اندلعت اشتباكات عنيفة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية في بلدة العديسة جنوب لبنان، بعد محاولة القوات الإسرائيلية التسلل إلى الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال.

خسائر جيش الاحتلال في جنوب لبنان

وذكرت قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هجمات حزب الله تسببت في مقتل 8 من جنود الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب 7 آخرون بجروح خطيرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلي يعيد تقييم عملياته البرية في جنوب لبنان، وفقًا لما ذكرته قناة «العربية» نقلًا عن مصدر أمني إسرائيلي.

وأفاد الحزب اللبناني، أنه تصدى لجنود إسرائيليين حاولوا التسلل إلى بلدة العديسة جنوب لبنان، حيث اشتبكت عناصره معهم، كما استهدف الحزب أيضًا قوات إسرائيلية عبر الحدود. 

وأفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأن حزب الله استهدف بالصواريخ تجمعا لجنود الاحتلال بين مسجاف عام وكفرجلعادي وحققنا إصابة مباشرة.

معلومات عن قرية العديسة في جنوب لبنان

ويستعرض التقرير التالي نستعرض أهم المعلومات عن قرية العديسة، وتأتي كالتالي:-

- تقع قرية العديسة، الواقعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، في منطقة جنوب لبنان، وتُعتبر نقطة حدودية حساسة، كونها أقرب نقطة لبنانيّة إلى إسرائيل من الناحية الشرقية.

- قرية العديسة هي محاذية لمستعمرة مكساف عام.

- من ناحية الجغرافيا، تحدّها بلدة كفر كلا شمالاً ومركبا وهونين (من القرى السبع المحتلة) جنوباً، بينما تحدّها بلدتَا الطيبة ورب ثلاثين من جهة الغرب.

- تعرضت قرية العديسة خلال تاريخها لعدة هجمات إسرائيلية، ونتيجة لذلك، أصبحت تُعتبر من أكثر المناطق اللبنانية عرضة للخطر.

- منذ عام 1977، أصبحت العديسة أول بلدة لبنانية تُحتل من قبل إسرائيل، واستمرت هذه الاحتلال حتى مايو/أيار عام 2000.

- في 3 أغسطس لعام 2021، حدثت أحداث خطيرة عندما حاولت القوات الإسرائيلية اختراق الحدود في العديسة ومحاولة قلع الأشجار، دفع ذلك الجيش اللبناني إلى إطلاق النار عليهم، فردّت القوات الإسرائيلية بأسلحة ثقيلة، مُتسببة بمقتل ثلاثة أفراد من الجيش اللبناني، عرفت هذه الواقعة لاحقًا بـ«حادثة شجرة العديسة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل جنوب لبنان لبنان حزب الله فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

«طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية

أدى الهجوم – بحسب بيان لغرفة الطوارئ – إلى حالة من الذعر والهلع بين السكان، مما دفع العديد منهم إلى الاستعداد لمغادرة منازلهم على الفور.

الخرطوم: التغيير

قالت غرفة طوارئ منطقة جنوب الحزام إن 6 أشخاص من عائلة واحدة قُتلوا بينما أصيب أكثر من 10 آخرين، بينهم 4 أطفال، في مناطق الإنقاذ والأزهري جنوب الخرطوم، جراء قصف جوي عشوائي للجيش السوداني الأحد.

وأدى الهجوم – بحسب بيان لغرفة الطوارئ – إلى حالة من الذعر والهلع بين السكان، مما دفع العديد منهم إلى الاستعداد لمغادرة منازلهم على الفور.

ونشرت على الغرفة على صفحتها بمنصة (فيسبوك) صوراً قالت إنها لآثار القصف في المناطق المذكورة، بجانب صور لمراسم دفن جثامين القتلى.

وأصبحت الهجمات العشوائية بالطيران الحربي ظاهرة متكررة في العاصمة الخرطوم ومحيطها، خاصة منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وتشهد العديد من المناطق السكنية خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بسبب الاشتباكات المتواصلة والقصف الجوي والمدفعي.

ويشهد السودان أزمة إنسانية حادة جراء النزاع المستمر، إذ اضطر ملايين السودانيين إلى الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان، سواء في مناطق أخرى داخل السودان أو باللجوء إلى الدول المجاورة.

الوسومآثار الحرب في السودان العاصمة السودانية انتهاكات الجيش السوداني طيران الجيش السوداني غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • مقتل 14 جندياً إسرائيلياً باشتباكات في جنوب لبنان
  • مقتل 14 جنديا إسرائيليا باشتباكات في جنوب لبنان
  • ثلاثة كمائن قاتلة ينفذها حزب الله.. وتقارير عن مقتل 14 جنديا إسرائيليا
  • ثلاث كمائن قاتلة ينفذها حزب الله.. وتقارير عن مقتل 14 جنديا إسرائيليا
  • بالفيديو.. مقتل 14 إسرائيليا في اشتباكات مع "حزب الله"
  • مقتل 14 إسرائيليا في اشتباكات مع "حزب الله"
  • المقاومة اللبنانية تخوض معارك طاحنة في جنوب لبنان
  • جيش الاحتلال يخوض معارك عنيفة مع حزب الله جنوب لبنان
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية