شهدت المناظرة الأولى بين حاكم مينيسوتا تيم والز، نائب المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والسيناتور جي دي فانس، نائب المرشح الجمهوري دونالد ترامب، نقاشًا حادًا حول السياسة الخارجية الأمريكية، وتأثير قرار انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك قبل 33 يومًا على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث انتقد والز سياسات «ترامب» الخارجية، مشيراً إلى أنها أعطت إيران فرصة للتقدم نحو سلاح نووي، وفقًا لوكالة «رويترز».

تيم والز وانسحاب ترامب

وزعم تيم والز إن سياسة ترامب الخارجية أدت إلى عدم استقرار منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه بسبب قيادة ترامب «المتقلبة»، أصبحت إيران في موقف قوي لتطوير القوة النووية لديها، وأصبحت «أقرب إلى سلاح نووي»، مشيراً إلى أن انسحابه من الاتفاق عام 2018، الذي كان قد حُدد لتخصيب اليورانيوم عند 3.67%، ولم يقدم أي ردع للقوة الإيرانية. 

كما سلط الضوء على أهمية تحالف الرئيس جو بايدن وهاريس في الدعم المستمر لإسرائيل لوقف الهجمات الإيرانية، مشيرًا إلى نشر أكثر من 40 ألف جندي أمريكي في المنطقة لمنع تصاعد الصراع، كما ركز على ضرورة القيادة «الثابتة» التي تقدمها هاريس في مواجهة الأزمات المتعددة.

فانس يهاجم تيم والز ويدافع عن انسحاب ترامب

ودافع «فانس» عن سجل ترامب في السياسة الخارجية، مؤكداً أن انسحابه من الاتفاق النووي «حقق الاستقرار في العالم»، مشيدًا بهذه السياسة المعروفة بـ«السلام من خلال القوة».

وانتقد فانس إدارة بايدن وهاريس بسبب الأصول غير المجمدة المقدمة إلى إيران التي تقدر بأكثر من 100 مليار دولار، معتبراً أن ذلك ساعد إيران في تنفيذ هجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها، مؤكدًا ضرورة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في وجه التهديدات، مشيراً إلى أن الأمر متروك لإسرائيل لتحديد ما تحتاجه للدفاع عن نفسها.

رد فعل ترامب عن هجمات إيران

في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، مدعيًا أن فوز هاريس في الانتخابات المقبلة سيؤدي إلى فوضى على الساحة العالمية. وأكد ترامب قائلاً: «لدينا رئيس غير موجود ونائب رئيس غير موجود يجب أن يكون مسؤولاً. لو كنت مسؤولاً، لما حدث هجوم اليوم على إسرائيل أبداً». وأضاف: «إذا فزت، فسيكون لدينا سلام في العالم مرة أخرى». كما حذر من اقتراب الحرب العالمية الثالثة، مشيرًا: «لا أريد إجراء تنبؤات لأن التنبؤات تتحقق دائماً»، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة «ذا هيل» الأمريكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انسحاب ترامب تيم والز الولايات المتحدة ترامب إيران من الاتفاق تیم والز إلى أن

إقرأ أيضاً:

مناظرة نارية في أمريكا.. والنزاع بين «والز» و«فانس» يشتعل حول إيران وترامب ‏وقضية الإجهاض

أظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة SSRS الأمريكية بين مشاهدي المناظرة، بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس «تيم والز» و «جي دي فانس» انقسامًا كبيرًا حول أي المرشحين قام بعمل أفضل، وقد ترك الحدث للمشاهدين وجهات نظر أكثر إيجابية لكلا المرشحين مقارنة بما كانوا عليه قبل المناظرة.

ومن بين مراقبي المناظرة، يظل والز المرشح الذي ينظر إليه الناس بإيجابية أكبر، والذي يتواصل بشكل أكبر مع احتياجاتهم ورؤيتهم للبلاد.أما فانس، فقد عزز مكانته بين جمهور المناظرة، متجاوزًا التوقعات وكسب أرضية. كما كان يُنظَر إليه بفارق ضئيل على أنه يقوم بعمل أفضل من والز في الدفاع عن زميله في الترشح.

وبعد المناظرة، قال 51% من المشاهدين إن فانس كان أفضل أداءً، بينما اختار 49% والز. وفي استطلاع للرأي أجري بين نفس الناخبين قبل المناظرة، كان والز المرشح الذي توقعوا أن يؤدي أداءً أقوى، بنسبة 54% إلى 45%.

وانقسمت وجهات النظر حول المرشحين لمنصب نائب الرئيس إلى حد كبير بعد المواجهة: قال 90٪ من مشاهدي المناظرة الذين يؤيدون ترشيح ترامب إن فانس قام بعمل أفضل، بينما رأى 82٪ من أنصار هاريس الذين تابعوا المناظرة أن والز هو الفائز.

خط فاصل بشأن الإجهاض

حقوق الولايات المتحدة الأمريكية أم حقوق الإنسان؟ كان هذا هو جوهر المناقشة بين والز وفانس بشأن حقوق الإجهاض.

وبطبيعة الحال، جاء المرشحان مستعدين لمناقشة هذه القضية، ولكن ما كان لافتًا للنظر هو الوضوح الذي أبداه الطرفان.

وزعم فانس أنه بما أن الولايات المتحدة بلد متنوع للغاية في كثير من النواحي، فإن عملية وضع القواعد ينبغي أن تنتقل إلى أقصى حد ممكن ــ إلى الولايات، في رأيه.

وقال فانس، لدينا بلد كبير ومتنوع، وكاليفورنيا لديها وجهة نظر مختلفة حول هذا الأمر عن جورجيا، مشيرًا إلى موقف لم يكن ترامب واضحًا بشأنه.

وأكد «والز»، أن الولايات ستقرر ما هو مناسب لتكساس وقد لا يكون مناسبًا لواشنطن؟ هذه ليست الطريقة التي تسير بها الأمور. هذه حقوق إنسانية أساسية. لقد شهدنا ارتفاعًا حادًا في معدلات وفيات الأمهات في تكساس.

ولكن فانس، الذي قضى أغلب الليل في موقف دفاعي، كان أكثر حذراً أثناء هذا التبادل للآراء. ففي محاولة واضحة لإثارة مخاوف الناخبين المترددين، قال ــ كما وعد العديد من المدافعين عن مناهضة الإجهاض ــ إن الحزب الجمهوري يحتاج إلى بذل جهد أفضل في تعزيز السياسات "المؤيدة للأسرة"، بما في ذلك إتاحة الوصول إلى علاجات الخصوبة وجعل الإسكان أكثر يسراً.

من جهته، طُلب من والز مرارًا وتكرارًا الرد على ادعاءات كاذبة من ترامب بأن حاكم ولاية مينيسوتا يؤيد الإجهاض في الشهر التاسع. في إحدى أقوى لحظاته في تلك الليلة، أثار والز القصص الشخصية للنساء اللاتي واجهن أزمات صحية أو توفين بسبب حظر الإجهاض في الولاية.

وسُئل فانس عما إذا كانت حملة ترامب تريد إنشاء وكالة فيدرالية لمراقبة الحمل، في إشارة إلى ادعاء آخر سابق قدمه والز.

ورد فانس قائلاً: بالتأكيد لن نفعل ذلك.

إيران والوضع في الشرق الأوسط

وردًا على سؤال بشأن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، قال المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس تيم والز، إن الالتزام بضمان قدرة إسرائيل للدفاع عن نفسها أمر رئيسي وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة كذلك.

وشدد والز على أهمية القيادة الثابتة والرشيدة، مشيراً إلى أن ما تحتاجه أميركا في هذه اللحظات ليس دونالد ترمب البالغ من العمر 80 عاماً، وهو يتحدث عن حجم الحشود التي تحضر تجمعاته الانتخابية.

وقال: من هم قريبين إلى دونالد ترمب يعرفون كم هو خطر، بمن في ذلك مستشاره السابق للأمن القومي وكبير موظفيه السابق، ووزير دفاعه السابق.

وأضاف: أقرب الناس إليه حالياً، السيناتور فانس، قال إنه غير مؤهل للحكم.

وتابع: نحتاج قائداً يفهم أن حلفائنا مهمون. حين يرى حلفائنا ترمب يتحول إلى بوتين وكوريا الشمالية، نحن سنبقى ملتزمون بحلفائنا، وستكون هناك عواقب حين يتعرض حلفائنا لهجوم.

اقرأ أيضاًترامب: عندما كنت رئيسا كانت إيران تحت السيطرة الكاملة والآن العالم يحترق

الجارديان: قائمة السياسات الاقتصادية لـ «كامالا هاريس» أكثر شعبية من قائمة ترامب

«خائف».. ممثل الحزب الديمقراطي السابق يعلق على رفض «ترامب» إجراء مناظرة ثانية أمام «هاريس»

ترامب وفشل الملف النووي

وقال والز إنه حين كان دونالد ترمب في السلطة انسحب من الاتفاق النووي مع إيران، والذي نجحت مجموعة من الدول في عقده معها لتحجيم برنامجها النووي، ولم يعقد معها أي اتفاق آخر.

واعتبر أن إيران أصبحت أقرب إلى السلاح النووي من أي وقت مضى بسبب قيادة دونالد ترمب المتقلبة، وحين أسقطت إيران طائرة أمريكية في المجال الجوي الدولي، غرد ترمب على تويتر لأن هذه هي دبلوماسية ترمب، وحين أُطلقت صواريخ إيرانية بالقرب قوات أمريكية، وتسببت في أضرار دماغية لهم، اعتبر ترمب أنهم أصيبوا بصداع.

وتابع: حلفائنا يفهمون أن ترمب متقلب، وسيذهب إلى من يجاملونه، القيادة الرشيدة هي ما رأيته اليوم، تم صد الهجومين الإيرانيين على إسرائيل، والتحالف قوي، ونحن نحتاج القيادة الثابتة التي توفرها كامالا هاريس.

مقالات مشابهة

  • مناظرة نارية في أمريكا.. والنزاع بين «والز» و«فانس» يشتعل حول إيران وترامب ‏وقضية الإجهاض
  • مناظرة نائبي «هاريس وترامب» تتصدّر العناوين.. فما أبرز نقاط الخلاف؟
  • صراع بين والز وفانس في مناظرة نائب الرئيس.. والسبب قضايا الهجرة والشرق الأوسط!
  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • أبرز ما جاء في مناظرة نائب الرئيس.. تيم والز وجيه دي فانس
  • اختلفا بكل شيء واتفقا على دعم إسرائيل.. مناظرة بين المرشحين لنائب الرئيس الأمريكي
  • بدء مناظرة المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي واتهامات بشأن إيران
  • اشتباك بين الديمقراطي والز والجمهوري فانس خلال مناظرة نائب الرئيس
  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي