شبكة انباء العراق:
2024-10-02@18:16:08 GMT

“نعمة مطر يرحل واقفا”

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

بقلم؛: سمير السعد ..

هاهو الفقد يدقُ قلوبنا برمز ميساني آخر، رمز عانقت روحه السماء، وتيممت بقصائده الأرض ، ما أعظمه من رمز ! ليكسر كل خواطرنا المعجونة بالألم
وفي سكون الليل الميساني، حيث تتداخل أصوات الرياح مع همسات الأنهار، ستبقى كلمات الشاعر نعمة مطر تنبض بالحياة وتنير الدروب. عاش العملاق ابن مدينة العمارة العراقيّة حاملًا في قلبه نبض الجنوب، وأغاني الأرض والناس.

وكان معروفًا ليس فقط بشعره المرهف، بل بأصالته الإنسانيّة العميقة التي جعلت من كلماته مرآة لوجع الوطن ولأحلام الناس.
ترك رحيلُهُ المفاجئ أثرًا بالغًا في قلوب محبيه وأصدقائه، الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن تعويض تلك المساحة الفارغة التي خلفها. لم يكن نعمة مطر مجرد شاعرا يكتب الكلمات، بل كان صوتًا للشجن العراقيّ، يعبّرُ عن مشاعر ملايين الناس بصدق وأمانة. كلماته تلامس المشاعر وتلهب الأحاسيس بدفقها العذب ، تتنفس من عمق الجراح وتصدح بالأمل.

من أشهر قصائده، التي تناغي قلوب كل من سمعها:
(نصن بالبواجي اليل مسموع
انه ماي وتبده اشتنفع الدموع
شنهي الفايده والراح شو راح
تغطن ما اريد الزيج مدروع
حكجن دوهنتجن رهبه الموت
هيمه احنه ويظل الموت ينبوع
يبويه الحزن مو سود الهدوم
تره فكد العزيز ايحز الضلوع
اتلاشه النايحه ابسكتت الفنجان
واطش الصاحبه ويكضي الاسبوع
وابوجن هذا ابوجن مكف الايام
وكضه اسنينه الطويله براس مرفوع
ابوجن لا رهل لا خف الجدم
يشد بطنه اعله ظهره ابلفحه الجوع
اسكتن هذا ابوجن عدل ما مات
يظل عرجه ابثنايه الصخر مزروع
اسكتن مااريد انياح وصياح
واظل الجن غناوي وشعر مطبوع)

حقيقة كان نعمة مطر كالمطر في قصائده يوّثق بأشعاره تفاصيل الحياة اليومية بأفراحها وأحزانها، حتى صار أيقونة أدبيّة تُعبّر عن روح الجنوب الصامدة. وها هو ذا برحيله يترك فراغًا مؤلمًا، لكن ذكراه ستبقى حيّة في قلوب كل من استمع إليه، وكل من لمس جمال كلماته.
توديع محبيه له كان مليئًا بالدموع والألم. ورغم الفقد الذي هزَّ الوسط الشعري ، لكن الحفاظ على إرثه الأدبيّ سيبقى الهاجس الأوحد للوسط الشعري الميساني، لأنه واحد من أعظم الأصوات الشعريّة التي عبّرت عن حب الوطن وأوجاعه.
رحل أبو “خواطر”، لكن كلماته ستظل تسكن فينا، تقرع أبواب القلوب، وتذكرنا بأن الفن لا يموت، بل يبقى حيًا ما دامت هناك ذاكرة تروي القصص.
رحيل الشاعر نعمة مطر ليس مجرد غياب جسدي، بل هو فراق عاطفي لأحد أعمدة الشعر الشعبيّ في العراق، الذي استطاع من خلال كلماته أن يجسد صورة الإنسان الميسانيّ والعراقيّ على حد سواء. لقد نقل بأشعاره معاناة الناس وآمالهم، محاولًا أن يجعل من الحزن مصدرًا للإلهام والمقاومة. عاش مخلصًا لعراقه الأوحد، وقد تميز شعره بالعفوية والبساطة التي تخفي وراءها عمقًا إنسانيًا لا يوصف.
كان ابا (خواطر) يتملك قدرة فريدة على إيصال مشاعر الحزن والشوق والغضب بطريقة تصل إلى قلب كلِّ من يستمع إليه. قصائده لم تكن مجرد كلمات تُلقى على مسامع الناس، بل كانت انعكاسًا حقيقيًا للوجدان الشعبيّ، محملة بتجارب الحياة القاسية التي عاشها أبناء العراق. وعندما كتب “نصن بالبواجي الليل مسموع”، كان يتحدث عن وجع سمعه الجميع، لكنه كان الأقدر على ترجمته إلى كلمات.
في أحد اللقاءات مع أصدقائه المقربين، تحدثوا عن تلك اللحظات التي كانوا يقضونها معًا، حيث كان يشاركهم شعره الجديد في الليالي العمارية المظلمة،ويكتب عن الحلم والواقع معا ، عن الأمل واليأس، ويمزج بينهما بطريقة فنية تجعلك تشعر بأنك جزء من تلك القصص التي يرويها. يقول أحد أصدقائه المقربين: هو الذي يعطينا الأمل في كل كلمة. حتى في أصعب الظروف، حيث يرى في الشعر مخرجًا من كل الآلام، ويقول دائمًا إن الكلمة الصادقة لا تموت أبدًا.”
وبعد رحيله، يبدو أن تلك الكلمات الصادقة ما زالت تعيش بيننا. في كل زاوية من زوايا ميسان، وفي كل بيت من بيوت أهل الجنوب، سيقف نعمة مطر كسحابة بيضاء . ليبقى الناس يرددونها في أفراحهم وأحزانهم، لأنها أصبحت جزءًا من وجدانهم، ووسيلة للتعبير عن مشاعرهم. ترددت أبيات شعره في الأمسيات ، وجلسات الأصدقاء والمحبين لتظل روح الشاعر حيّة بين الناس.
الفقد ليس مجرد لحظة رحيل، بل هو استمرار لوجود معنوي طويل. لقد ترك وراءه إرثًا شعريًا سيظل يعيش في ذاكرة الأدب الشعبيّ العراقيّ، وسيظل يُدرّس للأجيال القادمة كتعبير عن تلك المرحلة الصعبة التي مرَّ بها الوطن.
خلاصة القول ، سيظل كاهن الشعر الأول نعمة مطر ورمزًا خالدًا في ذاكرة الأدب الشعبيّ العراقيّ. رحيله ترك فراغًا عميقًا في قلوب محبيه، إلّا أن كلماته وأشعاره ستظل تضيء دروبهم، تعبّر عن آلامهم وآمالهم. لقد جسّد نعمة مطر بعبقريته الشعرية صوت الإنسان العراقي البسيط، المحمل بالهموم والأحلام، والذي لا ينحني رغم قسوة الزمن. وكما قال في أحد أبياته: “بس ما نْنحني لو جار الزمن بيه”، هكذا ستبقى كلماته مرفوعة، تحكي عن عراقٍ لا ينكسر وعن روح لا تذبل. رحل الجسد، لكن صدى روحه المعجونة بالشعر والألم ستبقى روحك واقفة بين أعلام ميسان دوما وأبدََا .

سمير السعد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات ة التی

إقرأ أيضاً:

مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)

الجديد برس:

أرسل مقاتلو كتيبة جنين الفلسطينية رسالة قوية إلى إيران، معبرين عن فرحتهم الغامرة بالهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على أهداف داخل “إسرائيل”.

ووصف مقاتلو الكتيبة إيران بأنها “الحبيبة والشامخة”، وأكدوا على أنهم يقفون صفاً واحداً معها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، مما يعكس الروابط المتينة بين المقاومة الفلسطينية وإيران في مواجهة عدو مشترك.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/مقاتلو-كتيبة-جنين-يحتفلون-بالصواريخ-الإيرانية-التي-استهدفت-إسرائيل-فيديو.mp4

في الوقت نفسه، انتشرت مقاطع مصورة توثق فرحة عارمة اجتاحت قطاع غزة، حيث أظهرت الفيديوهات أهالي القطاع وهم يحتفلون بسقوط الصواريخ الإيرانية على المستوطنات الإسرائيلية. ويظهر هذا التفاعل الشعبي في غزة تضامناً كاملاً مع الرد الإيراني، حيث عبرت الجماهير عن تأييدها لهذه التطورات الميدانية من خلال التهليل والتكبير.

ومساء الثلاثاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ هجوماً كبيراً على “إسرائيل” بوابل من الصواريخ، وذلك رداً على اغتيال قادة المقاومة، وهم رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

هذا الرد الإيراني جاء بعد مرحلة من ضبط النفس، وهو ما أكده بيان الحرس الثوري الإيراني، الذي أوضح أن العملية جاءت في سياق الرد على الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة.

وأظهرت الاحتفالات في غزة فرحة واضحة بين السكان، خاصة في مخيم جباليا شمال القطاع، حيث رقص الأطفال وعلا صوت الزغاريد، مما يعكس عمق تأثير هذه الضربة الإيرانية على النفوس الفلسطينية.

وفي خان يونس جنوب القطاع، امتدت الاحتفالات إلى الشوارع، معبرين عن دعمهم للصواريخ التي ضربت “إسرائيل” من شمالها إلى جنوبها.

ومن الجدير بالذكر أن الحرس الثوري الإيراني قد حذر الاحتلال الإسرائيلي من أن أي رد عسكري على هذه العملية سيقابل بهجمات أشد تدميراً وأوسع نطاقاً، مؤكداً أن هذه ليست سوى الموجة الأولى من الهجمات.

بالإضافة إلى ذلك، أكد الحرس الثوري الإيراني أن العملية تمت بدعم كامل من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والجيش الإيراني، مشيراً إلى أن هذه الهجمات تأتي في سياق التصعيد الإسرائيلي المتزايد ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني5.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني4.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني3.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني2.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/10/أهالي-غزة-يهتفون-احتفالاً-بالرد-الايراني.mp4

الله أكبر
أهالي الشهداء والنازحين في مدينة غزة يستقبلون الصواريخ الإيرانية بالتهليل والتكبير، تعبيرًا عن تأييدهم وتفاعلهم مع هذه التطورات الميدانية.#إيران #فلسطين pic.twitter.com/Pr1ZtswAwL

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) October 1, 2024

#شاهد| فرحة عارمة بين أهالي غزة؛ إثر مشاهدة صواريخ إيرانية تستهدف تل "أبيب"#إيران pic.twitter.com/7uChqgxFkt

— محمد لمين بليلي (@bellmolamine) October 1, 2024

شاهد .. فرحة واسعة في قطاع #غزة بقصف إيران للقواعد الاسرائيلية في #فلسطين المحتلة pic.twitter.com/562xAVrSk0

— قناة المنار (@TVManar1) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية
  • مقاتلو كتيبة جنين يحتفلون بالصواريخ الإيرانية التي استهدفت “إسرائيل” (فيديو)
  • الهلال السعودي يكرم وفادة الشرطة العراقي بخماسية في “دوري النخبة”
  • لهذا السبب اعتذرت غادة عادل عن مسلسل “سيد الناس”
  • نتنياهو: تغيير النظام في إيران سيحدث “أسرع بكثير مما يعتقد الناس”
  • واعظة بـ«الأوقاف»: الشكر يبسط الرزق ويجلب الراحة النفسية والسعادة (فيديو)