افتتحت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة، وذلك بحضور الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور، بالتزامن مع احتفالات محافظة البحيرة بعيدها القومي وضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري".

حيث يُقام المعرض الذي تنظمه مكتبة مصر العامة بدمنهور بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب والعديد من الهيئات والمؤسسات خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 11 أكتوبر 2024، بحضور نخبة من المثقفين والمبدعين ورموز الأدب والثقافة والفن.

وعقب الافتتاح تفقدت محافظ البحيرة أجنحة دور النشر العارضة، وأشادت بكافة الكتب والعناوين التي يضمها المعرض، مشيرة أنه وفي ضوء تشجيع القراءة فإن المعرض يتضمن كتب  بأسعار في متناول الجميع، بدءًا من جنيه واحد.

كما أكدت على أهمية القراءة في إعداد أجيال ذات أفكار مستنيرة، ووجهت بتزويد منافذ كشك "كتابي" بقرى مبادرة "حياة كريمة" التي تشمل 47 كشك بالعديد من إصدارات الهيئة العامة للكتاب وقصور الثقافة.

وأشارت "عازر" أن معرض الكتاب يُعتبر من أهم الفعاليات الثقافية على أرض المحافظة، حيث يضم المعرض الحالي في نسخته السابعة 25 دار نشر ويشمل العديد من القطاعات، كما أشادت بالركن المشترك بين الأزهر والكتاب المقدس، والذي يرسخ ويؤكد النسيج الوطني الواحد لمصرنا الغالية.

ويتضمن المعرض هذا العام العديد من الفعاليات، إلى جانب إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب والمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى العديد من الندوات والمحاضرات في مجالات الأدب والثقافة وقضايا المجتمع، بحضور نخبة من الشخصيات البارزة في مجالات الثقافة والفن والإعلام، وكذلك العديد من العروض الفنية على مدار أيام المعرض.

ويعد معرض دمنهور للكتاب في دورته السابعة يعد استكمالًا لمسيرة النجاح على مدار 6 نسخ سابقة، ويُمثل حلقة وصل حيوية بين المثقفين والقراء في بيئة غنية بالإبداع، فهذا المعرض ليس مجرد حدث، بل هو تجسيد لروح الإصرار على نشر الثقافة والمعرفة، واحتفاء بالكلمة المكتوبة التي تلهم العقول.

كما أشارت محافظ البحيرة إلى أهمية تنمية الوعي وبناء الإنسان ونشر الثقافة داخل المجتمع، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، التي تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة، وترسيخ قيم الثقافة والتعليم، وخلق بيئة تعليمية وثقافية تسهم في بناء الإنسان المصري على أسس معرفية تتماشى مع رؤية مصر 2030.

وأوضحت أنه سيتم تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المعرض، ووجهت بتوفير حافلات لنقل المواطنين من وإلى المعرض، وتتضمن فعاليات اليوم الأول مخيمًا للطفل، ورشًا فنية، وتعليم حرف يدوية، وفنون تشكيلية، ومعارض للمنتجات، وورش لذوي الاحتياجات الخاصة، وورش طباعة للفنانة شيرين سامي، وورشة تصوير فوتوغرافي للفنان عماد كشك.

وعلى هامش فعاليات اليوم ستقدم فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية عرضًا فنيًا بالمسرح الروماني، وعرضًا لفرقة الساحر العالمي هاني شو لألعاب السيرك والعروض الترفيهية.

البحيرة IMG-20241002-WA0101 IMG-20241002-WA0078 IMG-20241002-WA0068 IMG-20241002-WA0076 IMG-20241002-WA0070 IMG-20241002-WA0082 IMG-20241002-WA0090 IMG-20241002-WA0080 IMG-20241002-WA0074 IMG-20241002-WA0095 IMG-20241002-WA0072

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأدب والثقافة الهيئة العامة للكتاب الهيئة المصرية العامة الهيئة المصرية العامة للكتاب الهيئة المصرية الهيئة العامة الدكتورة جاكلين عازر الشخصيات البارزة المبادرة الرئاسية الفعاليات الثقافية المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المبادرة الرئاسية بداية المصرية العامة للكتاب بداية جديدة لبناء الإنسان بناء الانسان المصري رئيس جامعة دمنهور ضمن المبادرة الرئاسية قري مبادرة حياة كريمة مبادرة حياة كريمة محافظة البحيرة محافظ البحيرة محافظ البحیرة العدید من IMG 20241002

إقرأ أيضاً:

«بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا

معرض دمنهور للكتاب .. تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، تفتتح وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، لافتتاح معرض دمنهور السابع للكتاب، في الثانية عشر ظهر غدا ٢ أكتوبر، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة،  بمكتبة مصر العامة بدمنهور، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى  يوم ١١ من الشهر ذاته.

كما يشارك في المعرض وزارة السياحة والآثار بمحافظة البحيرة، وجهاز شئون البيئة، والأزهر الشريف بركن الفتوى، والكنيسة المصرية.

وتقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

 برنامج ثقافي


ويرافق المعرض برنامج ثقافي، يشارك فيه مجموعة كبيرة من الكتاب والمبدعين والمفكرين والشعراء بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى أنشطة متنوعة للأطفال.
ويأتي المعرض للتأكيد على أهمية القراءة وتغذية العقل بالثقافة والعلوم ودور القراءة في تشكيل وبناء الإنسان المصري، وتعكس الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب الاهتمام باستمرارية المعرض، والذى يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، واتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.

 

مقالات مشابهة

  • أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • الاستعدادات النهائية لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب
  • نائب محافظ البحيرة يتابع الاستعدادات النهائية لمعرض دمنهور للكتاب
  • وزارة الثقافة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب غدا
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا