دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، الأحزاب السياسية المُمثلة داخل مجلس النواب بإخطار المجلس بأسماء مُمثلي الهيئات البرلمانية تحت القبة وذلك بدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني.

 


ضوابط تشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب


وقد حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب ضوابط تشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب والائتلافات حيث نصت المادة (105) على أن يُخطر کل حزب سياسي، له أكثر من عضوين بالمجلس، رئيس المجلس كتابةً، في بداية كل دور انعقاد عادي، باسم من يختاره ممثلًا لهيئته البرلمانية ونائبة بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس.

 

وعلى الحزب أن يخطر رئيس المجلس كتابة بكل تغيير في هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.

 

 

ونصت المادة (106) على أن: يُعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها في كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية في المجلس ولجانه على باقي أعضاء المجلس المنتمين إليها.

 

فيما نصت المادة (107) على أن: يجوز لممثلي الهيئات البرلمانية للمعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأيها ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما في موضوع معين معروض على المجلس أو إحدى لجانه، ولا يجوز الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابةً من جميع ممثلي الهيئات المعارضة، وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للمعارضة ممثلًا لها، تكون له الأولوية في الكلام بالمجلس ولجانه على باقي المنتمين إليها، ويؤذن لممثلي الهيئات المعارضة في الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة في المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة في البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو في الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأحزاب السياسية دور الانعقاد الخامس مجلس النواب الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، الأحزب السياسية الممثلة بثلاث أعضاء وأكثر، بسرعة موافاة رئيس المجلس كتابة باسم من يختاره الحزب ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس.

جاء ذلك بعد ما افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس  مجلس النواب، أولى الجلسات العامة، اليوم الأربعاء، في ثان أيام دور الانعقاد الخامس، والذي بدأ أعماله أمس الثلاثاء.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس الثلاثاء، دعوة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأعضاء الراغبين في تعديل عضوية اللجان النوعية، لتسجيل طلباتهم لدى الأمانة العامة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، ويتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية.

ويعقبها رفع الجلسة العامة لـ مجلس النواب، ليعود في الجلسة الثانية لإعلان القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، والدعوة لانتخاب هيئات مكاتبها.

مقالات مشابهة

  • مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة بعد تشكيل اللجان البرلمانية
  • بعد إعلان التشكيل النهائي.. رئيس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية إلى سرعة موافاة النواب بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • افتتاح الجلسة العامة لـ "النواب".. ودعوة الأحزاب لسرعة إخطار أسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • جبالي يدعو الأحزاب السياسية بسرعة إخطار المجلس بأسماء ممثلي الهيئات البرلمانية
  • تعرف على ضوابط تشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب بمجلس الشيوخ
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟