لجريدة عمان:
2024-10-02@18:18:54 GMT

إيران وإسرائيل.. حافة الهاوية !

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

من خلال التطورات الدراماتيكية للحرب بين حزب الله وإسرائيل، لاسيما بعد الحدث المفصلي الذي حدث مؤخرًا باغتيال زعيم حزب الله حسن نصرالله، كان واضحًا أن التصعيد آخذٌ في الاتساع باتجاه الحرب الشاملة على نحو قد لا يمكن معه التحكم والسيطرة في ردود الفعل، وهو تمامًا ما يريده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أي المضي بسياسة حافة الهاوية إلى أن يصبح الوضع خارجًا عن السيطرة.

وهكذا لم يكد يمضي أقل من أسبوع على اغتيال حسن نصرالله حتى كان الرد الإيراني على إسرائيل، أمس الأول الثلاثاء، وعدًا قد تحقق بعد طول انتظار، وهو رد تدرك إيران تماماً أنه جزء من لعبة سياسة حافة الهاوية مع نتنياهو، بعد أن وجدت الأولى نفسها أمام تجاوز نتنياهو لجميع الخطوط الحمراء التي وضعتها.

فإيران تدرك أن صمتها دون رد على إسرائيل حيال كل ما جرى وحدث في لبنان من تدمير ممنهج ومميت لقدرات حزب الله في كوادره البشرية وعتاده الحربي على ذلك النحو الخطير؛ أمر يضعها أمام اختبار عسير، ويجعلها محشورةً في زاوية لا تحسد عليها، إذ كيفما قلَّب صانعو القرار في طهران الأمورَ؛ فسيجدون أنه لا مفر من الرد، وفي الوقت نفسه، تدرك إيران أن إسرائيل متى ما تم ضربها من طرف الأولى فإنها قد أعلنت بضرورة ردها الحاسم، وهذا ما كشفت عنه تصريحات المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو تعليقًا على ضربات إيران الصاروخية الأخيرة، حين وصفوا إيران بأنها ستندم على ما فعلته.

إذًا، يبدو أنه لا مفر من القول إن المنطقة ربما دخلت مرحلة نهايات فقدان القدرة على السيطرة والتحكم بالتداعيات الإقليمية الخطيرة لعملية طوفان الأقصى.

لقد ذكرنا أكثر من مرة، في مقالات عديدة؛ أن مآلات عملية طوفان الأقصى (تلك العملية النوعية غير المسبوقة في ردود فعل حركات المقاومة الفلسطينية) لن تفضي إلا إلى نتيجتين لا ثالثة لهما؛ إما قيام دولة فلسطينية كاملة الدسم (وهذا ما بات مستبعدًا في ظل حكومة اليمين الديني المتشدد برئاسة نتنياهو) وإما إلى حرب إقليمية في المنطقة وهذا ما يبدو أن مآلات الأمور بدأت تتجه إليه.

التعقيدات التي تطورت إليها مآلات عملية طوفان الأقصى، راهنًا (بما فيها احتمال اتساع نطاق الحرب إلى حرب إقليمية) هي نتيجة لاشتباك ملفات قديمة ومعقدة في المنطقة؛ أمنيًا وسياسيًا وإيدلوجيًا، وأن تعقيدها ذاك بكل ما ينطوي عليه من خطورة أصبح اليوم أمام استحقاق دفع الأثمان لكل محور من محاور المنطقة.

فمن ناحية، أصبحت إيران اليوم أمام استحقاق دفع ثمن رهانات إيدلوجية طالما ظلت تراهن عليها عبر أذرعها في المنطقة، لاسيما بعد أن تمادت إسرائيل كثيرًا في استفزازها بالضربات التحويلية المدمرة لحزب الله.

كما وجدت إسرائيل نفسها (وقد غدت يدها طليقة ووجدت الفرصة سانحة للقضاء على حزب الله لتأمين مستوطنات شمال إسرائيل) وجهًا لوجه بعد هذه الضربات الإيرانية أمام فرصة أكبر للتخلص، ربما، من هاجسها المعلن: (المشروع النووي الإيراني). هذه كله يعني أن الأيام والأسابيع المقبلة ستكون مليئةً بالمفاجآت في الشرق الأوسط، فعبر تهديد إيران للولايات المتحدة بضرب مصالحها العسكرية في المنطقة حال تدخلها لصالح إسرائيل في الحرب، بات جليًا أن أراضي لدول أخرى في المنطقة ستكون ميدانًا لاحتمال الضربات الصاروخية الإيرانية متى ما تطورت الحرب الإقليمية، وهذا تهديد ينطوي على تعقيدات أمنية خطيرة حال اتساع نطاق الحرب الإقليمية.

في الأثناء، ستبدو كل الخطوط الحمر متاحةً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في سبيل إشعال هذه الحرب الإقليمية بما الشروع في ذلك تنفيذ اغتيالات من شأنها قطع الطريق على أي عودة إلى السبل التفاوضية لإنهاء الحرب.

تبدو كل الأوراق مختلطة بعد أن تجاوز نتنياهو كل الخطوط الحمراء فيما أقدم عليه بلا هوادة وهو يدرك، تمامًا، أنه بذلك سيورط إيران والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والعالم في حرب لا يريدها أحد سواه في المنطقة، لكنه قد يكون مضطرًا لخوضها إذا بات خوضها أمرًا لابد منه. لذلك كله؛ ها هو نتنياهو يضع إيران والولايات المتحدة أمام وضع لابد منه لخوض الحرب، ربما!.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المنطقة حزب الله

إقرأ أيضاً:

إيران: لسنا دولة حرب وصبرنا لحكمة وتأخر الرد لا يعني تجاهل أعمال المعتدين

بغداد اليوم - متابعة

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، (30 أيلول 2024)، عدم قيام بلاده بالرد على عمليات الاغتيال والهجمات التي تشنها إسرائيل على إيران وحلفائها بالمنطقة وآخرها اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بأنها "صبر لحكمة تحتمها أوضاع المنطقة".


وقال كنعاني في مؤتمر صحفي بمبنى وزارة الخارجية الإيرانية تابعته "بغداد اليوم" إن "صبرنا يأتي من باب الحكمة وفي إطار الحفاظ على الأمن الإقليمي، والكيان الصهيوني يعلم أننا قادرون على الرد على مغامراته الحمقاء ولن نتهاون بالدفاع عن مصالحنا".

وأضاف "سنرد على كل من يقف ضد الأمن القومي الإيراني ويهدد مصالحنا الوطنية، و لا نهتف بل نعمل. والكيان الصهيوني يعرف ذلك"، منوهاً "لم يحقق النظام الصهيوني المجرم أياً من أهدافه بعد عام من الوحشية في غزة".

ومضى يقول "لقد حاولت إيران مراراً وتكراراً وحذرت المجتمع الدولي من أن استمرار الحرب الصهيونية على غزة في ظل هذا النظام المثير للحرب والتحريض يمكن أن يوسع نطاق عدم الاستقرار وانعدام الأمن وخطر الحرب في المنطقة".

وتابع "هذا لا يعني أن إيران تخشى الحرب؛ نحن لسنا دعاة حرب، ولكننا نحاول ترسيخ الاستقرار والأمن في المنطقة، ولن نقف أبدا مكتوفي الأيدي أمام أي عمل مغامرة وتعدي على الأمن القومي للجمهورية الإسلامية الإيرانية واستهداف المصالح الوطنية والأمن القومي لإيران".

وأضاف ناصر كنعاني "سنصمد وسنقطع أيدي وأرجل المعتدي، وإذا تطلبت الظروف وإذا جاء الوقت سنصل إلى القدس نفسها"، مشيراً إلى أن "مدرسة الشهيد حسن نصر الله حية وستبقى كذلك".

وأشار إلى أنه "لن تتم إزالة أي إجراء مسيء من قائمة الإجراءات الانتقامية لدينا؛ وإطالة بعض الإجابات لا تعني تجاهل تصرفات المعتدين"، منوهاً "ليس لدينا قوات وكيلة في المنطقة".

وتشهد المنطقة تطورات متسارعة بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في غارة إسرائيلية مساء الجمعة الماضية أسفرت أيضا عن مقتل قيادات بارزة في الحزب وقائد في الحرس الثوري الإيراني.


مقالات مشابهة

  • الأردن أبلغ إيران وإسرائيل أنه "سيتصدى لأي تهديد لأمنه"
  • أمير قطر استقبل بزشكيان: العدوان الإسرائيلي المستمرّ على لبنان يضع المنطقة على حافة الهاوية
  • مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة: إسرائيل تدفع المنطقة إلى حافة كارثة غير مسبوقة
  • مباشر. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها
  • ماذا سيحدث قبل الحرب البرية؟
  • خبير عسكري: تصريحات نتنياهو للخداع في الحرب على لبنان
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • إيران: لسنا دولة حرب وتأخر الرد لا يعني تجاهل أعمال المعتدين
  • إيران: لسنا دولة حرب وصبرنا لحكمة وتأخر الرد لا يعني تجاهل أعمال المعتدين