أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، "رعاه الله"، عن فخره باختيار عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، في قائمة TIME 100 Next .. والتي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم والذين كان لهم دور بارز في التأثير الايجابي في مجتمعاتهم.

وقال سموه عبر منصة إكس:"نفخر في دولة الإمارات باختيار عمر العلماء في قائمة TIME 100 Next .. والتي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم والذين كان لهم دور بارز في التأثير الايجابي في مجتمعاتهم . فخورين باختياره في قوائم TIME العالمية" .

أخبار ذات صلة خلال لقائهما في دبي.. رئيس الدولة ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء

نفخر في دولة الإمارات باختيار عمر العلماء في قائمة TIME 100 Next .. والتي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم والذين كان لهم دور بارز في التأثير الايجابي في مجتمعاتهم . فخورين باختياره في قوائم TIME العالمية . pic.twitter.com/Hh18qTOlyF

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) October 2, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عمر العلماء محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات محمد بن راشد.. انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب

برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تنطلق النسخة السنوية الثانية من جائزة نوابغ العرب الأكبر من نوعها عربياً، والتي برزت بكونها "نوبل العرب" لدورها الرائد في إبراز وتكريم العرب أصحاب الإنجازات الاستثنائية المعنية بتحسين حياة البشرية ضمن فئاتها الست، بهدف استعادة موقع العالم العربي في الصدارة العلمية واستئناف مساهمة المنطقة بشكل حيوي في مسيرة الحضارة الإنسانية.
وتحتفي نوابغ العرب، في دورتها الثانية، بالعقول العربية المتفردة التي حققت إنجازات متميزة في ست فئات محورية لتسريع النمو وإثراء المعرفة عربياً وعالمياً، وهي الطب، والهندسة والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعلوم الطبيعية، والعمارة والتصميم، والأدب والفنون.
وتستمر النسخة الثانية من مبادرة "نوابغ العرب" في استقبال الترشيحات الفردية والمؤسسية من كل أرجاء الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر 2024 لفئات الجائزة المختلفة.
وتهدف المبادرة إلى تكريم الروّاد والمتميزين والمبتكرين والمبدعين وأصحاب الإنجازات الاستثنائية ممن يفتحون لأوطانهم والمجتمعات العربية والعالمية آفاقاً جديدة في العلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والاقتصاد والعمران والتصميم والفن والآداب. كما تسلط الضوء على العقول العربية التي تشكل قدوة للأجيال الشابة وعلى أفكارها الإبداعية التي تعزز موقع الوطن العربي معرفياً وعلمياً وثقافياً على الساحة العالمية.
مشروع استراتيجي لإبراز قدرات وإمكانيات الإنسان العربي
وأكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء ، رئيس مجلس أمناء نوابغ العرب، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، منذ إطلاق سموه لمبادرة نوابغ العرب الأولى من نوعها، هي أن تكون مشروعاً متكاملاً ومستمراً يحفز العقول العربية ويبرز قدواتها ويكرم مميزيها، ويكون نواة لحراك علمي عربي أكثر تأثيراً في المستقبل.
وقال القرقاوي: " نوابغ العرب مشروع استراتيجي لإبراز قدرات وإمكانيات الإنسان العربي واستعادة دوره التاريخي في بناء مستقبل العالم من حوله، وإعلاء صروح المعرفة البشرية انطلاقاً من قيم الشراكة والتعاون والجاهزية للمستقبل. ودورنا اليوم هو الاحتفاء بالعقول العربية المُساهمة في مسيرة الحضارة الإنسانية".

وأضاف معاليه " تركز المبادرة على صناعة القدوات العربية لتكون منارة للأجيال في القطاعات ذات الأولوية، ونتطلع خلال الدورة الثانية لتحقيق أثرٍ إيجابي أوسع. هدفنا في مبادرة "نوابغ العرب" استعادة الحراك الحضاري العربي الممتد لقرونٍ من المنجزات في خدمة الإنسانية".

ودعا القرقاوي مختلف المؤسسات الأكاديمية والثقافية والمعرفية العربية والأفراد إلى ترشيح العقول العربية الفذة ذات الإنجازات النوعية في الوطن العربي والعالم من أجل تكريمها والاحتفاء بدورها المهم والملهم، وتسليط الضوء على إسهاماتها التنموية والحضارية، لافتاً إلى أن "نوابغ العرب" وكل الحراك المؤسسي والمجتمعي الذي يترافق معها منذ انطلاقتها بدأ يشكل منطلقاً لحركة هجرة عكسية للعقول العربية التي ترغب بالعودة إلى المنطقة والمساهمة في تعزيز مسارات التنمية والابتكار والإبداع فيها.
لجان الدورة الثانية
وستتوّج النسخة الثانية من "نوابغ العرب"، بعد استكمال جميع مراحل الترشيح والتصفيات والتحكيم، ستة فائزين عن فئات المبادرة.
وتمنح "نوابغ العرب" جوائز بقيمة 6 ملايين درهم بواقع مليون درهم للفائز عن كل فئة. 
ومن المتوقع أن تتلقى هذه النسخة الجديدة من مبادرة "نوابغ العرب" آلاف الترشيحات من المنطقة العربية والعالم.
وتستكمل الدورة الثانية من "نوابغ العرب" نهج تكليف لجان تحكيم متخصصة لكل فئة، وهو النموذج الذي أرسته الدورة التأسيسية للمبادرة العام الماضي لضمان التقييم الشامل والعلمي لترشيحات كل فئة بحسب متطلباتها.
وتضم لجان التحكيم من "نوابغ العرب" عدداً من الوزراء والمسؤولين والخبراء والمختصين، من دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والعالم، في فئات الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم والصحة والثقافة والفنون والآداب.

وتشمل لجان الدورة الثانية من جائزة "نوابغ العرب" كلّاً من لجنة الاقتصاد برئاسة معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وعضوية سعادة عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي، والدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، ومحمد ماضي عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورباح أرزقي زميل أول في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد، وفريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتترأس معالي سارة الأميري وزيرة التربية والتعليم، لجنة الهندسة والتكنولوجيا بعضوية عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة، ومحمد قاسم مستشار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، واسماعيل الحنطي مدير جامعة الحسين التقنية، وعادل درويش المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات.
فيما تضم لجنة الأدب والفنون برئاسة معالي محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، كلاً من أحمد عبدالله زايد حجاب مدير مكتبة الإسكندرية، وريما مسمار المدير التنفيذي للصندوق العربي للثقافة والفنون “آفاق”. 

ويرأس لجنة الطب الدكتور عامر أحمد شريف مدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية والمدير التنفيذي لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، بعضوية كلٍ من إلياس زرهوني الأستاذ الفخري بجامعة جون هوبكنز، والدكتور علوي الشيخ نائب المدير العام لهيئة الصحة، وأمين أرناؤوط بروفيسور الطب في كلية الطب بجامعة هارفرد، وهدى عقيل بروفيسورة العلوم العصبية في قسم الطب النفسي بكلية الطب في جامعة ميشيغان.
وتضم لجنة العلوم الطبيعية برئاسة البروفيسور سهام الدين حسين كلداري نائب أول للعميد لشؤون الأبحاث في جامعة نيويورك أبوظبي، كلاً من نورالدين مليكشي عميد كلية كينيدي للعلوم في جامعة ماساتشوستس لويل، ونادر المصمودي البروفيسور في معهد كور انثت للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك أبوظبي، ولطيفة الودغيري باحثة في مختبر توماس جيفرسون بالولايات المتحدة، وجيهان نور الدين رجائي الأستاذة الفخرية للكيمياء بالجامعة الأمريكية في القاهرة. 
وتتضمن لجنة العمارة والتصميم كلاً من هاشم سركيس عميد كلية الهندسة والتخطيط في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا رئيساً للجنة، وعضوية أدريان لحود عميد كلية العمارة بالكلية الملكية للفنون، وعلي ملكاوي مدير مركز هارفارد للمباني الخضراء، وسلمى الدملوجي بروفيسورة العمارة في العالم الإسلامي في الجامعة الأميركية في بيروت.
وتمرّ الترشيحات بالعديد من مراحل التقييم الشاملة والمفصلة والتي تتدرج في تلقي وتصنيف وتصفية طلبات الترشيح، وصولاً إلى اختيار الترشيحات النهائية المتنافسة التي تسبق تتويج الفائزين.
وشهدت احتفالية النسخة الأولى من مبادرة نوابغ العرب في يناير 2024 تكريم كلٍ من الطبيب الجرّاح الدكتور هاني نجم، رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في كليفلاند كلينك، من المملكة العربية السعودية الفائز بالجائزة عن فئة الطب، والمخترع البروفيسور فاضل أديب من لبنان، الأستاذ المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "أم آي تي"، فائزاً عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، والاقتصادي والدكتور محمد العريان الذي حاز جائزة "نوابغ العرب" عن فئة الاقتصاد، والبروفيسورة نيفين خشاب الفائزة من المملكة العربية السعودية بالجائزة عن فئة العلوم الطبيعية، والمعمارية لينا الغطمة الفائزة بالجائزة عن فئة العمارة والتصميم، والأديب والكاتب والباحث البروفيسور واسيني الأعرج الفائز من الجزائر بـ"نوابغ العرب" عن فئة الأدب والفنون.
وفاز الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية بلقب مبادرة "نوابغ العرب" للعام 2023 عن فئة الطب، لابتكاراته في الجراحة القلبية للأطفال والكبار وجراحات وعلاجات القلب الخُلقية.
فيما حاز خبير استخدامات التقنيات اللاسلكية البروفيسور فاضل أديب من لبنان لقب مبادرة "نوابغ العرب" للعام 2023 عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، لقاء إنجازاته المميزة في توسيع حدود المعرفة العلمية، كرائد في مجال التكنولوجيا اللاسلكية، حيث كان لعمله آثار بعيدة المدى في مختلف الصناعات والتطبيقات.
وحصد الاقتصادي الدكتور محمد العريان جائزة "نوابغ العرب 2023" عن فئة الاقتصاد، نظراً لإسهاماته ودراساته وأبحاثه القيمة في تخصص الاقتصاد وتوجهاته العالمية.
وحصلت البروفيسورة نيفين محمد علي خشاب على لقب "نوابغ العرب" عن فئة العلوم الطبيعية لقاء إنجازاتها في علوم الكيمياء، والهندسة الحيوية، والعلوم البيولوجية، وأبحاثها العلمية على تطبيقات المواد متناهية الصغر.
وحازت المعمارية لينا الغطمة على لقب جائزة “نوابغ العرب”، عن فئة العمارة والتصميم، تقديراً لدورها في إرساء معايير جديدة للهندسة المعمارية التكاملية، التي تمزج بين البيئة المبنية والطبيعة المستدامة.
وحصد الأديب والكاتب والباحث والأكاديمي البروفيسور واسيني الأعرج جائزة "نوابغ العرب" عن فئة الأدب والفنون تقديراً لمسيرة عقود من الإبداع والتميّز في الرواية العربية والأبحاث الأكاديمية والفكرية.
وتحتفي مبادرة نوابغ العرب، التي أصبحت بمثابة "نوبل العرب"، بإبداعات العقول العربية المتميزة وبإنجازاتها ودورها الإيجابي المؤثر. وهي تكرّم المتميزين في العالم العربي وتسلّط الضوء على إنجازاتهم محلياً وعربياً وعالمياً وتبرز أدوراهم الريادية في إحداث تأثير إيجابي واستكشاف فرص مستقبلية واعدة واستئناف مساهمة المنطقة العربية في مسارات التنمية الدولية ومشهد الحضارة الإنسانية.
ويمكن للعقول العربية المبدعة ذات المعارف المتقدمة والبراعة والاستباقية والتي تشكل قدوة ونموذجاً في رسم الملامح المستقبلية في تخصصاتها التقدم بطلبات الترشيح للمنافسة على لقب نوابغ العرب في الفئات الستة.
وستقّيم لجان التحكيم الترشيحات بناء على معايير شاملة مثل الإنجازات المحققة والنتائج المسجلة والشهادات وبراءات الاختراع والمنشورات والمؤلفات والمشاركات في الأبحاث والدراسات والمشاريع الريادية بالإضافة إلى المساهمات التي حققها كل مرشح في مجاله وتخصصه لمجتمعه وللإنسانية.
وتتضمن آلية الترشيح للأفراد الذي تتوفر فيهم المؤهلات المطلوبة استكمال ملء استمارة الترشيح عبر المنصة الرقمية على الموقع الإلكتروني لجائزة "نوابغ العرب"، بما في ذلك البيانات الشخصية، والمستندات الداعمة لطلب الترشيح والدالة على مساهمات المترشح، مع تحديد فئة الترشيح وشرح مجال الاختصاص.

وتستمر النسخة الثانية من مبادرة "نوابغ العرب" في استقبال الترشيحات الفردية والمؤسسية من كل أرجاء الوطن العربي والعالم حتى 31 أكتوبر 2024 عبر تعبئة طلب الترشيح المتوفر على الموقع الإلكتروني لمبادرة "نوابغ العرب": https://greatarabminds.ae/ar/nomination-process/.
 

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد: تعلمنا من محمد بن راشد أن كل إنجاز هو فرصة جديدة لطموحات ومستهدفات أكبر محمد بن راشد: فخورون باختيار عمر العلماء في قائمة TIME 100 Next المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • إسعاد يونس تكشف موعد اعتزالها التمثيل عبر its show time
  • بتوجيهات محمد بن راشد.. انطلاق الدورة الثانية من نوابغ العرب
  • محمد بن راشد: نفخر باختيار عمر العلماء ضمن قائمة TIME العالمية
  • الجامعات اليمنية ضمن النخبة:جامعة صنعاء تتصدر قائمة »ستانفورد« لأفضل 2% من العلماء في العالم لعام 2023م
  • «مكتبة محمد بن راشد» تعلن عن برنامجها في أكتوبر
  • say big time.. تفاصيل أغنية موسم الرياض بصوت راشد الماجد
  • محمد بن راشد: العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك
  • كوكب المؤثرين الكتاب الثالث لچرمين عامر
  • شراكة بين مؤسسة محمد بن راشد للإسكان و«مايكروسوفت»