شهدت العديد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، اليوم الأربعاء، إقامة عدد من المحاضرات التوعوية، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة للاحتفال باليوم العالمي للمسنين، وضمن مشاركتها بالمبادرة الرئاسية «بداية».

الرعاية الصحية

ضمت الفعاليات محاضرة لقصر ثقافة المحلة بعنوان «رعاية المسنين صحيا ونفسيا»، وأوضحت خلالها الدكتورة هدير الحسانين، مسئول الإعلام الصحي بالغربية، أن الاحتفال بالمسنين أحد أهم المناسبات السنوية التي تحتفل بها الأمم المتحدة، مضيفة بأنه في تاريخ 14 ديسمبر من عام 1990م، صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم الأول من أكتوبر من كل عام ليكون بمثابة اليوم العالمي للمسنين، والذي يأتي بهدف التذكير بأهمية الاهتمام والاحترام لفئة كبار السن في مجتمعاتنا.

أساليب التعامل

وقالت: «الكثير منا يقع في أخطاء جسيمة خلال التعامل مع كبار السن، ومن أهم تلك التعاملات الخاطئة: التحدث بنبرة عالية أو حادة، عدم الاحترام في الحديث، عدم مشاركتهم في الحديث أو الجلوس، عدم الاهتمام برأيهم، مع محاولة فرض الآراء عليهم».

وأكدت الدكتورة هدير الحسانين أن الحكومة المصرية قد حرصت على توفير أوجه الرعاية الكاملة للمسنين، وذلك من خلال إطلاق مشروع قانون حقوق المسنين في سبتمبر 2021، وإطلاق خدمة رفيق المسن بهدف تقديم الرعاية الشاملة بشكل يومي للمسنين، كما خصصت الدولة مبلغ 23 مليون جنيه لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمسنين ثقافة الغربية دار المسنين محافظة الغربية

إقرأ أيضاً:

بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية توزع هدايا بدور الرعاية

نظمت وزارة الداخلية زيارات لكبار السن نزلاء دور الرعاية والمستشفيات بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية لمشاركتهم الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن وتوزيع الهدايا العينية عليهم.

 

 وذلك بمشاركة قوافل طبية من قطاع الخدمات الطبية لتوقيع الكشف الطبى عليهم وصرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان.. وكذا إقامة إحتفالية لهم بمقر نادى المنيل لضباط الشرطة.  تأتى تلك المبادرة فى إطار تعزيز روح المشاركة والمؤازرة بين هيئة الشرطة والمواطنين فى مختلف المناسبات. 

 

ولاقت تلك المبادرة إستحسان وشكر من النزلاء الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لرجال الشرطة على تلك اللفتة الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • «الداخلية» تحتفل باليوم العالمي لكبار السن وتوفد مأموريات لدور الرعاية
  • كلية التمريض بجامعة بني سويف تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية توزع هدايا بدور الرعاية
  • فى اليوم العالمي للمسنين.. الإحصاء يعلن عدد كبار السن في مصر 2024
  • اليوم العالمي للمسنين.. 5 نصائح لدعمهم ودمجهم بالمجتمع
  • احتفالًا باليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات بدور الرعاية والمستشفيات
  • في اليوم العالمي للمسنين.. وزير العمل: تحسين دور الرعاية بصدارة اهتماماتنا
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • إسكان الشارقة يحتفي بمبادراته في اليوم العالمي للمسنين