أدّى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر زيارة إلى بروكسل اليوم الأربعاء حيث التقى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ويتصدّر جدول الأعمال إعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وقضايا الهجرة.

اعلان

وقال ستارمر قبيل لقائه برئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: "أعتقد بقوة أن الشعب البريطاني يريد العودة إلى قيادة عملية وحكيمة في التعامل مع جيراننا الأقربين، لجعل البريكست يعمل وتحقيق المصالح، وإيجاد سبل لتعزيز النمو الاقتصادي وتقوية أمننا ومواجهة التحديات المشتركة مثل الهجرة غير النظامية وتغير المناخ".

وأضاف: أن "الأوقات الخطيرة، تفرض العمل معاً للحفاظ على الاستقرار والأمن"، مشيراً إلى الأزمة في الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا. ومؤكدا عزمه على "إعادة هذه العلاقة لتكون على أسس مستقرة وإيجابية".

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يصل لحضور اجتماع في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، الأربعاء، 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024. (بنجامين كريميل، صورة تجمع عبر أسوشيتد برس)Benjamin Cremel, Pool Photo via APأعتقد بقوة أن الشعب البريطاني يريد العودة إلى قيادة عملية وحكيمة في التعامل مع جيراننا الأقربين، لجعل البريكست يعمل وتحقيق المصالح، وإيجاد سبل لتعزيز النمو الاقتصادي وتقوية أمننا ومواجهة التحديات المشتركة كير ستارمر رئيس الوزراء البريطاني

من جانبها، رحبت فون دير لاين بفرصة تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، قائلة: "لدينا مجموعة من الاتفاقيات الصلبة، وعلينا استكشاف نطاق المزيد من التعاون مع التركيز على التنفيذ الكامل والأمين" لاتفاقيات البريكست.

ويسعى المسؤول البريطاني إلى "إعادة ضبط" العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي بعد سنوات من التوتر عقب البريكست. ومع ذلك، فإن العواصم الأوروبية تحذر من أن الطريق لن يكون سهلاً.

وتختلف أولويات الطرفين، إذ يرغب الاتحاد الأوروبي في مناقشة قضايا الصيد وتنقل الشباب، بينما تفضل المملكة المتحدة التركيز على الأمن والدفاع والهجرة والصحة.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تتحدث خلال اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في بروكسل، الأربعاء، 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024. (أسوشيتد برس/عمر هافانا)Omar Havana/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وقد أكد ستارمر أنه لن يكون هناك عودة إلى السوق الموحدة أو الاتحاد الجمركي أو حرية التنقل. ومع ذلك، تتصدر مسألة تنقل الشباب المحادثات، حيث يواجه ستارمر ضغوطاً للموافقة على برنامج يسمح لمن هم دون سن الثلاثين بالسفر بحرية أكبر بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

Relatedتباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينيةالاتحاد الأوروبي يهدد بتعليق السفر بدون تأشيرة مع جورجيا إذا فشلت الانتخابات في تحقيق الشفافيةمن برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب

فيما تسعى برلين إلى اتفاق شامل للأمن والتعاون، بينما تفضل فرنسا استخدام الاتفاقيات القائمة، ويتوخى ستارمر الحذر في الموافقة على أي مشروع، لمواجهته معارضة داخل حكومته بشأن تأثير البرنامج على أرقام الهجرة.

فعلى صعيد الهجرة، ترغب لندن في إبرام ميثاق أمني متعلق بالهجرة مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما تدعمه فرنسا وألمانيا. لكن يبدو أن بريطانيا غير مستعدة للتوقيع على اتفاق قد يتضمن توزيع المهاجرين أو فرض نظام الحصص.

وقد صرح ستارمر قبل الزيارة بأنه عازم على تجاوز سنوات البريكست وإقامة علاقة مع الاتحاد الأوروبي تكون أكثر براغماتية ونضجا، إلا أن الغموض لا يزال يكتنف المقصود من كلمة "إعادة الضبط" التي يسعى إليها الزعيم البريطاني الجديد في العاصمة الأوروبية.

وتجدر الإشارة إلى أن ستارمر، منذ فوز حزب العمال في الانتخابات، وهو يسعى لأن تلعب بريطانيا دورا أكبر على الساحة الدولية. كما تعهد بتقليل بعض حواجز ما بعد البريكست، مع التأكيد على عدم التراجع عن الخروج من الاتحاد أو إعادة الانضمام إلى السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة تكسير وحرائق ورشق.. أعمال عنف خارج فندق لطالبي اللجوء في بريطانيا بريكست الاتحاد الأوروبي بريطانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next غارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط يعرض الآن Next شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله يعرض الآن Next الدنمارك: انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن والتحقيقات مستمرة يعرض الآن Next الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلإيرانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنانصواريخ باليستيةالصينقطاع غزةغزةلبنانهجمات عسكريةفولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنان صواريخ باليستية حزب الله إسرائيل إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنان صواريخ باليستية بريكست الاتحاد الأوروبي بريطانيا حزب الله إسرائيل إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جنوب لبنان صواريخ باليستية الصين قطاع غزة غزة لبنان هجمات عسكرية فولوديمير زيلينسكي السياسة الأوروبية رئیس الوزراء البریطانی المفوضیة الأوروبیة والاتحاد الأوروبی الاتحاد الأوروبی العلاقات بین یعرض الآن Next فون دیر لاین کیر ستارمر

إقرأ أيضاً:

بريطانيا بعد الهجوم الإيراني: قواتنا قامت بدور في منع التصعيد

قال وزير الدفاع البريطاني، جون هيلي، إن القوات البريطانية قامت بدور، الثلاثاء، في محاولات منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط جراء الهجوم الصاروخي الإيراني، وذلك بعدما طمأن رئيس الوزراء، كير ستارمر، إسرائيل إزاء التزام بلاده "الراسخ"بأمنها.

وردا على سؤال عما إذا كانت بريطانيا مستعدة لاستخدام جيشها لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، قال ستارمر إن إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها وإن "أي جديد في هذا الشأن سيتم الإعلان عنه في الوقت المناسب".

وفي وقت لاحق من اليوم، قال وزير الدفاع هيلي في بيان عبر منصة إكس "القوات البريطانية قامت هذا المساء بدورها في محاولات منع المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط"، وقدم الشكر لها على شجاعتها واحترافيتها.

ولم يذكر الوزير أي تفاصيل، كما لم ترد وزارة الدفاع بعد على طلب من رويترز للتعليق على كيفية مشاركة القوات البريطانية.

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وذكر متحدث باسم مكتب ستارمر أن رئيس الوزراء تحدث إلى نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، وأنهما بحثا تصاعد حدة الوضع في مناطق مختلفة بالشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث أن ستارمر ندد "بأشد العبارات" بهجوم إيران على إسرائيل الذي بدأ خلال محادثتهما.

وقال ستارمر للصحفيين في وقت لاحق من اليوم "لا يمكن التسامح مع هذا الأمر... نقف مع إسرائيل ونؤمن بحقها في الدفاع عن النفس في مواجهة هذا العدوان. يجب على إيران وقف هذه الهجمات".

أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل اليوم ثأرا من حملة إسرائيل على جماعة حزب الله اللبنانية الحليفة لطهران، وتوعدت إسرائيل بتوجيه "رد مؤلم" لعدوها.

ودوت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل وأمكن سماع انفجارات في القدس ووادي نهر الأردن بعدما هرع الإسرائيليون إلى ملاجئ الحماية من القنابل. ورأى صحفيون من رويترز صواريخ يجري اعتراضها في المجال الجوي في الأردن.

وتحدث ستارمر أيضا مع العاهل الأردني الملك عبد الله وشددا على الحاجة العاجلة لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة.

وقال ستارمر إنه تحدث هاتفيا أيضا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس "لمحاولة إيجاد أفق لحل سياسي".

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء إن الزعماء أقروا بخطورة الوضع واتفقوا على ضرورة أن تتحلى جميع الأطراف بضبط النفس.

كان وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي قد قال إنه حذر إيران "من الإقدام على فعل قد يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية"، وأضاف "دوامة التصعيد ليست في مصلحة أي طرف".

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تتعهد بإعادة إطلاق علاقات مستقرة وإيجابية مع الاتحاد الأوروبي
  • ستارمر يعد من بروكسل بعلاقة "بناءة أكثر" مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • بريطانيا بعد الهجوم الإيراني: قواتنا قامت بدور في منع التصعيد
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب رعاياه بمغادرة لبنان: المنطقة تنزلق لحافة الهاوية
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بتعيين محافظ المركزي الجديد
  • كيف يمكن إنجاح السياسة الصناعية الأوروبية؟
  • اقتصاد بريطانيا ينمو بوتيرة أبطأ من المتوقع
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات