تنطلق أولى فعاليات "منصة الحكواتي" فى النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، مساء غد الخميس، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون.

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما 

حيث تقدم المنصة التى تشرف عليها الفنانة الحكواتية مي عبد السلام، فى السادسة والنصف من مساء غد الخميس،  على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون بأرض دار الأوبرا المصرية ضمن فعاليا مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما عرض تفاعلي لكل محبي فن الحكي، للمشاركة في تجربة الكتابة والحكي .

كما تقدم المنصة، في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما فى السادسة والنصف من مساء يوم الجمعة المقبل، عرض حكي بعنوان "حكايات مصرية" يقدمه مجموعة من الحكائين من مختلف مدارس الحكي وهم : "علياء سامي، دينا هريدي، محمد زوام، علي عبداللطيف، محمد حافظ، نرمين العطار، لمياء عاشور، طارق رجب، سالمة عصام، هالة الهواري"، على مسرح ساحة مركز الهناجر  للفنون .

تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر" .

فن المونودراما 

وأقام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما ندوته الأولى حول فن المونودراما ورحلة مكرمي المهرجان مع المسرح وذلك بحضور رئيس ومؤسس المهرجان الدكتور أسامة رؤوف وحاضر بالندوة المخرج والمؤرخ المسرحي دكتور عمرو دوارة، وبمشاركة من الناقد المسرحي أحمد خميس، وذلك اليوم الأربعاء بالمجلس الأعلى للثقافة.

وفي البداية رحب الدكتور أسامة رؤوف، بالحضور وأعرب عن سعادته بمشاركة المخرج والمؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة في ندوات المهرجان، وتقديمه لندوة حول رحلة ومسيرة المكرمين فى الدورة السابعة للمهرجان .

وألقى الدكتور عمرو دوارة، الضوء على فن «المونودراما» والتعريف به، موضحا أن المسرح بدأ تاريخيًا بالمونودراما، وعاد من جديد ليقدم وينتشر في بداية القرن الحادي والعشرين، فالمسرح الإغريقي في القرن السادس قبل الميلاد بدأ بالممثل الواحد، وذلك من خلال «ثسبيس»، ومن بعده إدخال الممثل الثاني والثالث، حتى وصل العرض المسرحي  للشكل المتعارف عليه.

وأوضح عمرو دوارة سبب عودة المسرحيين إلى تقديم «المونودراما» أن الإنسان في القرن الحادي والعشرين، بدأ يشعر بالوحدة والإغتراب، لذا يريد أن يعبر عن مشاعره في هذا العالم وعن حالته النفسية، ومشاعره الفردية وأزماته النفسية الكبيرة التي يعيشها وسط المجتمع، وسط هذا العالم، إضافة إلى أن هذا الفن يتسم بتكلفة إنتاج منخفض وممثل ومخرج فيمكن أن تقدم بيسر في أي مكان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما أيام القاهرة للمونودراما ساحة مركز الهناجر للفنون تونس مصر السعودية العراق لبنان فلسطين دار الأوبرا مسرح الجزائر القاهرة اليونان الهناجر وزير الثقافة مركز الهناجر للفنون مركز الهناجر الحكواتي مهرجان أيام القاهرة أسامة رؤوف أيام القاهرة الدولي للمونودراما مهرجان أیام القاهرة الدولی للمونودراما عمرو دوارة

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين: سعيدة بالتكريم في مهرجان المونودراما وأكره الحروب وأنادي بالسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت الفنانة إلهام شاهين الشكر إلى إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، وذلك بعد تكريمها في حفل الافتتاح اليوم.

ونشرت الفنانة إلهام شاهين على صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، صورا لها من تكريم اليوم، لتشارك بها جمهورها.

ووجهت الفنانة إلهام شاهين الكثير من الرسائل فى كلمتها بمناسبة التكريم، خاصةً على الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية.

وجاءت الرسالة "سعيدة بالكريم من مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، شكرا دكتور أسامه رؤوف رئيس المهرجان وتمنياتى بالتوفيق فى الدورة السابعة.

وتابعت "ألف مبروك للمكرمين، صديقى الغالى النجم هانى رمزى، والفنان غنام غنام من فلسطين، ودكتور جبار الجودى نقيب الفنانين العراقيين، شرفتونا ونورتوا مصر، ومرحبا بكل ضيوف المهرجان من كل مكان بالعالم".

وعلقت الفنانة إلهام شاهين على ما تمر به المنطقة من أوضاع متوترة بسبب العدوان الإسرائيلي المجرم على فلسطين ولبنان.

وجاءت رسالتها "أكره الحروب وأتمنى وأنادي بالسلام والأمان لكل شعوب العالم،  مليارات يتم صرفها على الأسلحه والدمار والخراب، لو تم صرف هذه المليارات على ما يفيد الإنسان من علم وصحة وتقدم وجمال وحياة كريمة، لكانت الحياة أجمل وأرقى".

يشار أن الدورة السابعة من مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما انطلقت اليوم بحفل افتتاح على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف رئيس المهرجان.

مقالات مشابهة

  • غدا.. انطلاق فعاليات منصة "الحكواتى" بمهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • انطلاق فعاليات منصة مونودراما الصعيد بالنسخة السابعة لمهرجان أيام القاهرة
  • لأول مرة.. انطلاق فعاليات منصة الصعيد بالنسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • إلهام شاهين: سعيدة بالتكريم في مهرجان المونودراما وأكره الحروب وأنادي بالسلام
  • جدول فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • مواعيد ندوات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في نسخته السابعة
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما