سلطت الاشتباكات في جنوب لبنان، الضوء على وحدة "إيغوز" الإسرائيلية، بعد اعتراف الجيش بمقتل 8 من ضباطها في معارك مع حزب الله الأربعاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الأربعاء مقتل 8 ضباط من وحدة القوات الخاصة في اشتباكات مع حزب الله اللبناني في الجنوب.   وحدة إيغوز

و"إيغوز" هي وحدة كوماندوز للعمليا الخاصة في لجيش الإسرائيلي، متخصصة في مكافحة حرب العصابات والاستطلاع الخاص والعمل المباشر، وفق ما نقل موقع ويكيبديا.

حزب الله: إسرائيل تخفي خسائرها الكبيرة في الاشتباكات#لبنان#إسرائيل #إيران#حسن_نصر_اللهhttps://t.co/BIu2h6arNS

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2024

وتأسست "إيغوز" في 1995 متخصصة في حرب العصابات ضد حزب الله في لبنان، وتنتمي اليوم إلى تشكيل لواء كومدانوز مع وحدتي ماغلان، ودوفديفان، بعد أن كانت ضمن لواء جولاني.
وإيغوز هي اختصار لـ "مكافحة حرب العصابات والحرب صغيرة النطاق"، وكانت قبل  2000 تعمل بشكل أساسي في لبنان، قبل أن تركز عملياتها في الضفة الغربية، وقطاع غزة.
وتقول صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن مجندي الوحدة يجرون تدريب المشاة الأساسي والمتقدم مع لواء جولاني، قبل الخضوع لتدريب مكثف مدة 16 شهراً.
وتضيف أن "إيغوز تحتاج إلى واحد من أكثر أنظمة التدريب صرامة وتطلباً جسدياً في قوات الدفاع الإسرائيلية، إذا تعد جنودها للعمليات في بيئات متعددة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية، وما حولها، بالإضافة إلى العمليات بعيدة المدى خلف خطوط العدو في لبنان، وسوريا".

#عاجل| شاهد.. مقتل وإصابة عشرات الجنود الإسرائيليين في #لبنان#لبنان#إسرائيل #إيران#حسن_نصر_اللهhttps://t.co/CLAZwMqOat

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2024 مصاعب سابقة

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تواجه فيها هذه الوحدة صعوبات في جنوب لبنان، ففي 1996، وخلال تنفيذ عملية "سجد"، اشتبكت مع حزب الله وتكبدت قتيلين، وعدد من المصابين بين جنودها وفق كتاب "دروس عملية الجرف الصامد" لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في 2014.
وفي حرب لبنان 2006، خسرت 5 من عناصرها، وجرح 6 آخرون بعد معارك بمنطقة مارون الراس، بعد إصابة مباشرة بصاروخ مضاد للدبابات، حسب صحيفة "يديعوت أحرنوت".
وفي2014، شاركت الوحدة في حرب غزة، وفقدت 3 من عناصرها، وقتلت 10 من حماس في اشتباكات في حي الشجاعية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن  قوة من وحدة كوماندوز واجهت مسلحين داخل مبنى في إحدى قرى الجنوب اللبناني.

وأضافت: تم استدعاء وحدة الإنقاذ الطبية لتقديم العلاج للجنود في الميدان وخلال عملية الإنقاذ واصل مسلحو حزب الله إطلاق قذائف الهاون وردت القوات بنيران كثيفة.

اقرأ أيضاً إيران وإسرائيل.. أيهما تمتلك قوة نيرانية أكبر؟ 2 أكتوبر، 2024 أمطار غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 2 أكتوبر، 2024

وزعمت أنه تم رصد مقتل مسلحين خلال الاشتباكات كما قتل آخرون في غارات نفذها سلاح الجو.

من جهته، أعلن "حزب الله" اليوم عن تصديه لقوات الاحتلال التي حاولت التسلل إلى بلدة "العديسة" جنوبي لبنان، وأوقعوا بها خسائر، وأجبروها على التراجع.

 

مقالات مشابهة

  • متخصصة في حرب العصابات.. ما هي وحدة إيغوز التي قتل 8 من جنودها في الجنوب؟
  • إسرائيل تعلن مقتل 7 عسكريين آخرين في معارك مع حزب الله لترتفع الحصيلة إلى 8
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 7 ضباط وجنود من وحدة الكوماندوز بجنوب لبنان
  • الاحتلال يعترف بمقتل قائد وحدة إيغوز في معارك جنوب لبنان
  • مقتل جندي كوماندوز ثالث من وحدة «إيجوز» في اشتباكات جنوب لبنان
  • تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان
  • في 24 ساعة.. مقتل 55 شخصًا جراء الهجمات الإسرائيلية على لبنان
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل