عُقِدَ في عين التينة لقاء ثلاثيّ جمع  رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي والرئيس السابق للحزب "التقدميّ الإشتراكيّ" وليد جنبلاط.    وبعد اللقاء، تلا الرئيس ميقاتي بياناً مشتركاً، قال فيه: "عقدنا لقاء مشتركاً مع بري وجنبلاط وتباحثنا في الأوضاع المصيرية التي يمرّ بها لبنان. اتفقنا على إدانة العدوان الإسرائيلي الذي يطال لبنان وأدى إلى استشهاد الكثير من اللبنانيين".

وتابع: "نؤكد أهمية وحدة اللبنانيين بمواجهة هذا العدوان وتضامنهم الوطني لا سيما في القيام بواجب احتضان العائلات النازحة من ابناء الجنوب والضاحية والبقاع وفقا لما تقتضيه اصول ومبادئ الانتماء الواحد والمصير والمستقبل المشترك والتنويه بجهود الحكومة في هذا المجال ودعوة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتها الاخلاقية والقانونية والاستجابة لمتطلبات خطة الدعم التي طرحت من قبل لجنة الطوارىء الحكومية في اسرع وقت ممكن خاصة امام اصرار العدو الاسرائيلي على اطالة امد العدوان وغياب المبادرات السياسية لوقفه ودخولنا فصل الشتاء وما يمليه ذلك من احتياجات اضافية". وأكمل: "نؤكد التزام لبنان بالنداء الذي صدر في الاجتماعات التي جرت ابان انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة من قبل الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والاتحاد الاوروبي واليابان والمملكة العربية السعودية وقطر والمانيا واستراليا وكندا وايطاليا وبالتالي الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار  والشروع في الخطوات التي اعلنت الحكومة اللبنانية التزامها بها لتطبيق قرار مجلس الامن رقم 1701 وارسال الجيش اللبناني الى منطقة جنوب الليطاني ليقوم بمهامه كاملة بالتنسيق مع قوات حفظ السلام في الجنوب وذلك حماية للبنان مع استمرار الاعتداءات والاطماع الاسرائيلية ودعوة المجتمع الدولي الى التحرك لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر بحق لبنان وشعبه". وأردف: "دعوة الشركاء في الوطن الى سلوك درب الوفاق والتلاقي تحت مظلة الوطن الواحد والدستور والمؤسسات الجامعة والاضطلاع بمسؤولياتنا الوطنية المشتركة  عبر انتخاب رئيس وفاقي للجمهورية يطمئن الجميع ويبدد هواجسهم المختلفة لنعيد صياغة اولوياتنا الوطنية في مؤسساتنا الدستورية التي تكفل مشاركة وحقوق الجميع خاصة في وقف العدوان الاسرائيلي وسلوك درب الاصلاح والانقاذ الاقتصادي والاجتماعي". وختم: "في هذا المجال، فاننا نامل ان يشكل لقاؤنا هذا خطوة اولى للقاء والتقاء جميع القوى والشخصيات المكونة لنسيجنا الوطني للاتطلاق في هذه المهمة وندعو الى البناء على الدينامية الايجابية  التي اطلقتها الاتصالات المتعددة التي قام ويقوم بها الرئيس نبيه بري مع مختلف الكتل النيابية لاجل انجاز هذا  الاستحقاق".  ورداً على سؤال، قال ميقاتي: "متمسكون بالقرار 1701 وسنعود إليه في النهاية لتطبيقه".  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، استعداد بلاده لتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني.

وقال ميقاتي، في تصريحات صحفية بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، إن "بري أكد أنه فور وقف إطلاق النار سيدعو إلى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية".

قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أن حزب الله واصل هجماته الصاروخية من لبنان على شمالي إسرائيل، فيما كانت منصة غاز إسرائيلية في البحر المتوسط هدفاً واضحاً لهجوم بطائرة مسيّرة.

وأضاف :"أكدنا على موقفنا بتطبيق النداء الذي صدر عن الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية والعربية والقاضي بوقف إطلاق النار وبداية البحث بتطبيق القرار 1701، ونحن نقبل بكل ما ورد بالبيان وهذا موقف لبنان الرسمي".

وقال نجيب ميقاتي، الإثنين، إن لبنان سيعقد جلسة للبرلمان لانتخاب رئيس جديد فور إقرار وقف إطلاق النار في الصراع بين تنظيم حزب الله اللبناني وإسرائيل.

لبنان.. ألف قتيل و6 آلاف جريح ومليون نازح في أسبوعين - موقع 24ارتفعت حصيلة الخسائر جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية إلى 105 قتلى، وأكثر من 300 جريح، ومليون نازح، وفق بيان لوزاة الصحة.

وأضاف: "فور وقف إطلاق النار سيتم انتخاب رئيس توافقي".

وأكد ميقاتي، أن مدخل الحل هو في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والعودة إلى النداء الذي اطلقته الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية لوقف إطلاق النار.

مقتل 21 شخصاً جرّاء قصف إسرائيلي شرقي لبنان - موقع 24قالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، إن 21 شخصاً قتلوا على الأقل، في هجوم على بعلبك-الهرمل بشرق لبنان، اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن ميقاتي قوله، خلال استقباله وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو، اليوم بحضور سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو ، إن "الأولوية هي لتطبيق القرار الدولي 1701".

وأكد الوزير الفرنسي أن "بلاده تدعم لبنان وشعبه على الصعد كافة، وهي مهتمة جداً بدعم الجيش ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • ميقاتي يلتقي بري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي يلتقي ببري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي يدعو لوحدة اللبنانيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • ميقاتي يدعو لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش للجنوب
  • الحكومة المصرية: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان
  • ميقاتي شكر ايطاليا وقطر والاردن على الجهود التي يبذلونها لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان
  • تصاعد وتيرة العدوان الاسرائيلي.. ميقاتي: لتطبيق القرار 1702 والجيش جاهز