أعلن "حزب الله"، اليوم الأربعاء، عن تدمير ثلاث دبابات إسرائيلية من طراز "ميركافا" بواسطة صواريخ موجهة، وذلك أثناء تقدم القوات الإسرائيلية نحو بلدة مارون الراس في جنوب لبنان، وأكد الحزب أن الهجوم أسفر عن تدمير الدبابات بالكامل، وإيقاع خسائر في صفوف القوات الإسرائيلية.

وقال بيان صادر عن "حزب الله": "تمكّنت وحداتنا من استهداف ثلاث دبابات إسرائيلية من نوع ميركافا بصواريخ موجهة، أثناء محاولتها التقدم نحو مواقعنا في بلدة مارون الراس، مما أدى إلى تدميرها بالكامل".

وأشار البيان إلى أن الهجوم جاء في إطار التصدي للهجوم الإسرائيلي المستمر على جنوب لبنان، مؤكداً أن المقاومة جاهزة للرد على أي محاولة لاختراق الأراضي اللبنانية.

تأتي هذه المعارك في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيداً متزايداً بين إسرائيل وإيران، حيث كانت طهران قد أعلنت مؤخراً عن تنفيذ هجمات صاروخية استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية ، وكان وزير الدفاع الإيراني، عزيز نصير، قد صرّح بأن "إيران لم تستخدم بعد قدراتها الصاروخية الأكثر تطوراً"، في إشارة إلى استعداد طهران لتصعيد الردود في حال استمر التصعيد الإسرائيلي.

كما لعبت التطورات الإقليمية دوراً كبيراً في تسخين جبهة جنوب لبنان، حيث تصاعدت الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية و"حزب الله" بعد الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل. وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن إيران تواصل دعم حزب الله عسكرياً في مواجهة إسرائيل، مما يساهم في تعقيد المشهد العسكري على الحدود اللبنانية.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تكثيف عملياته البرية في جنوب لبنان، في محاولة لاحتواء تقدم "حزب الله"، وهو ما زاد من وتيرة المواجهات بين الطرفين.
 

الجبهة الداخلية الإسرائيلية: تفعيل صفارات الإنذار في متولا والجليل الأعلى إثر تهديدات أمنية

 

أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن تفعيل صفارات الإنذار في منطقة متولا بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل. جاء هذا الإجراء بعد رصد تهديدات أمنية محتملة على خلفية التصعيد العسكري في المنطقة.

وقالت مصادر أمنية إن تفعيل صفارات الإنذار يأتي كإجراء احترازي لحماية السكان من أي هجوم صاروخي أو تسلل مسلح محتمل من الحدود اللبنانية، وسط تزايد التوتر بين إسرائيل و"حزب الله". وشهدت المناطق الشمالية لإسرائيل حالة تأهب قصوى في الأيام الأخيرة، خاصة في ظل تصاعد المواجهات في جنوب لبنان.

وأكدت الجبهة الداخلية أن القوات الإسرائيلية في حالة تأهب قصوى، وأنه يتم توجيه السكان للبقاء في المناطق الآمنة والملاجئ حتى إشعار آخر، مع الإشارة إلى استمرار القوات في مراقبة الموقف والتعامل مع أي تهديدات.

تأتي هذه التطورات في وقت تصاعدت فيه الهجمات المتبادلة بين إسرائيل و"حزب الله"، مما يزيد من احتمالات حدوث تصعيد أكبر في المنطقة، خصوصًا بعد اشتباكات عنيفة على الحدود الجنوبية للبنان أدت إلى وقوع خسائر بشرية في صفوف الجيش الإسرائيلي وقوات "حزب الله".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الله طراز ميركافا جنوب لبنان صفوف القوات الإسرائيلية القوات الإسرائیلیة جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الفرقة 98 الإسرائيلية بدأت عمليات موجهة في لبنان وتواصل القصف على البلدات الجنوبية(فيديو)

بالتزامن مع إعلان الجديش الإسرائيلي بدء عملية برية ضد أهداف لـ “حزب الله” في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان، تتعرض قرى وبلدات جنوبية متاخمة للخط الأزرق في لبنان طوال ليل الاثنين وحتى صباح اليوم الثلاثاء لقصف مدفعي إسرائيلي.

إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 للمظليين وقوات الإنزال بدأت عمليات موجهة في جنوب لبنان، ونشر مقطع مصورا لاستعداد قواته للدخول إلى لبنان.

وقال الجيش في بيان إنه “في الأسابيع الأخيرة، استعد جنود الفرقة 98، بمن فيهم جنود من المظليين والكوماندوز واللواء السابع، لعمليات محدودة ومحلية ومستهدفة في جنوب لبنان بدأت الليلة الماضية (الاثنين)”.

وذكر أنه “خلال هذه الأسابيع تمت الموافقة على الخطط وتدريب الجنود في الساحة الشمالية. وبعد أشهر عديدة من العمل في قطاع غزة، حيث اكتسب جنود الفرقة المهارات والخبرة العملياتية، انتقلوا شمالا ويعملون الآن في الساحة الشمالية بعد إجراء التعديلات اللازمة للقتال في لبنان”.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أغار على مواقع لإنتاج وسائل قتالية وبنى تحتية أخرى لـ”حزب الله” في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الجيش في بيان: “أغارت طائرات حربية لسلاح الجو أمس بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات وبشكل موجه بدقة في الضاحية الجنوبية في بيروت على عدد من مواقع إنتاج الأسلحة وبنى العسكرية الأخرى التابعة لحزب الله”.

وليل أمس الاثنين، شن الجيش الإسرائيلي شن غارات عنيفة استهدفت منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية وأدت إلى تدمير مشروعين سكنيين يضمان عدد كبير من الأبنية.

 وبالتزامن، أطلق الجيش الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج والأودية والتلال المجاورة لبلدتي الناقورة وعلما الشعب. وأغار الطيران المسيّر ليلا على بلدة الحوش بالقرب من مدينة صور، ما أدى إلى تدمير محال تجارية دون وقوع إصابات.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدة البرغلية في قضاء صور وعلى الخط الساحلي في منطقة النبي قاسم القاسمية، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات.

واستهدف حي البركة في بلدة قانا بغارة، بالإضافة إلى غارة على منازل في بلدة القليلة، مع استمرار التحليق الاستطلاعي والمسّير والحربي خلال الساعات الماضية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

كما يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي منذ ليل أمس، على سهل مرجعيون، الخيام، كفركلا، الوزاني، ومجرى نهر الليطاني منطقة الخردلي وباتجاه ديرميماس.

وفي وقت سابق وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي تحذيرا عاجلا ‏إلى جميع السكان المتواجدين في عدد من المباني في أحياء الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة، وطالبهم بإخلائها فورا.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ “حزب الله” في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران الأسبق: شاركت في تدمير 7 دبابات للعدو وقتل قائد «لواء مدرع».. ولم تنجح دبابة إسرائيلية في العبور من «ممر سدر».. (حوار)
  • حزب الله يؤكد تدمير 3 دبابات ميركافا إسرائيلية
  • حزب الله يعلن تدمير ثلاث دبابات ميركافا صهيونية في بلدة مارون الراس جنوب لبنان
  • تدمير 3 دبابات اسرائيلية في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن تدمير 3 دبابات تقدمت ببلدة مارون الراس جنوب لبنان
  • «حزب الله» يدمر 3 دبابات ميركافا إسرائيلية بصواريخ موجهة في بلدة مارون الراس
  • "حزب الله" يعلن تدمير ثلاث دبابات ميركافا إسرائيلية في بلدة مارون الراس جنوب لبنان
  • حزب الله: تدمير ثلاث دبابات ميركافا بِصواريخ موجهة
  • الفرقة 98 الإسرائيلية بدأت عمليات موجهة في لبنان وتواصل القصف على البلدات الجنوبية(فيديو)