موقع 24:
2024-10-02@17:18:06 GMT

شركات الطيران تدفع فاتورة التصعيد في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 2nd, October 2024 GMT

شركات الطيران تدفع فاتورة التصعيد في الشرق الأوسط

تردت حركة السفر الجوي في الفوضى بسبب التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، حيث حولت شركات طيران عالمية مسارات رحلاتها وألغت أخرى اليوم الأربعاء، في وقت تُظهر فيه بيانات فلايت رادار 24، تأخيرات طويلة في مطارات المنطقة، مثل مطارات لبنان، وإسرائيل، والكويت.

وأدى القلق من تعطل حركة السفر الجوي مع تصاعد الصراع إلى انخفاض أسهم شركات السفر والطيران، إذ هبط سهم أكبر شركة سفر في أوروبا "تي.

يو.آي" بأكثر من 5%، اليوم الأربعاء، كما تراجع سهم لوفتهانزا بأكثر من 4%.

???????????? The NOTAM closing Iraqi airspace has been lifted, but it will be awhile before flights are active there again. pic.twitter.com/Y4RqCYQmFt

— Flightradar24 (@flightradar24) October 1, 2024 تراجع الطلب

وقال المحلل في باركليز أندرو لوبنبرغ:"مع اندلاع الصراع في أوكرانيا، وبين إسرائيل وغزة في العام الماضي، كان الطلب على السفر في أوروبا يشهد تراجعاً، ثم يهدأ التراجع بعد أسبوعين".

وشنت إيران أكبر هجوم صاروخي على إسرائيل، الثلاثاء، فيما قالت إنه رد على العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله المدعوم من طهران في لبنان، وتعهدت إسرائيل بـ "رد مؤلم".

وصباح اليوم الأربعاء شوهد عدد قليل من الرحلات الجوية لشركات طيران منها فلاي دبي في المجال الجوي الإيراني، وفق بيانات فلايت رادار 24، وذلك بعد أن قالت إيران إن هجومها على إسرائيل انتهى.

ومع ذلك حولت أو ألغيت رحلات جوية في المنطقة في ظل غياب أي مؤشرات على الاستقرار.

بعد الهجوم على إسرائيل..إيران تعلق الرحلات الجوية حتى صباح الأربعاء - موقع 24أعلن المتحدث باسم مؤسسة الطيران المدني الإيرانية جعفر يازرلو، تعليق الرحلات الجوية، وتحويلها إلى مسارات بديلة آمنة، بعد الضربات الصاروخية الإيرانية، الثلاثاء، ضد إسرائيل.

وقال متحدث باسم شركة الطيران البولندية إل.أو.تي: "جميع الطائرات، خاصة الرحلات إلى الهند، تتجنب المجال الجوي الإيراني حتى إشعار آخر".

وأصدرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران في نهاية سبتمبر(أيلول) إشعارين عن مناطق الصراع نصحت فيهما بتجنب المجالين الإسرائيلي و اللبناني "على جميع مستويات الطيران". ولم تصدر الوكالة إشعاراً مماثلاً عن المجال الجوي الإيراني.

وألغت شركات طيران عالمية رحلاتها إلى إسرائيل، ولبنان بعد تصاعد الصراع، وأشار عدد منها إلى أن استئناف الرحلات لن يكون قبل منتصف أكتوبر (تشرين الأول) وفق الوضع الأمني.

وقالت الخطوط البريطانية، وإير فرانس-كيه.إل.إم إن قرار إلغاء رحلاتهما إلى مطار بن غوريون في تل أبيب سيمتد إلى أوائل الأسبوع المقبل على الأقل، بما يشمل يوم الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر(تشرين الأول).

Flights over western Iran tacking east now, away from the established airways toward just established temporary airways. https://t.co/kp0CuFo2Ih pic.twitter.com/EHyf1GjaWo

— Flightradar24 (@flightradar24) October 1, 2024 تداعيات 

وظلت حركة الطائرات فوق مطارات إسطنبول، والقاهرة، وأنطاليا كثيفة في وقت واصلت فيه الرحلات تجنب أجزاء من الشرق الأوسط. ووفق بيانات فلايت رادار 24 تأخرت جميع الرحلات المغادرة من مطار زايد الدولي في أبوظبي وتأخرت 56% من الرحلات التي كانت ستغادر مطار بن غوريون في تل أبيب. وأُلغي 38% من الرحلات القادمة إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية، عمّان.

ومن المتوقع أن تشكل الاضطرابات الأخيرة ضربة جديدة لصناعة تواجه بالفعل قيوداً بسبب حرب بين إسرائيل وحماس وبين روسيا وأوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اندلاع الصراع العملية العسكرية الرحلات الجوية المجال الجوي الذكرى السنوية حماس الرحلات المغادرة الاضطرابات الأخيرة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

شركات طيران تعلق رحلاتها للشرق الأوسط مع تصاعد التوتر بالمنطقة

المناطق_متابعات

دفعت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط شركات طيران عالمية إلى تعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تجنب المجالات الجوية المتأثرة بالصراع.

وألغت شركة خطوط إيجة الجوية اليونانية رحلاتها من وإلى بيروت حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول، ومن وإلى تل أبيب حتى السادس من أكتوبر/ تشرين الأول، وفق “العربية”.

أخبار قد تهمك ما هي المخاطر المحتملة في حال تشغيل شبكة الجيل الخامس؟.. خبير تقني يوضح (فيديو) 22 يناير 2022 - 12:26 صباحًا شركات طيران تعلق رحلاتها لأميركا بسبب الـ “5G” 19 يناير 2022 - 10:30 صباحًا

فيما علَقت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها من لبنان وإليه حتى إشعار آخر، كذلك ألغت إير بالتيك (طيران البلطيق) في لاتفيا رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

وألغت شركة الطيران الإسبانية “إير أوروبا” رحلاتها إلى تل أبيب حتى الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، في حين علقت مجموعة إير فرانس-كيه.إل.إم في 30 سبتمبر/ أيلول رحلاتها من باريس إلى تل أبيب ومن باريس إلى بيروت حتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول.

وألغت كيه.إل.إم جميع الرحلات من تل أبيب وإليها حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول.

وألغت وحدة ترانسافيا للطيران منخفض التكلفة التابعة للمجموعة الفرنسية الهولندية الرحلات من وإلى تل أبيب حتى 31 مارس/آذار 2025، والرحلات الجوية إلى عمّان وبيروت حتى الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وعلَقت شركة الطيران الهندية “إير إنديا” رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى إشعار آخر، من جهتها ألغت الخطوط الجوية البلغارية (بلغاريا إير رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وألغت “كاثي باسيفيك”، التي مقرها هونغ كونغ، جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى 27 مارس/ آذار 2025.

أوقفت شركة الطيران الأمركية “دلتا إيرلاينز” رحلاتها بين نيويورك وتل أبيب حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال متحدث باسم الشركة البريطانية للطيران منخفض التكلفة “إيزي جت” إنها أوقفت رحلاتها من تل أبيب وإليها في أبريل/ نيسان، وستستأنفها في 30 مارس/ آذار 2025.

وألغت طيران الإمارات الرحلات بين دبي وبيروت حتى الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول.

فيما ألغت شركة “فلاي دبي” في 30 سبتمبر/ أيلول رحلاتها من دبي إلى بيروت حتى السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي.إيه.جي)، في تعليق عبر البريد الإلكتروني أنها ألغت رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وألغت شركة فيولينغ الإسبانية للطيران منخفض التكلفة المملوكة لآي.إيه.جي رحلاتها إلى تل أبيب حتى 12 يناير/ كانون الثاني 2025 مع إلغاء الرحلات الجوية إلى عمّان حتى إشعار آخر.

وأعلن متحدث باسم الخطوط الجوية الإيرانية لوسائل إعلام محلية يوم 28 سبتمبر/ أيلول عن إلغاء جميع الرحلات إلى بيروت حتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة النقل العراقية يوم 27 سبتمبر/ أيلول أن الخطوط الجوية العراقية الناقل الوطني للبلاد علقت رحلاتها من وإلى بيروت حتى إشعار آخر.

ومددت الخطوط الجوية الإيطالية “إيتا” تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت شركة الطيران البولندية “لوت” في تعليق مرسل عبر البريد الإلكتروني في 20 سبتمبر/ أيلول إنها علقت رحلاتها إلى لبنان حتى إشعار آخر.

قالت مجموعة الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانزا”، إنها علقت جميع الرحلات الجوية إلى تل أبيب وطهران حتى 14 أكتوبر/ تشرين الأول، وبعد هذه الفترة سيستمر تعليق الرحلات إلى طهران حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول بالإضافة إلى تعليق الرحلات إلى بيروت حتى 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وعلقت شركة صن إكسبرس، وهي مشروع مشترك بين الخطوط التركية ولوفتهانزا، رحلاتها إلى بيروت حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول.

أفاد مسؤول العلاقات العامة بشركة الطيران التركية “بيغاسوس” بإلغاء الرحلات إلى بيروت حتى السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ألغت أكبر شركة للطيران منخفض التكلفة في أوروبا “رايان إير” رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى 26 أكتوبر تشرين الأول بسبب “قيود تشغيلية”.

وعلقت شركة خطوط الطيران القطرية مؤقتا رحلاتها من وإلى بيروت حتى إشعار آخر، فيما ألغت الشركة الألمانية “زوند إير” جميع رحلاتها بين برلين وبيروت وبين بريمن وبيروت حتى 31 أكتوبر/ تشرين الأول.

وعلقت شركة يونايتد إيرلاينز، ومقرها شيكاغو، رحلاتها إلى تل أبيب في المستقبل المنظور لأسباب أمنية.

نصحت بريطانيا شركات الطيران في المملكة المتحدة بعدم دخول المجال الجوي اللبناني اعتبارا من الثامن من أغسطس/ آب حتى الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، مشيرة إلى “خطر محتمل على الطيران من نشاط عسكري”.

مقالات مشابهة

  • شركات الطيران تواجه تداعيات التصعيد في الشرق الأوسط
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • شركات طيران تعلق رحلاتها للشرق الأوسط مع تصاعد التوتر بالمنطقة
  • فوضى السفر في إسرائيل.. شركات الطيران تتلقى ضربة جديدة
  • هل منعت إسرائيل الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟
  • هل منعت إسرائيل الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟ - عاجل
  • هل مُنع الطيران العراقي من الهبوط في مطار بيروت؟ - عاجل
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر