار می‌كنيم. «الامور مرهونة باوقاتها»

— علی مطهری (@ali_motahari_ir) September 29, 2024

 وقال الكاتب السياسي الإيراني علي مطهري في تدوينة عبر  إكس: "لقد خدعتنا أمريكا التي أرسلت رسائل متكررة مفادها أننا سنحقق وقفاً لإطلاق النار في قطاع غزة  خلال الفترة القادمة.

على الجانب الأمني أثار اختفاء المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، مخاوف  من  اختراقات إسرائيلية واسعة لإيران، ولدحضا ذلك أعلنت مصادر  إيرانية جدول عنشاطات خامنئي واعتزامه إمامة صلاة الجمعة المقبلة في طهران، بعد نحو 5 أعوام، من آخر مشاركة له في حدث مماثل، أي منذ مقتل مسؤول العمليات الخارجية في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني بعد غارة جوية أمريكية في بغداد.

وستكون هذه المرة الثانية التي يؤم فيها المرشد الإيراني،85 عاماً صلاة الجمعة، منذ 2012.

قلق من جواسيس إسرائيل في طهران..خامنئي حذر نصر الله من الاغتيال - موقع 24كشفت 3 مصادر إيرانية أن الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، حذر أمين عام حزب الله حسن نصر الله، وطلب منه مغادرة لبنان قبل أيام من مقتله في غارة إسرائيلية، وأنه قلق اليوم من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران. إيران تتحدى

واعتبرت مصادر إيرانية أن ظهور خامنئي في صلاة الجمعة، تحدٍ إيراني لإسرائيل بعد الدعوات لاغتياله، مبينة أنه يخضع منذ فترة طويلة إلى إجراءات أمنية مشددة، وأنه نقل إلى مكان آمن منذ إطلاق إيران الهجوما الصاروخي على إسرائيل، أمس الثلاثاء. 

A senior Israeli security official has urged Israel to take decisive action against Iran’s leadership, up to and including Khamenei.@ZvikaKlein https://t.co/n8w3ZkyxBH

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 1, 2024

وجاء ذلك بعد دعوة في تل أبيب من مسؤول أمني بارز لاتخاذ إجراء حاسم ضد القيادة الإيرانية، وعلى رأسها المرشد الأعلى علي خامنئي، بعد الهجوم  على إسرائيل.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن المسؤول الإسرائيلي "يجب أن نتوقع ضرب المراكز الحكومية، وربما القضاء على شخصيات مثل خامنئي"، داعياً إلى رد محدد، يشمل البنية التحتية العسكرية، والطائرات الإيرانية.

دعوات في إسرائيل لاغتيال خامنئي - موقع 24حث مسؤول أمني بارز إسرائيل على اتخاذ إجراء حاسم ضد القيادة الإيرانية، بما في ذلك المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، في أعقاب الهجوم الصاروخي الأخير على إسرائيل. تل أبيب تتوعد

وقال المسؤول إن رد إسرائيل يجب أن يكون "استراتيجياً وسريعاً". واعتبر أن المرشد الإيراني "لا يقف فقط وراء الهجمات الأخيرة، بل يهدف أيضاً إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر، بالسعي للحصول على قدرات نووية".

وعرض المسؤول 3 أهداف أساسية للهجوم الإسرائيلي، لإضعاف النظام الإيراني نفسه، والذهاب إلى  أبعد من المواقع العسكرية، وضرب قلب النظام نفسه، أي اغتيال خامنئي، الأمر الذي من شأنه أن يوصل رسالة قوية إلى طهران وحلفائها.

The people of Iran should know - Israel stands with you pic.twitter.com/MfwfNqnTgE

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) September 30, 2024

وجاءت هذه الدعوات بعد الكلمة التي توجه بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلى الشعب الإيراني، قال فيها إن "نظامكم يقربكم إلى الهاوية"، مضيفاً أن "لا مكان في الشرق الأوسط لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه"، ملمحاً إلى إسقاط النظام، أو سقوطه.

وأضاف نتانياهو قائلاً: "أيها الشعب الفارسي النبيل، مع كل لحظة تمر، يجلبكم النظام أقرب إلى الهاوية.عندما تتحرر إيران أخيراً، وستأتي تلك اللحظة، أسرع كثيراً مما يتصور البعض، هناك سيكون كل شيئاً مختلفاً". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حكومة الرئيس الحرس الثوري مصادر إيرانية إجراء حاسم إسرائيل للهجوم نتانياهو الهاوية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله نتانياهو الأعلى علی خامنئی فی طهران

إقرأ أيضاً:

دعوات في إسرائيل لاغتيال خامنئي

حث مسؤول أمني بارز إسرائيل على اتخاذ إجراء حاسم ضد القيادة الإيرانية، بما في ذلك المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، في أعقاب الهجوم الصاروخي الأخير على إسرائيل.

وقال المسؤول لصحيفة "جيروزاليم بوست": "يجب أن نتوقع ضرب المراكز الحكومية، وربما القضاء على شخصيات مثل خامنئي"، داعياً إلى رد محدد، يشمل البنية التحتية العسكرية والطائرات الإيرانية.

A senior Israeli security official has urged Israel to take decisive action against Iran’s leadership, up to and including Khamenei.@ZvikaKlein https://t.co/n8w3ZkyxBH

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 1, 2024 القيادة الإيرانية

وأكد المسؤول الأمني الإسرائيلي، أن رد إسرائيل يجب أن يكون "استراتيجياً وسريعاً". واعتبر أن المرشد الأعلى لإيران "لا يقف فقط وراء الهجمات الأخيرة، بل يهدف أيضاً إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر، من خلال السعي للحصول على قدرات نووية".

وقال المسؤول: "يريد خامنئي شن هجوم تقليدي، ويسعى إلى الحصول على دعم للأسلحة النووية. يجب على إسرائيل تدمير مواقع إيران النووية الآن".

وحدد المسؤول 3 أهداف أساسية للهجوم المضاد الإسرائيلي، حيث كان الهدف الأساسي هو إضعاف النظام الإيراني نفسه.
وأضاف "نحن بحاجة إلى الذهاب إلى ما هو أبعد من المواقع العسكرية، وضرب قلب النظام"، مشيراً إلى أن القضاء على شخصيات مثل خامنئي، من شأنه أن يوصل رسالة قوية إلى طهران وحلفائها.

أهداف اقتصادية

كما دعا المسؤول إلى استهداف البنية الأساسية الاقتصادية الإيرانية كجزء من الرد. وقال: "بعد تحييد قدراتهم النووية، يتعين علينا أن نستهدف اقتصاد إيران، النفط والغاز والاتصالات والخدمات المصرفية، وهذا من شأنه أن يثبت أن إيران لا تستطيع أن تتصرف في ظل الإفلات من العقاب".

ووفق الصحيفة، يشتمل العنصر الأخير من الرد المقترح على شل البنية التحتية العسكرية الإيرانية. وأوضح المسؤول "يتعين علينا إسقاط بعض طائراتهم ــ رغم أنهم لا يملكون الكثير منها ــ وتدمير منشآت إنتاج الصواريخ".

استعداد إسرائيلي

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأميرال دانييل هاغاري، أن إسرائيل مستعدة لأي سيناريو.

وقال: "نحن مستعدون، هجومياً ودفاعياً، للتعامل مع أي هجوم من إيران"، مضيفاً أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية نجحت في اعتراض عدد كبير من الصواريخ التي أطلقتها إيران، أمس الثلاثاء.

كما أعلن وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، عن تعبئة 13 ألف فرقة طوارئ، للمساعدة في إدارة الأزمة المستمرة.

مقالات مشابهة

  • خامنئي حذّر حسن نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • المرشد الإيراني "حذر" نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله.. ماذا طلب منه؟
  • دعوات في إسرائيل لاغتيال خامنئي
  • عاجل.. تهديد إسرائيلي ضد خامنئي بعد الهجوم الإيراني: «قل مرحبا بنهايتك»
  • المرشد الأعلى علي خامنئي يصلي بالكفن (صورة)
  • الأولى منذ 4 أعوام.. «خامنئي» يلقي خطبة في صلاة الجمعة
  • المتخصصون: رسائل خامنئي تحذيرات قوية لإسرائيل وأمريكا وسط توترات داخل إيران
  • ‏نعيم قاسم يعزي المرشد الإيراني علي خامنئي برحيل حسن نصر الله