أدرجت مجلة "تايم" الأمريكية، عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ضمن قائمتها لأهم 100 شخصية شابة مؤثرة حول العالم.

وقالت المجلة في تقريرها: "في 2017، كان الذكاء الاصطناعي لا يزال في بداياته، لكن دولة واحدة، وهي الإمارات العربية المتحدة، كان لديها البصيرة لتعيين وزيراً للذكاء الاصطناعي، وتعيين عمر العلماء في هذا المنصب".


وأشارت إلى أنه "على الرغم من أن عمره لم يتجاوز الـ27 عاماً، إلا أن عمر العلماء سرعان ما جعل من الإمارات لاعباً مهماً في مجال الذكاء الاصطناعي، وبصفته وزيراً، لم يخدم مصالح الإمارات فحسب، بل خدم العالم أجمع".
ولفتت إلى أن "إلى جانب عمله في القمة العالمية للحكومات، التي يساعد في قيادتها، يجد عمر العلماء أيضاً وقتاً لإدارة المدرسة الرقمية، إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية، التي توفر التعليم عبر الإنترنت لـ160 ألف طالب في مخيمات اللاجئين والقرى الريفية في أكثر من 13 دولة".
وأكدت مجلة "تايم"، أنه "في كل ما يفعله، يسعى عمر العلماء دائماً لتحقيق الإنجازات، ولهذا السبب ألهمنا تصميمه على جعل العالم مكاناً أفضل.. المزيج الفريد من الرؤية، والالتزام، والذكاء، يميزه عن غيره، ويساهم في وضع معايير مستقبل الذكاء الاصطناعي".

Jeffrey Katzenberg on Omar Al Olama: "Omar’s unique mixture of vision, commitment, compassion, charm, and smarts sets him apart as he sets the standards for our AI future" https://t.co/UyNX6gBSNb

— TIME (@TIME) October 2, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الإمارات عمر العلماء

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر حزب العدل مع بداية دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، ورقة بحثية جديدة تحت عنوان "تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي"، وتعتبر بذلك أول دراسة حزبية مصرية تتناول تلك التكنولوجيا وتأثيرها على النواحي السياسية في الدولة.

وكان النائب عبدالمنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس الحزب قد أعلن في أبريل الماضي خلال حفل سحور الحزب عن تأسيس "العدل" لوحدة الدراسات المستقبلية، لدراسة أبعاد الذكاء الاصطناعي وتأثيره على السياسة والتشريعات، وذلك إيمانا من "العدل" بدراسة الجوانب التي لا يتم تناولها بشكل موسع، وتؤثر بشكل مباشر على واقع ومستقبل المواطن المصري.

وتعتبر تلك الورقة بداية تدشين لمجموعة من الأوراق البحثية للحزب في ذلك التخصص، والتطرق لتأثير الذكاء الاصطناعي على النواحي السياسية والمجتمعية والاقتصادية والتشريعية، وذلك في وقت يركز أغلب المهتمين بذلك الشأن في مصر على تأثير التطبيقات التكنولوجية على فرص العمل والجوانب الاقتصادية، في حين يرى الحزب أن التأثير على الجانب السياسي قد يغير من الممارسة السياسية جذرياً خلال المستقبل.

وتناولت الورقة البحثية الخاصة بحزب العدل تعريف الذكاء الاصطناعي وأنواعه، والفرق بين المعلومات المضللة والتزييف العميق، واستخدامه في  استراتيجيات الحملات السياسية واستطلاعات الرأي، كما تم التطرق المخاوف الأخلاقية ومشكلات انتهاك الخصوصية، ومفاهيم مثل القوات الإلكترونية والتلاعب، والحديث عن مرشحي الذكاء الاصطناعي، وتناول أمثلة تطبيقية مختلفة لكل تلك الجوانب.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: فخورون باختيار عمر العلماء في قائمة «تايم 100 نكست»
  • بعد اختياره ضمن قائمة "تايم"..عمر العلماء: نعاهدكم على مضاعفة العمل لرفع اسم الإمارات
  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي اهتماماً خاصاً بالابتكار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله