مأرب برس:
2024-10-02@17:19:21 GMT

تحذيرات من مجاعة وشيكة في اليمن

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

تحذيرات من مجاعة وشيكة في اليمن

 

أطلق مركز للدراسات الاستراتيجية تحذيرًا خطيرًا حول تزايد خطر المجاعة في اليمن، مشيرًا إلى أن البلاد قد تواجه مجاعة شاملة إذا استمرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية في التدهور. 

 

ويأتي هذا التحذير في ظل تزايد المعاناة الناتجة عن انقطاع رواتب الموظفين الحكوميين منذ عام 2016 في مناطق سيطرة الحوثيين، إلى جانب التراجع الحاد في قيمة العملة الوطنية، وارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل يجعلها غير متاحة لشرائح واسعة من السكان.

وأشار مركز المخا للدراسات الاستراتيجية إلى ان الحرب المستمرة في اليمن منذ سنوات أدت إلى تدمير سبل العيش لملايين المواطنين، حيث فقد الآلاف وظائفهم نتيجة تدمير البنية التحتية وتعطيل الاقتصاد، بينما أجبرت آخرين على النزوح من منازلهم وفقدان مصادر رزقهم. 

 

ولفت مركز المخا إلى أن هذه العوامل أدت إلى زيادة عدد اليمنيين الذين يعيشون في حالة فقر مدقع وجوع، حيث حذرت تقارير دولية من أن أكثر من 17 مليون شخص في اليمن يواجهون نقصًا حادًا في الغذاء ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

وأضاف المركز أن تراجع الدعم المالي من الدول الإقليمية، وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات، وتقلص المساعدات الإنسانية الدولية بسبب الأزمات العالمية الأخرى مثل الحرب في أوكرانيا، ساهم في تفاقم هذه الأزمة. 

 

ودعا مركز المخا الدول الإقليمية والدولية إلى تكثيف جهودها الإنسانية، وضخ المزيد من الدعم المالي لتحسين أوضاع المواطنين وإنقاذ البلاد من مجاعة كارثية تلوح في الأفق.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

«المستقلين الجدد» يرحب باعتبار القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني

رحب حزب المستقلين الجدد، برئاسة الدكتور هشام عناني، بإعلان مجلس أمناء الحوار الوطني بأن القضايا الإقليمية والأمن القومي أولوية للحوار، وذلك استجابة لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بطرح هذه الموضوعات على أجندة الحوار الوطني.

وقال الدكتور هشام عناني، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن طرح هذه القضايا على أجندة الحوار الوطني في هذا التوقيت يعد أمرا هام جدا، نظرا للاضطراب الإقليمي الكبير الذي تشهده المنطقة، ولا سيما أن هناك اتساع خطير في رقعه الصراع العسكري في المنطقة.

تلك القضية تهم أكثر من 62% من السكان

وأكد رئيس حزب المستقلين الجدد أن الحوار الوطني أصبح أكثر تماسا مع نبض الشارع وأكثر تفاعلا مع كل القصايا الهامة والتي تمس الوطن، مضيفا: «نرحب بما أعلنه الحوار الوطني بشأن وضع برنامج متكامل لطرح قضية الدعم»، مشيرا إلى أهمية ذلك الملف، نظرا لأن تلك القضية تهم أكثر من 62% من السكان، وبالتالي فهي أحد أهم القضايا على مدار عقود طويلة.

وتابع، أيضا ما يشوب قضية الدعم من بعض المظاهر السلبية التي ينتج عنها حصول غير المستحقين للدعم على مخصصات من الدعم، يعد إهدار للمال العام، يتطلب سرعة بحث أفضل الوسائل والأشكال والأدوات لضمان وصول الدعم لمستحقيه، ومنع إهدار الأموال.

مقالات مشابهة

  • بمرسومين أصدرهما سموّه.. محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدداً في محكمة الاستئناف بالمركز
  • الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • محمد بن راشد يُعيّن رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدد في محكمة الاستئناف بالمركز
  • محمد بن راشد يعين رئيساً لمحاكم مركز دبي المالي العالمي وقضاة جُدداً في محكمة الاستئناف بالمركز
  • «المستقلين الجدد» يرحب بإعلان القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • «المستقلين الجدد» يرحب باعتبار القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • رئيس الوزراء: مصر جزء لا يتجزأ من جميع التفاعلات الإقليمية والدولية
  • الحوار الوطني يعقد جلسة لمناقشة الدعم العيني وتطورات القضايا الإقليمية