حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن النيران المشتعلة في مناطق عدة بالشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم.

 

وقال غوتيريش في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأربعاء، حول التطورات في لبنان، إن الوضع في لبنان تدهور إلى مستوى ينذر بالخطر.

 

وأضاف أن التوتر مستمر في الخط الأزرق منذ سنوات، لكن حدة وعمق الصراع ازداد منذ أكتوبر العام الماضي.

 

وذكر أن إسرائيل رفضت مقترحا أمريكيا فرنسيا لوقف إطلاق النار في لبنان، داعيا إلى ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة.

 

وشدد غوتيريش على ضرورة منع قيام حرب شاملة في لبنان تكون لها عواقب مدمرة للغاية.

 

وأدان الأمين العام الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل أمس الثلاثاء، والهجوم الإيراني في أبريل/نيسان الماضي.

 

وذكر أن الدمار الذي تسببت به إسرائيل في غزة منذ أكتوبر الماضي بلغ مستوى غير مسبوق، مؤكدا على ضرورة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى وبذل جهود حل الدولتين.

 

و"ردا على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان"، أطلقت إيران الثلاثاء عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما كانت صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

 

واغتالت إسرائيل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/ تموز الماضي، واتهمت إيران تل أبيب باغتياله.

 

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر حتى صباح الأربعاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

 

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أنه منع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من دخول إسرائيل، على خلفية عدم "الإدانة الصريحة" للهجوم الصاروخي الكبير، الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال كاتس في منشور على منصة إكس: "أي شخص لا يستطيع أن يدين بشكل لا لبس فيه، الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف "غوتيريش لم يندد بعد بأحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، كما لم يقم بأي جهود لإعلان حركة حماس منظمة إرهابية"، كما اتهم كاتس غوتيريش بكراهية إسرائيل ودعم الإرهابيين، مشيراً إلى أن "غوتيريش سيُذكر باعتباره وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة"، حسب قوله.

Today, I have declared UN Secretary-General @antonioguterres persona non grata in Israel and banned him from entering the country.

Anyone who cannot unequivocally condemn Iran's heinous attack on Israel, as almost every country in the world has done, does not deserve to step…

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) October 2, 2024

وبدوره، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، نفتالي بينيت أيضاً، الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الاستقالة، بعد "فشله" في إدانة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، حسب تعبيره لشبكة "سي إن إن " الأمريكية.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أدان مراراً وتكراراً عمليات إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، مشدداً على ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين واللبنانيين.

I condemn the broadening of the Middle East conflict with escalation after escalation.

This must stop.

We absolutely need a ceasefire.

— António Guterres (@antonioguterres) October 1, 2024

وقال في منشور على منصة إكس، أمس الثلاثاء: "أدين اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مع التصعيد تلو التصعيد. لا بد أن يتوقف هذا. نحن في حاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل: لدينا القدرة على ضرب أي موقع بالشرق الأوسط رغم تهديدات إيران
  • جوتيريش أمام مجلس الأمن: حرائق الشرق الأوسط تتحول إلى جحيم
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني
  • الصين: عدم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة سبب التوتر بالشرق الأوسط
  • هل تكرر إسرائيل أخطاء الماضي في غزو لبنان؟
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط
  • الجارديان: قتل إسرائيل لحسن نصر الله يجر الشرق الأوسط نحو كارثة