قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة كان بها مشاكل وتحديات لا زال يتم معالجتها حتى الآن، ولكن التحدي الأكبر هو بناؤها بكل مقوماتها الأساسية وأهمها بناء الإنسان، وهذا التحدى كان بحاجة إلى الاهتمام بالبنية التحتية وإنشاء المشروعات والأماكن التي تساهم في جذب الاستثمار.

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، نقلته القناة الأولى المصرية، أن الزيادة السكانية المستمرة كانت إحدى التحديات الكبرى أمام الدولة على مدار عقودة عديدة، وكانت هذه الزيادة تسبق خطط عملية التنمية، مشيرًا إلى أن المشاكل الخارجية تفرض أيضًا عبئًا كبيرًا على الدولة.

اقرأ أيضاًمصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا

رئيس الوزراء: الدولة قادرة على مواجهة أي تحديات خارجية

رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته

وأوضح: «عملت الدولة على البنية الأساسية بسبب حالة التدهور التي كانت بها، وكانت حركة المواطنين صعبة داخل القاهرة، وفي الدول المتقدمة يعتمدون بشكل أساسي على وسائل المواصلات العامة وصديقة البيئة، ولهذا خلقت الدولة فكرة وسائل نقل جماعي كبيرة وزيادة عدد خطوط مترو الأنفاق والمونوريل».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنية التحتية الدكتور مصطفى مدبولي الزيادة السكانية بناء الإنسان رئيس مجلس الوزراء مدبولي

إقرأ أيضاً:

مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إن خريجي الجامعات المصرية مازلوا مطلوبين في كل مكان، حتى من الدول المتقدمة، والطبيب المصري قبل أن يتخرج يتلقى عروضًا من دول متقدمة، والمهندسون المصريون باتوا يديرون كل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول المحيطة.

وأضاف «مدبولي» خلال جلسة في مجلس رئاسة الوزراء مع عدد من القامات الفكرية، اليوم الأربعاء ونقلتها القناة «الأولى»: نحتاج لتطوير التعليم، ونواجه تحديًا كبيرًا جداً في التعليم ما قبل الجامعي، ولكن المشكلة لدينا ليست في التركيز على بناء المدرسة على الرغم من ارتفاع تكلفة إنشاء المدارس، إذ وصلت تكلفة إنشاء الفصل بالمرافق وغيرها تصل إلى مليون جنيه، ولكن الأهم، المعلم، إذ تحتاج مصر عدد كبير من المعلمين ليواجهوا حجم التحدي الرهيب من زيادة عدد سكان».

وتابع: «مصر تأخرت في إنشاء المنشآت التعليمية الكافية التي تتواكب مع التسارع في الزيادة السكنية، وتأهيل وتدريب المعلمين» مشيراً إلى «أن هذه القضية تتحرك الدولة لمعالجتها حالياً».

وأكد: «التحول وإنشاء دولة متقدمة لا يحدث في فترة زمنية من أربع إلى عشر سنوات فقط، وكل التجارب التي تعلمناها، وتجارب النمور الآسيوية مثل كوريا واليابان وغيرها من الدول، أقل تجربة أخذت أكثر عشرين سنة للتحول من دولة متأخرة إلى متقدمة في حين أن تعداد الدولة كان قليل ولا يتجاوز خمس ملايين».

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • في لقاء بالمفكرين.. مدبولي: الرئيس وجه بأهمية التواصل مع المواطنين لشرح التحديات
  • مدبولي: نشهد الآن إعادة تشكيل موازين القوى في العالم
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • مدبولي: بناء الإنسان من أهم التحديات أمام الدولة في المرحلة الحالية
  • مدبولي: الحكومة تسعى للتحاور مع القامات الفكرية لمواجهة التحديات الراهنة
  • مدبولي يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة
  • مدبولي: الاقتصاد العالمي أظهر صلابة في مواجهة التحديات (فيديو)
  • مدبولي: المؤسسات المالية العربية تدرك التحديات الراهنة وسبل التعامل معها