مأرب برس:
2024-10-02@17:19:48 GMT

سيناريوهات دخول الحوثيين على خط المواجهة

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

سيناريوهات دخول الحوثيين على خط المواجهة

  

يتوقع مراقبون سياسيون أن تدخل ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن على مسار خط الضربات الصاروخية التي وجهتها إيران، مساء الثلاثاء، إلى إسرائيل.

 

ويُرجح المراقبون أن يطلق الحوثيون، بالتوازي مع الرشقات الصاروخية الإيرانية، صاروخًا فرط صوتي، أو يوجهوا مسيّرة جوية مفخخة.

 

في الأثناء، ذكر إعلام الحوثيين الرسمي، تصريحات منسوبة لما يسمى بـ(رئيس المجلس السياسي الأعلى) التابع للميليشيا مهدي المشاط، أعلن فيها جهوزيتهم لردع الولايات المتحدة الأمريكية، في حال قررت اللعب بالنار.

 

وقال المشاط: "نقف مع الجمهورية الإسلامية، في ردها على العدو الإسرائيلي، ونؤكد أن لها كامل الحق في الدفاع عن نفسها".

 

وأضاف: "هذه العملية مشروعة للدفاع عن النفس وتأديب الكيان المجرم"، مُطلقًا في الوقت نفسه تحذيرًا لأمريكا، قائلًا: "نحذر الأمريكي من اللعب بالنار، فجرائم العدو الإسرائيلي لا يجب أن تمر دون رد وعقاب".

 

وأكد على أنهم: "جاهزون لردع الأمريكي في حال قرر ارتكاب أي حماقة"، مشيرًا إلى أنهم: "لن يتركوا الأمريكي والإسرائيلي للاستفراد بأي من أبناء أمتنا".

 

وقال المتحدث السياسي للحوثيين محمد عبدالسلام، في تدوينة له أوردها عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس": "ردع كيان العدو الصهيوني والتصدي له، هو السبيل الوحيد للجمه ومنعه من التمادي في جرائمه الوحشية ضد الشعب الفلسطيني واللبناني وفي المنطقة".

 

وذكر عبدالسلام، بأن: "العملية العسكرية الإيرانية، استهدفت أهدافًا عسكرية داخل الأراضي الإسرائيلية".

 

في ذات السياق، قال القيادي الحوثي محمد البخيتي، في تدوينة له عبر منصة "إكس": "إيران دخلت الحرب، وهذا يؤكد أن الأمة لا تزال حية، والتحرك العسكري لدول محور المقاومة لا يعفي بقية الشعوب الإسلامية من الزحف نحو السفارات الأمريكية والبريطانية، في كل عواصم الدول الإسلامية بهدف حصارها كخطوة أولى في التصعيد".

 

وعلى صعيد متصل، أكد البخيتي في تصريحات تلفزيونية، الاثنين، أن: "العمليات العسكرية المنطلقة من قبلهم، تجاه إسرائيل ستتصاعد، بعد مصرع الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله".

 

بدوره، يؤكد الصحفي اليمني المتخصص في الشؤون العسكرية عدنان جبرني، في حديث خاص لـ"إرم نيوز"، وفق معلومات وصلت له وتحصل عليها، بأنه: "سيتم ادخار الحوثيين، من أجل توجيه أي ضربة عسكرية إلى إسرائيل، بعد أن يروا ردة الفعل الإسرائيلية على القصف الإيراني".

 

وأوضح جبرني: "أي أن الحوثيين سينتظرون، حتى إذا وجهت إسرائيل أي ضربة عسكرية إلى إيران، كرد منها على الرشقات الصاروخية الإيرانية، عندها سيتدخل الحوثيون لتوجيه ضربة عسكرية من جهتها، كرد على الرد الإسرائيلي لطهران".

 

كما أن المؤشرات توحي بعدم اقتصار دخول الحوثيين على المسار بشكل متوازٍ، إذ من المرجح أن تتدخل كذلك كافة أذرعها في المنطقة العربية، لتوجيه ضربة متزامنة مع الضربات الإيرانية.

 

وكانت ميليشيا الحوثي قد أعلنت صبيحة الثلاثاء، عبر بيان مرئي لمتحدثهم العسكري يحيى سريع، عن تنفيذ عمليتين عسكريتين، الأولى استهدفت من خلالها هدفًا عسكريًا، في منطقة يافا المحتلة، بطائرة مسيرة نوع (يافا).

 

وأضاف سريع: "فيما جرى كذلك استهداف أهداف عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) من خلال ٤ طائرات مسيرة نوع (صماد 4)"، لافتًا إلى أن كلتا العمليتين، حققت أهدافها بنجاح، على حد تعبيره.

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية

قال البيت الأبيض مساء اليوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة تل أبيب على صد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ التي تستهدف إسرائيل.

وذكر مسؤولون يوم الثلاثاء أن الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس كانا يراقبان الهجوم الإيراني على إسرائيل من غرفة العمليات في البيت الأبيض ويتلقيان تحديثات منتظمة من فريق الأمن القومي الخاص بهما.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني ضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ في الأراضي الفلسطينية المحتلة ردا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله واللواء عباس نيلفوروشان.

وشدد على أن إسرائيل في حال ردت على الهجوم فإنها ستواجه هجمات عنيفة.

وقبل بدء الضربة، أكد بايدن أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأفاد أيضا بأن واشنطن مستعدة لحماية الموظفين الأمريكيين في المنطقة.

وقبل بدء الهجوم الصاروخي، قال البنتاغون إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لمناقشة التهديد بهجوم إيراني ضد إسرائيل.

وقال متحدث باسم الوزارة إنهم تحدثوا عن عواقب وخيمة "في حال اختارت إيران شن هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل".

وكان أحد ردود الفعل الأولى من جانب أحد أعضاء الكونغرس هو السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام من ولاية كارولينا الجنوبية الذي وصف الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل بأنه "نقطة تحول" ودعا إلى الرد.

وقال غراهام في بيان "أود أن أحث إدارة بايدن على تنسيق رد ساحق مع إسرائيل، بدءا بقدرة إيران على تكرير النفط"، ودعا إلى "ضرب مصافي النفط بقوة".

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية على مواقع في عمق إسرائيل بصواريخ مجنحة
  • الخارجية الإيرانية: الهجوم على إسرائيل استهدف أهدافاً عسكرية فقط
  • بعد قصف إيران لإسرائيل.. ما سيناريوهات المواجهة بين طهران وتل أبيب؟
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • التدخل الأمريكي لمساعدة إسرائيل أمام الهجمات الإيرانية بين الدفاع والهجوم
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل على صد الهجمات الإيرانية
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية
  • خيارات إسرائيل في توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية
  • هل تشن ‘‘إسرائيل’’ حملة عسكرية ضد الحوثيين كما فعلت مع حزب الله اللبناني؟؟ خبير عسكري يحسم الجدل