خلّف القصف الإسرائيلي الذي استهدف مبنى في عين الدلب، شرقي صيدا جنوب لبنان، دماراً هائلاً بعد سقوط 12 شقة سكنية ومقتل أكثر من 100 شخص.

اعلان

فبعد مرور حوالي 24 ساعة على القصف، كان الدفاع المدني قد انتشل أكثر من 40 جثة، بما في ذلك جثث الأطفال، من تحت الأنقاض، إلى جانب 60 ناجياً.

صُدم المسعف محمد أركدان من حالة الطوارئ التي لم يسبق له أن رأى مثلها من قبل.

يقول إن جثث الأطفال فطرت قلبه، وأوجعه عجز فريقه المكون من أكثر من 30 مسعفاً عن المساعدة.

ويُشير إلى أنه لم يتم استبدال سيارات الإطفاء وسيارات الإسعاف منذ سنوات، وأن هناك نقصا في أدوات ومعدات الإنقاذ، ويضطر فريقه إلى شراء زيهم الرسمي من جيوبهم الخاصة.

ويُضيف أركادان: ”ليس لدينا أي إمكانيات، ولا لوجستيات، ولا نملك حتى قفازات ولا معدات للحماية الشخصية".

مسعفون يعالجون رجلاً أصيب بعد غارة جوية إسرائيلية ضربت مبنيين متجاورين شرق مدينة صيدا الساحلية الجنوبية، لبنان، الأحد 29 سبتمبر، 2024.Mohammad Zaatari/AP

أدت الحملة الجوية الإسرائيلية المكثفة التي تشنها إسرائيل في لبنان إلى مقتل أكثر من 1000 شخص منذ 17 أيلول/ سبتمبر، ربعهم تقريباً من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة. وفر مئات الآلاف من الأشخاص من منازلهم وناموا على الشواطئ والشوارع.

قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 30 مركزًا للرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء المناطق المتضررة في لبنان قد أغلقت أبوابها.

ويوم الثلاثاء، قالت إسرائيل إنها بدأت عملية برية محدودة ضد حزب الله ووجهت إلى الناس تحذيرا بضرورة إخلاء عدة تجمعات سكنية في الجنوب، متوعدة بمزيد من التصعيد.

أشخاص يفرون من القرى الجنوبية وسط الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة، يقفون خارج مدرسة تحولت إلى ملجأ في صيدا، الاثنين، 23 سبتمبر، 2024.Mohammed Zaatari/ AP

وقال عمران رضا، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان، إن البلاد ”تصارع أزمات متعددة أرهقت قدرتها على التأقلم“، وأشار إلى أن الأمم المتحدة خصصت 24 مليون دولار أمريكي كتمويل طارئ للمتضررين من القتال.

ويكافح الطاقم الطبي المنهك للتعامل مع التدفق اليومي للمرضى الجدد. وبموجب خطط الطوارئ الحكومية، أوقفت المستشفيات والطواقم الطبية العمليات غير العاجلة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لبنان: مقتل ستة فلسطينيين نصفهم أطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزل اللواء المقدح بمخيم عين الحلوة "مهمتنا أصبحت صعبة" المتحدث باسم البعثة ليورونيوز.. ما هي "اليونيفيل" في لبنان وما هو الخط الأزرق؟ إسرائيل تتغول: وقواتها تتوغل في لبنان وحزب الله ينفي.. ومسؤول إسرائيلي: "لا نية للغرق في الوحل" طوارئ قصف إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها يعرض الآن Next غارات إسرائيلية على الضاحية والبقاع وقتال بري ضار مع حزب الله والجيش الإسرائيلي يدفع بعديد الاحتياط يعرض الآن Next شهادة من وسط الدمار بالضاحية الجنوبية لبيروت.. الفنان معين شريف يتحدث بعد غارات إسرائيلية دمرت منزله يعرض الآن Next الدنمارك: انفجاران بالقرب من السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن والتحقيقات مستمرة يعرض الآن Next الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة" اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف الحرب في يومها الـ361: إيران تضرب إسرائيل بأكثر من 200 صاروخ بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهإسرائيلصواريخ باليستيةإيرانجنوب لبنانالصراع الإسرائيلي الفلسطيني نظام حماية من الصواريخالصينقطاع غزةغزةالحرس الثوري الإيرانيلبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل إيران جنوب لبنان صواريخ باليستية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل إيران جنوب لبنان صواريخ باليستية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوارئ قصف إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله حزب الله إسرائيل صواريخ باليستية إيران جنوب لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصين قطاع غزة غزة الحرس الثوري الإيراني لبنان السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

3 شهداء من الدفاع المدني اللبناني بغارات إسرائيلية

سرايا - استشهد 3 عناصر من الدفاع المدني في لبنان بغارات إسرائيلية على مركز إسعاف في بلدة سحمر بالبقاع الغربي فجر اليوم الاثنين، وفق ما اعلن الدفاع المدني.

وقال مصدر أمني لبناني في بيروت، إن غارات عدة استهدفت اليوم بلدات كفرشوبا، مشغرة وكفرحمام في البقاع الغربي اللبناني، حيث أرتقى العديد عدد من الشهداء، جراء القصف الحربي الإسرائيلي عدة مرات مبنى في ساحة بنعفول في قضاء صيدا.

وأشار المصدر الى ان الغارات الجوية التي شنتها الطائرات الحربية والمسيرة الإسرائيلية منذ منتصف الليل وحتى صباح اليوم استهدفت 29 بلدة ومنطقة في بيروت والجنوب والبقاع.

الى ذلك، وزعت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان بيانا صادرا عن المفوضية الأوروبية، أعلنت فيه عن تخصيص مساعدات إنسانية إضافية بقيمة عشرة ملايين يورو للسكان في لبنان المتأثرين بالعدوان الإسرائيلي على لبنان، لتلبية الحاجات الأكثر إلحاحاً كالحماية والمساعدات الغذائية والمأوى والرعاية الصحية.

إقرأ أيضاً : الشرطة الألمانية تشن حملة تفتيش ضد أوساط مؤيدة للفلسطينيين في برلينإقرأ أيضاً : بوتين يتوعد: سيتم تحقيق كل الأهداف المحدّدة في أوكرانياإقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله .. "مادة غامضة" كشفت مكانه

مقالات مشابهة

  • تفاصيل أول اشتباك بري حقيقي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله جنوب لبنان
  • “مأساة إنسانية: غرق 45 مهاجراً قرب باب المندب”
  • المقاومة اللبنانية: مقاتلونا يخوضون اشتباكات مع جنود العدو الإسرائيلي المتسللين إلى بلدة مارون الراس من الجهة الشرقية موقعين في صفوفهم إصابات عدة وما زالت الاشتباكات مستمرة
  • وزير الدفاع الإيراني: “إسرائيل” ستتلقى صفعة أكثر شدة إذا ردت على الهجوم الصاروخي الأخير
  • الدفاع المدني اللبناني: أعمال الإنقاذ صعبة لانهيار عدد كبير من المباني
  • بعد الفيضانات المدمرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في نيبال إلى 193 شخصًا
  • الشيخ نعيم قاسم: مسيرة حزب الله مستمرة وعمليات المقاومة الإسلامية متواصلة
  • 3 شهداء من الدفاع المدني اللبناني بغارات إسرائيلية
  • ركام ودمار وغارات مستمرة.. الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو قطاع غزة في لبنان