المسلة:
2024-10-02@19:21:42 GMT

صورايخ إيران تظهر قدرة أوسع ومخاوف من هجمات أكثر دقة

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

صورايخ إيران تظهر قدرة أوسع ومخاوف من هجمات أكثر دقة

2 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يقول خبراء إن الهجوم الإيراني بالصواريخ الباليستية على إسرائيل يوم الثلاثاء كان أكبر وأكثر تعقيدا وتضمن استخدام أسلحة أكثر تطورا من تلك التي استُخدمت في ضربات أبريل نيسان، الأمر الذي يضغط أكثر على الدفاعات الصاروخية ويسمح بمرور مزيد من الرؤوس الحربية منها.

وعلى الرغم من أن حطام أكثر من 180 صاروخا ما زال قيد التجميع والتحليل، يقول خبراء إن أحدث الهجمات استُخدمت فيها فيما يبدو صواريخ فتاح-1 وخيبر شكن الإيرانية التي يبلغ مداها نحو 1400 كيلومتر.

وقالت إيران إن الصاروخين يحملان رؤوسا حربية قادرة على المناورة، وهو ما قد يجعل الدفاع أكثر صعوبة، ويستخدم الصاروخان وقودا صلبا، مما يعني أنه يمكن إطلاقهما بتحذير لا يكاد يُذكر.

وقال جيفري لويس، مدير برنامج منع الانتشار النووي في شرق آسيا في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار النووي بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية في كاليفورنيا بأمريكا “التحضير لإطلاق الصواريخ في وقت أقصر يعني وصول هذه الصواريخ كلها في وقت واحد مما يزيد الضغط على الدفاعات”.

وأضاف أن الرؤوس الحربية “بوسعها المناورة قليلا ومن ثم تُعقد عملية توزيع الصواريخ الاعتراضية، والمناورة تعني أنها قادرة على ضرب الأهداف بدقة أفضل فعليا بعد مرورها”.

وقال لويس إن بعض صواريخ فتاح-1 استُخدم في هجوم أبريل نيسان الذي أحبطته إلى حد كبير الدفاعات الصاروخية الأمريكية والإسرائيلية. لكن أغلب الصواريخ المستخدمة في الهجوم كانت باليستية من طراز عماد التي تعمل بالوقود السائل والتي بلغ معدل فشلها 50 بالمئة وكانت دقتها لا تستطيع إلا ضرب هدف في قُطر يزيد عن كيلومتر واحد.

وفي المقابل، قالت إيران إن معدل “الخطأ الدائري المحتمل” بصواريخها الباليستية الأكثر تقدما يبلغ نحو 20 مترا، وهذا يعني أن نصف الصواريخ التي تطلق على هدف ستسقط على بعد 20 مترا منه. وقال فابيان هينز، الباحث في الشؤون الدفاعية والعسكرية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية إن هذه هي “صواريخ إيران الباليستية الأكثر تقدما والقادرة على الوصول إلى إسرائيل”.

* حطام ناري

أظهرت مقاطع مصورة للهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء ما يبدو أنها صواريخ تحمل رؤوسا حربية، أو ما يبدو أنها حطام ناري يصل إلى الأرض. وجرى اعتراض بعض هذه الصواريخ، كثير منها فوق الغلاف الجوي للأرض.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن مدمرتين تابعتين للبحرية الأمريكية أطلقتا نحو 12 صاروخا اعتراضيا على الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وقال أنكيت باندا من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ومقرها الولايات المتحدة إن المقارنات المباشرة مع ضربات أبريل نيسان ستكون صعبة لأن الأسلحة تغيرت، بالإضافة إلى تغير هيكل الهجوم والدفاعات.

وأوضح أن ضربات أبريل نيسان تضمنت، على سبيل المثال، طائرات مسيرة بطيئة الحركة وصواريخ كروز، مما وفر للدفاع وقتا أطول للتحذير.

وأضاف “لدينا طراز هجوم مختلف… ربما مخزون أقل من صواريخ آرو الإسرائيلية الاعتراضية، وقوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني تلجأ فيما يبدو إلى استخدام عدد أكبر من الصواريخ الأكثر تطورا وقدرة”.

وظهرت تقارير محدودة عن حدوث أضرار وأعلنت إسرائيل في بادئ الأمر عدم سقوط قتلى نتيجة هجوم يوم الثلاثاء.

وحذر مالكوم ديفيس، وهو محلل بارز في المعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية، من أن الهجمات في المستقبل قد تصبح أكثر تعقيدا وبعدد أكبر من الصواريخ.

وقال ديفيس “إذا شن الإيرانيون هجوما آخر أكبر بكثير فمن المرجح أن تمر مزيد من الصواريخ لا سيما إذا تم تنسيق هجمات الصواريخ الباليستية مع هجمات بصواريخ كروز وطائرات مسيرة… لذا لا أعتقد أننا شهدنا أقصى نطاق للهجوم بأي حال”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أبریل نیسان ما یبدو

إقرأ أيضاً:

أولى رشقات حرب الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط

ترجمة: أحمد شافعي

قد نكون موشكين على بلوغ ما يمكن أن نعده أخطر لحظة في تاريخ الشرق الأوسط الحديث: وهي لحظة حرب صواريخ بالستية بين إيران وإسرائيل، وهو ما من شأنه بصورة شبه يقينية أن يضع الولايات المتحدة في جانب إسرائيل وقد يبلغ ذروته بجهود أمريكية إسرائيلية كاملة لتدمير البرنامج النووي الإيراني.

هذا هو التقدير الذي حصلت عليه من خلال الحديث إلى مصادر في المخابرات الإسرائيلية يقول تحليلهم للوضع: إن إيران تخطط لإطلاق هجمة صاروخية على إسرائيل في تمام الثانية عشرة والنصف بالتوقيت الشرقي«للولايات المتحدة»، أي السابعة والنصف بتوقيت إسرائيل. ومن المخطط أن تأتي الهجمة في موجتين تفصل بينهما 15 دقيقة، وتتم كل منهما بمائة وعشرة صواريخ بالستية، حسبما قال الإسرائيليون.

تستهدف الصواريخ الإيرانية ثلاثة أهداف. أولا: مقر الموساد وهو جهاز المخابرات الإسرائيلي الخارجي، على مقربة من تل أبيب، والثاني: قاعدة نفتيم الجوية الإسرائيلية، والثالث: قاعدة ختزيريم الجوية الإسرائيلية، وكلتا القاعدتين في جنوب صحراء النقب الإسرائيلية، يتخوف المسؤولون الإسرائيليون بصفة خاصة من ضربة مقر الموساد؛ لأنه يقع في ضاحية رامات حشرون كثيفة السكان بشمال تل أبيب، وهو أيضا غير بعيد عن مقر المخابرات العسكرية الإسرائيلية المعروفة بالوحدة 8200.

أطلعني الإسرائيليون على هذه المعلومات؛ لأنهم يصرون أنهم لا يريدون حربًا بالستية كاملة النطاق مع إيران، ويريدون من الولايات المتحدة أن تحاول ردع الإيرانيين بإعلامهم أنهم في حال قيامهم بهذه الضربة الصاروخية، فإن الولايات المتحدة لن تقف جانبا، ولن يكون ردها دفاعيا محضا ـ خلافا له في هجمة الصواريخ والمسيرات الإيرانية في الثالث عشر من أبريل على إسرائيل. بعبارة أخرى، لعل إيران بهذا تخاطر ببرنامجها النووي كله في حال المضي بهذه الهجمة قدمًا.

لم يتسن لي الحديث مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى لتبين ردود أفعالهم، لكنني سوف أقوم بتحديث هذا المنشور.

قد يتصور المرء أن إسرائيل تتوق إلى هذه الحرب مع إيران لتستأصل أخيرا برنامجها النووي وتورط الولايات المتحدة، ولكن هذا ليس انطباعي. فمن شأن حرب صواريخ بالستية أن تلحق أضرارا جسيمة ببنية إسرائيل الأساسية ما لم يتم اعتراض جميع الصواريخ دونما أي استثناء.

فهل يحتمل أن يكون الإيرانيون عازمين على سبيل الخداع أن يوجهوا صواريخهم إلى مناطق مفتوحة في إسرائيل؟ ليس هذا هو الانطباع الذي توصّل إليه الإسرائيليون من خلال معلوماتهم الاستخباراتية.

وتقدِّر المخابرات الإسرائيلية أن الشعب الإيراني في عمومه لا يريد هذه الحرب مع إسرائيل. فطالما كان في إيران غضب بسبب إنفاق النظام الحاكم مليارات الدولارات في دعم حماس وحزب الله في وقت أصبحت فيه البنية الأساسية الإيرانية شديدة التهالك والاقتصاد في حالة سيئة. والرسالة التي يرجو الإسرائيليون أن تبلغها الولايات المتحدة لإيران هي أيضا أنهم إذا ما بدأوا هذه الحرب فأدت إلى دمار كبير ووفاة لمدنيين إيرانيين فإنها قد تثير أيضا ثورة ضد النظام.

والخلاصة في رأيي: بوصفي أمريكيًا، أرجو من الإيرانيين أن يتراجعوا عن هذه الضربة الصاروخية. وأرجو أيضا من الإسرائيليين أن يكبحوا حاليا الهجوم على حزب الله.

لقد شهدنا خلال السنة الأخيرة اجتيازا للخطوط الحمراء يمينًا ويسارًا، من هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر إلى هجوم البيجر الإسرائيلي على قيادة حزب الله واغتيال زعيمه حسن نصرالله. ويشعر الإيرانيون أن قوة ردعهم تتآكل وباتوا بحاجة إلى الرد.

هذا هو وقت الطوارئ؛ لأنه بمحض الشروع في اجتياز الخطوط الحمراء، تختفي هذه الخطوط كلها.

***

[تحديث ـ نشر في الساعة 2:15 صباحًا بتوقيت الولايات المتحدة]

مصداقًا لما تنبأت به عالية، أطلقت إيران قرابة مائتي صاروخ بالستي على إسرائيل ابتداء من قرابة الساعة الثانية عشرة والنصف صباحا بالتوقيت الشرقي [للولايات المتحدة]. وقد أسقط الدفاع الصاروخي الإسرائيلي قرابة جميع تلك الصواريخ حسبما قالت مصادر إسرائيلية، وفي حين أنه قد وقعت بعض الأضرار، فإن الهجمة لا تعد ناجحة تماما. وما من تقارير حتى الآن عن خسائر بشرية كبيرة.

تمت الهجمة على أيدي القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني ولم تكن عملية عادية للجيش أو القوات الجوية الإيرانية، وفقا لمصادر إسرائيلية. وقالت المصادر: إنه لم يتم إطلاع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على الهجمة إلا قبيل بدايتها، بما يشير إلى وجود انقسام داخل النظام الإيراني الحاكم بشأن العملية التي يحتمل أن تزيد من الانقسامات داخل الحكومة.

يتضح من قدرة إسرائيل على توقع الضربة الإيرانية وتحديد ساعة تنفيذها بدقة، وكونها عملية من تنفيذ الحرس الثوري ـ وليست بعملية معتادة على يد القوات المسلحة الإيرانية بقيادة الرئيس الجديد ـ مدى عمق اختراق الموساد وقيادة إسرائيل السيبرانية والوحدة 8200 والقوات الجوية الإسرائيلية للنظام الحاكم في إيران وتنسيقها للرد الدفاعي. ويعني هذا أنه لم يعد بوسع قائد إيراني أن يثق في غيره.

مقالات مشابهة

  • أولى رشقات حرب الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط
  • الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"
  • نظرة على ترسانة صواريخ إيران الباليستية ومداها
  • ستراتفور: ما خيارات إسرائيل للرد على هجمات إيران بالصواريخ الباليستية؟
  • وكالة “فارس”: أكثر من 80% من صواريخ الحرس الثوري أصابت الأهداف المقصودة في الموجة الأولى
  • إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل
  • إيران تقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ.. وملايين الإسرائيليين يحتمون في الملاجئ
  • اعتراض صواريخ من إيران على إسرائيل
  • عاجل: عشرات الصواريخ الباليستية من إيران تقصف اسرائيل وإصابة بعض المباني ”أول فيديو”