أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأربعاء، عن وفاة وفقدان 179 مهاجراً إفريقياً عائدين من اليمن، بعد أن أجبرهم المهربون على مغادرة قواربهم في عرض البحر قبالة سواحل "أوبوك" في جيبوتي.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أن الحادثة المأساوية أسفرت عن وفاة 45 شخصاً، بينما لا يزال 134 آخرون، في عداد المفقودين، وذلك بعدما أُرغموا على القفز من القوارب في المياه المفتوحة.

وذكرت المنظمة، أن الحادث وقع بالقرب من سواحل "أوبوك" في جيبوتي، بجوار منطقة غودوريا، وشمل قاربين كانا يقلان مهاجرين عائدين من اليمن، الأول ينقل نحو 100 مهاجر، فيما كان الثاني ينقل 210 مهاجرين، جميعهم في طريقهم إلى جيبوتي بعد رحلتهم من اليمن، وفقا لشهادات ناجين.

وقالت إن المهربين أجبروا الركاب على مغادرة القوارب في وسط البحر والسباحة للوصول إلى اليابسة، مما أدى إلى غرق امرأة، في حين نجا طفلها البالغ من العمر 4 أشهر مع 98 آخرين من القارب الأول.

ولم تحدد المنظمة في بيانها التاريخ الدقيق للحادثة، غير انها أشارت إلى أن عام 2024 يعد "الأكثر دموية" بالنسبة لعبور المهاجرين بين القرن الأفريقي واليمن، وان هذا الحادث هو الثاني من حيث الخسائر البشرية على هذا الطريق، بعد حادثة يونيو التي أودت بحياة 196 شخصاً، مما يعكس تزايد المخاطر على هذا المسار هذا العام.

وأشارت المنظمة إلى أن مشروع المهاجرين المفقودين التابع لها قد سجل منذ عام 2014 أكثر من 1300 حالة وفاة لمهاجرين نتيجة الغرق على هذا الطريق، بما في ذلك 337 حالة وفاة بين يناير وأغسطس 2024.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: من الیمن

إقرأ أيضاً:

مصرع 45 مهاجرًا بغرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي

وقالت المنظمة الأممية في بيان "أسفرت حادثتا غرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي عن مصرع 45 مهاجرًا بشكل مأساوي، ولا يزال العديد في عداد المفقودين".

وأضافت المنظمة أن" القاربين غادرا اليمن وعلى متنهما 310 أشخاص، وحتى الآن نجا 32 شخصا ".

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أنها " تدعم خدمات الطوارئ الحكومية في عمليات البحث والإنقاذ".

مقالات مشابهة

  • البحث عن 100 مهاجر قبالة سواحل جيبوتي بعد غرق قاربين
  • جيبوتي.. فقدان 111 مهاجراً أجبرهم مهربون على القفز في البحر
  • فقدان عشرات المهاجرين بعد إجبارهم على القفز في البحر
  • وفاة 5 مهاجرين وفقدان 14 آخرين في المتوسط خلال أسبوع
  • وفاة 45 مهاجرًا وفقدان آخرين إثر غرق قاربين بعد مغادرتهما اليمن
  • غرق أكثر من 40 مهاجرا وفقدان آخرين إثر غرق قاربين بعد مغادرتهما اليمن
  • مصرع 45 مهاجرًا بغرق قاربين قبالة سواحل جيبوتي
  • منظمة الهجرة الدولية: 16,350 فردًا نزحوا في اليمن منذ بداية العام
  • منظمة تونسية: وفاة 12 مهاجرا وفقدان 10 آخرين جراء غرق مركب قبالة سواحل جربة