جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-02@19:29:53 GMT

إيران كانت في الموعد

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

إيران كانت في الموعد

 

ناجي بن جمعة البلوشي

أقدمت إيران على مهاجمة إسرائيل ردا على ما فعلته إسرائيل بها من ضربات موجعة، وكنَّا نتساءل لماذا بهذا التوقيت قامت بذلك؟

لا يخفى على أحد أنه قد سبق هذا الهجوم إعلان أمريكا إرسال مجموعة حاملة الطائرات "يو إس إس ترومان" وأسراب من الطائرات وعدد من الجنود الأمريكيين كقوات إضافية إلى الشرق الأوسط، كما فعلت ذلك بريطانيا بإرسالها 700 جندي إلى قبرص، حتى وإن كانت تحت غطاء أعذار أخرى لكنها في الواقع لدعم إسرائيل وحماية ظهرها في حربها على لبنان؛ فهي ترى أن الفرصة الآن سانحة للقضاء على حزب الله، الذي أوهمت إسرائيل نفسها أولا والعالم بأنه قد تدمَّر وانتهت قدراته وبدت محدودة وليس له قوة تذكر، وأنها أعادته إلى ما قبل عشرين سنة مضت، ويمكنها بهذه التداعيات بالتعاون مع الداعمين مسحه من الوجود والقضاء عليه، وبالتالي إنهاء نفوذ إيران في المنطقة فهو ذراعها الأوسع والأقوى والأعنف على إسرائيل.

لكن ما حصل غير ما تتمنى إسرائيل ومعاونوها فحزب الله يفاجئها بالنهوض من جديد ويبدأ في قصف إسرائيل بلا هوادة وفي كل أراضي فلسطين المحتلة وقد وضع الإسرائيلين جميعهم في الملاجئ، وبردة الفعل هذه ترددت إسرائيل في دخول لبنان  فهي تعلم ما هي قدرات حزب الله في الحرب البرية ومواجهته تعني دخولها إلى جحيم دامٍ لن تخرج منه إلا وهي تدفع ثمن فعلتها بالتنازل عن ملفين مُهمين فشلت في الاستحواذ عليهما وهما ملف غزة والمتمثل في مقاومة حماس وملف لبنان والمتمثل في مقاومة حزب الله فأهدافها التي رسمتها في غزة أرادت أن تأتي بها من لبنان عن طريق الضغط على حزب الله لرفع يده عن مساندة غزة والنأي بنفسه عن دعم المقاومة ليكون التفاوض مع السنوار سهلاً ولتحصل على مرادها بمجرد فتح باب التفاوض من جديد.

غير أنها تفاجأت بالرد من حزب الله الذي انتفض من تحت الأنقاض ودك مواقع عسكرية وأمنية واستخباراتية حساسة ما كانت إسرائيل تفكر بإمكانية الوصول إليها بعدما دمرت مركز القيادة وقتلت كبار قادته وأمينه العام فهي اليوم في ذهول مما يحدث بعد أن وضعت الخطط وسمت الأشياء بمُسمياتها فتغيير اسم المعركة في شمال إسرائيل من أسهم الشمال إلى النظام الجديد لم يكن من باب الصدفة وقد استعانت بأمريكا ومن معها لتعود مجددا تلك الدول المارقة أخلاقيا في الواجهة من جديد بتقديم كل ما لديها من دعم عسكري أمني استخباراتي.

وبعد أن اكتملت الحلقة من كل جوانبها هنا وضعت الظروف إيران بين خيارات ضيقة إما الهجوم على إسرائيل لإبراز قوتها لأمريكا ولإسرائيل ومن يدعمها في رسالة حتى وإن كانت رمزية بما تمتلكه من أسلحة نافذة يمكنها أن تصل العمق الإسرائيلي؛ بل وبنك الأهداف المراد تحقيقها أو بين دخول إسرائيل إلى الجنوب اللبناني بمساندة غربية عمياء للقضاء على حزب الله.

لكن ما فعلته إيران كان في الموعد حتى وإن ردت إسرائيل مجددا بالقصف في لبنان أو أماكن أخرى أو في إيران ذاتها فهذا لن يغير قناعة الأمريكان وغيرهم من الدول الداعمة لإسرائيل بأن مصالحها في المنطقة باتت في خطر وذلك مقارنة بما في قواعدها وما تمتلكه إسرائيل من قوة دفاعية مضادة للصواريخ بداية مقلاع داوود والقبة الحديدية وبطاريات باتريوت وغيرها من الأنظمة المتقدمة إضافة إلى القواعد والسفن الحربية الأمريكية في المنطقة وربما أسلحة جوية من دول خافت على مجالها الجوي. والآن وبعد أن فشل ذلك المخطط الغربي الجديد الذي كانت تريده تلك الدول في المنطقة فإن إسرائيل الحالمة بالنصر المزعوم وبأيّ ثمن وطريقة وحال كاعتقادها بأن تشريد وتهميش أهل غزة سيؤدي إلى استسلام حماس أو تشريد المدنيين من جنوب لبنان سيكون ورقة سياسية قوية على لبنان بإنهاء مساندته للمقاومة لعودة سكان الشمال الإسرائيلي فإن هذا محال فكل محور المقاومة كان واضحا في هذا الملف توقف الحرب في غزة هو ما سيوقف كل شيء.

ولهذا فإن قصف إيران للعمق الإسرائيلي بتلك الصواريخ الجديدة التي كانت تتمناها إسرائيل بنفس النموذج السابق في القوة والسرعة والدقة إلا أنها تفاجأت هي وحلفاؤها بالجديد الذي غير الواقع  إلى واقع يقول بأن كل محاولات نتنياهو في معالجة الملفين بالحرب والقوة العسكرية فاشلة وعلى كل العالم أن يصدق أن القوة العسكرية الإسرائيلية لا تستطيع  تغيير الواقع أو الحصول على ما يتمناه في مخيلته العمياء  المدعومة غربيا.

بعد الضربة الإيرانية تغيرت المعادلة في الإقليم وهناك حسابات دقيقة لابد أن تدرسها القيادة الأمريكية وإلا ستتلقى الضربات الموجعة التي ستزول بكل ما بنته منذ أن وضعت رجلها في المنطقة ومن بين تلك الحسابات حل الدولتين بأسرع مما كانت تظن وإلا فإن الحدود الإسرائيلية ستتآكل قريبا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

من اغتيال هنية إلى نصر الله.. هل كانت ضربات إيران حتمية ضد الاحتلال؟

بعد انتظار شهرين من اغتيال رئيس وزراء فلسطين المنتخب إسماعيل هنية ، جاء اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، ليعجل بالرد الإيراني المنتظر على دولة الاحتلال.

ومساء الثلاثاء هاجمت إيران بنحو 300 صاروخ باليستي مواقع عسكرية ومطارات في الأراضي المحتلة، وقالت إنه جاء ردا على اغتيال هنية ونصر الله عملا بمبدأ الدفاع عن النفس وحفظ الأمن.

ونشرت صحيفة "التايمز" مقالا لمراسلتها كاثرين فيلب قالت فيه إن علي خامنئي، المرشد العام الإيراني المصدوم بشدة، قام لدى سماعه أن حسن نصر الله، زعيم حزب الله الكاريزمي، قد قتل في غارة جوية إسرائيلية، بجمع كبار مساعديه في منزله في طهران لمناقشة الكارثة.

وبالنسبة لجميع الشركاء والوكلاء الآخرين الذين جمعتهم إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط على مدى عقود من الزمان، كان حزب الله هو المركز الرئيسي لـ "محور المقاومة" الذي بنته الجمهورية الإسلامية لمضايقة إسرائيل وتلميع أوراق اعتمادها كزعيمة عينت نفسها لقيادة العالم الإسلامي.


كانت المخاطر، كما يمكن للإيرانيين أن يروا الأمر، هائلة. كان حزب الله القوة الوحيدة التي كانت طهران تعتمد على ترسانتها الضخمة من الصواريخ وقربها من حدود "إسرائيل" كضمان ضد الضربات الإسرائيلية المباشرة على إيران.

والآن، أدى اغتيال نصر الله، الضربة المفاجئة في نهاية سلسلة من الصدمات بما في ذلك استخدام إسرائيل لأجهزة بيجر وتوكي ووكي كسلاح وتفجيرها، إلى تحطيم جو هالة القوة لحزب الله وعدم القدرة على هزيمته. وهو ما كشف عن ضعف إيران، والسؤال هل كان بقاء النظام الإيراني على المحك؟

يبدو أن إيران اعتقدت ذلك. فمع بدء قصفها الصاروخي على إسرائيل ليلة الثلاثاء، بدا الأمر مختلفا تماما عن أول ضربة مباشرة على الإطلاق على "إسرائيل" شنتها إيران في نيسان/ أبريل عندما أرسلت 300 صاروخ ومسيّرة، ثلاثة منها فقط اخترقت دفاعات إسرائيل.

وأكدت إيران أن الهجوم كان ردا مباشرا على هجمات "إسرائيل" على حزب الله، مما أنهى الشلل الذي يبدو أن النظام وجد نفسه فيه منذ الهجوم المتفجر المذهل في طهران الذي قتل الزعيم السياسي لحماس، إسماعيل هنية.

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت التوترات في المنطقة بشكل حاد. ولكن في ظل الهجوم الذي وقع في يوم تنصيب الرئيس الإيراني الإصلاحي الجديد مسعود بزشكيان، ناضلت الحكومة في طهران للتحدث بصوت واحد.


وكان أولئك الذين تجمعوا في منزل خامنئي في طهران في الساعات الأولى من صباح يوم السبت وسط تقارير تفيد بأن نصر الله ربما قتل، يمثلون مجموعة واسعة من الآراء الرسمية الإيرانية من بزشكيان إلى المتشدد الذي هزمه في الانتخابات، سعيد جليلي.

وعندما تجمعوا لتأبين نصر الله ومناقشة الرد الضروري، كان الإيرانيون في حالة من الصدمة والحزن ــ ولكن ليس في حالة اتفاق.

وكان بزشكيان قد عاد للتو من خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك حيث تبنى نغمة تصالحية، وقال للصحافيين إن إيران "مستعدة لإلقاء أسلحتها إذا ألقت إسرائيل أسلحتها".

وقد كان مقتل هنية، في ليلة تنصيب بزشكيان في تموز/ يوليو، هو الهجوم الإسرائيلي الجريء الثاني على المصالح الإيرانية في غضون أربعة أشهر، بعد غارة في نيسان/ أبريل على القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا، والتي قتلت العديد من كبار القادة العسكريين في الحرس الثوري الإيراني، مما دفع إيران إلى شن أول هجوم مباشر.

وقد أثار مقتل هنية مخاوف من اندلاع حريق أوسع نطاقا، حيث كانت القوى الغربية على يقين من أن إيران ستضطر إلى الرد. وتدفقت الرسائل ذهابا وإيابا تحث إيران على تأجيل أي انتقام على أمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة في غضون ذلك.

حتى قبل مقتل نصر الله، كان الكثير من المتشددين الإيرانيين يسخرون بالفعل من لغة بزشكيان المسالمة وهم مطمئنون لعلمهم بالنفوذ المحدود الذي يتمتع به الرئيس في النظام الديني الذي يشرف عليه آية الله.

في تلك الليلة في منزل خامنئي، لم يكن هناك إجماع. فقد جادل المتشددون بضرورة الرد السريع والحاسم على إسرائيل قبل أن تضرب إيران. ولقد حذر أولئك الذين كانوا في زاوية بزشكيان من أن إيران ربما كانت للمرة الثانية تسير نحو فخ نصبه لها بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لإثارة حرب إقليمية أوسع نطاقا.


وكان قد ورد أن خامنئي أصدر أمرا ـ لم ينفذ بعد ـ لإيران بالرد على مقتل هنية، بينما أعلن الحداد الرسمي لمدة خمسة أيام على نصر الله، ولكنه لم يصدر أي أمر بالانتقام له. وأشار إلى أن هذا الأمر متروك لحزب الله ليختاره. وقال خامنئي: "إن كل القوى في المقاومة تقف إلى جانب حزب الله. وسوف يكون حزب الله، على رأس قوى المقاومة، هو الذي سيحدد مصير المنطقة".

وفي ليلة الثلاثاء، أصبح من الواضح أن هذا التصريح كان مجرد خدعة أخرى. فبدون حزب الله كضمان، وجد النظام الإيراني نفسه يواجه تهديدا وجوديا، ومع عدم وجود ما يبدو أنه قد يخسره، فقد هاجم.

مقالات مشابهة

  • أعظم بكثير مما كانت تتخيله.. إسرائيل تتحدث عن الرد على إيران
  • مبعوث إسرائيل لمجلس الأمن: إيران ستواجه عواقب أعظم بكثير مما كانت تتخيله
  • إسرائيل: لدينا القدرة على ضرب أي موقع بالشرق الأوسط رغم تهديدات إيران
  • من اغتيال هنية إلى نصر الله.. هل كانت ضربات إيران حتمية ضد الاحتلال؟
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة
  • هل ستتلقى إسرائيل المزيد من الضربات من إيران؟
  • إيران تطلق 200 صاروخ على إسرائيل
  • في تصعيد غير مسبوق.. إيران أطلقت نحو 200 صاروخ نحو إسرائيل
  • لمواجهة إسرائيل.. هل سترسل إيران مقاتليها إلى لبنان؟