تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الولايات المتحدة عن تقديرها للدور البارز الذي يلعبه الملك محمد السادس، ملك المغرب، في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عقب المباحثات التي جرت امس الثلاثاء  بواشنطن، بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأكد البيان أن دور المغرب يتجلى في قيادته للاستجابة للاحتياجات الإنسانية في غزة، ودعمه المستمر لتحقيق الاستقرار في الضفة الغربية، والمساهمة في إحياء دور السلطة الفلسطينية.

كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالجهود المغربية الرامية لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا ومعالجة انعدام الاستقرار في منطقة الساحل.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جددت الولايات المتحدة دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، واصفة إياها بأنها "حل جاد وموثوق وواقعي" للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأكد المتحدث باسم الخارجية أن "الولايات المتحدة لا تزال تعتبر مخطط الحكم الذاتي المغربي حلاً جدياً وموثوقاً وواقعياً".

واختتم البيان بالإشارة إلى الدعم المشترك الذي قدمته الولايات المتحدة والمغرب للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، من أجل دفع العملية السياسية المتعلقة بالصحراء نحو حل سياسي دائم دون تأخير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحكم الذاتي المغربي الصحراء المغربية السلطة الفلسطينية المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية صحراء المغرب الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع

زنقة 20 | الرباط

في رد قاس على مغالطات وزير الخارجية الجزائري من منبر الأمم المتحدة ، قال عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، ان الجزائر عليها تغيير النظارات لرؤية الواقع بالصحراء المغربية.

هلال ، و في رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن، عقب التصريح الاستفزازي والمضلل والمغلوط لوزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف حول قضية الصحراء المغربية، ذكر أن الصحراء المغربية باتت اليوم تحتضن 29 قنصلية أجنبية و الثلاثين في الطريق.

هلال، زاد بالقول في رد أفحم به وزير الخارجية الجزائري : “فيما يتعلق بالتنمية الاقتصادية بالصحراء المغربية فإن الجزائر تتجاهل ما تعرفه الصحراء من مشاريع طرقية و الجسر الاطول في افريقيا و الميناء الاكبر في القارة أيضا ، هناك 4 آلاف شاحنة تعبر الصحراء المغربية بالإضافة الى فتح الجامعات و المدارس و الاستثمارات الاجنبية و الطاقة المتجددة.. لا يمكن أن نخفي الشمس”.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يشيد بدور المغرب في تعزيز الاستقرار الإقليمي والسلام
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الصحراء.. الولايات المتحدة تجدد التأكيد على دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا واقعيا يمكن تطبيقه
  • الخارجية الأمريكية تجدد دعمها مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد