قالت 3 مصادر إيرانية إن المرشد الإيراني علي خامنئي، حذر الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله، من خطة إسرائيلية لاغتياله.

وأضافت المصار لوكالة "رويترز" أن خامنئي طلب من نصر الله الخروج من لبنان قبل أيام من مقتله في غارة إسرائيلية، وإنه قلق للغاية في الوقت الحالي من اختراق إسرائيلي لأعلى الطبقات الحكومية في طهران.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول إيراني كبير، إنه في أعقاب واقعة تفجير أجهزة اتصال لحزب الله مباشرة أرسل خامنئي رسالة عبر مبعوث يطلب فيها من الأمين العام لحزب الله المغادرة إلى إيران، وأشار فيها إلى تقارير استخباراتية تفيد بأن إسرائيل لديها عملاء داخل الجماعة اللبنانية وتخطط لقتله.

وأضاف المسؤول أن المبعوث كان القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان الذي كان مع نصر الله في مخبأه عندما استهدفته قنابل إسرائيلية وقتل معه.

وقال مسؤول إيراني كبير إن خامنئي، وهو في مكان شديد التأمين داخل إيران منذ يوم السبت، أصدر الأمر بإطلاق ما يقرب من 200 صاروخ على إسرائيل أمس الثلاثاء.

وأعلن الحرس الثوري في بيان أن الهجوم كان ردا على مقتل نصر الله ونيلفروشان. كما تطرق البيان إلى اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية بطهران في يوليو، والهجمات الإسرائيلية على لبنان. 

أزمة ثقة
وجاء اغتيال نصر الله في ختام أسبوعين شهدا ضربات إسرائيلية دقيقة دمرت مواقع أسلحة وقضت على نحو نصف قيادات حزب الله وكوادره العسكرية العليا.

وتجلت المخاوف التي لدى إيران بشأن سلامة خامنئي إلى جانب وجود أزمة ثقة، سواء داخل حزب الله أو المؤسسة الإيرانية أو فيما بينهما، خلال المحادثات مع 10 مصادر، إذ تحدثت عن وضع من شأنه تعقد الأداء الفعال لتحالف ما يسمى بـ"محور المقاومة الإيراني" الذي يضم جماعات مسلحة غير نظامية مناوئة لإسرائيل.

وقالت أربعة مصادر لبنانية إن الفوضى تجعل من الصعب على حزب الله اختيار زعيم جديد، وذلك خوفا من أن يتسبب الاختراق الموجود في تعريض خلفه للخطر.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات لبنان الأمين العام لحزب الله إيران الحرس الثوري الإيراني إسرائيل نصر الله حزب الله إيران حزب الله علي خامنئي إسرائيل مقتل حسن نصر الله لبنان الأمين العام لحزب الله إيران الحرس الثوري الإيراني إسرائيل نصر الله حزب الله أخبار إيران نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تهديد إسرائيلي ضد خامنئي بعد الهجوم الإيراني: «قل مرحبا بنهايتك»

هدد رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، بأن نهايته اقتربت، وذلك في رد لتغريدة «خامنئي» عبر منصة «إكس» عقب الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل بنحو بـ200 صاروخ.

وكان «خامنئي»، كتب بعد الهجوم الإيراني: «بعون الله ستصبح ضربات الجبهة أقوى وأشد إيلامًا على جسد النظام الإسرائيلي المتهالك».

ورد رئيس الكنيست الإسرائيلي، قائلًا لـ«خامنئي»: «قل مرحبًا بنهايتك».

خامنئي: النصر حليف أهل الحق

وفي أول تعليق من المرشد الإيراني آية الله خامنئي على الهجوم الإيراني، قال عبر صفحته الرسمية على منصة «إكس» بعد دقائق من الضربة الإيرانية التي استهدفت إسرائيل: «نصر من الله وفتح قريب.. النصر حليف أهل الحق».

ونشر «خامنئي» صورًا من لقاءاته المتعددة مع قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني والذي اغتالته الولايات المتحدة في 2020، ولقطات أيضًا من لقاءاته مع إسماعيل هنية وصورًا للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ثم أظهرت اللقطات الضربات الإيرانية ضد إسرائيل ومشاهد من خطابات سابقة لـ«خامنئي».

نقل «خامنئي» لمكان آمن

وعقب الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي، قالت وكالة «رويترز»، إنه جرى نقل علي خامنئي إلى مكان آمن وسري، وفقًا لمصدر مسؤول، مؤكدا أن المرشد الإيراني هو من أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • (وكالة).. خامنئي حذّر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • خامنئي حذّر حسن نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • تحدٍ لإسرائيل أم جس نبض..إيران تكشف تنقلات خامنئي بعد دعوات لاغتياله
  • خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله.. ماذا طلب منه؟
  • مصادر لرويترز: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله- عاجل
  • مصادر إيرانية: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • مصادر لإيرانية: خامنئي حذر نصر الله من خطة إسرائيلية لاغتياله
  • عاجل.. تهديد إسرائيلي ضد خامنئي بعد الهجوم الإيراني: «قل مرحبا بنهايتك»
  • ‏نعيم قاسم يعزي المرشد الإيراني علي خامنئي برحيل حسن نصر الله