ناقشت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى صباح اليوم مسودة خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة وأبرز الموضوعات التي ستتضمنها الخطة وفق اختصاصاتها ومهام عملها ذات الصلة بمجال الخدمات والمرافق العامة ولا سيما مقترحات ومشروعات القوانين والاتفاقيات ومقترح برنامج البيانات الوزارية المتوقعة خلال الدور المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث ما بين دوري الانعقاد السنوي الأول والثاني من الفترة العاشرة برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة تقرير الرغبة المبداة حول تهيئة مراكز الإيواء بسلطنة عُمان خلال الكوارث والأنواء المناخية، والتي هدفت إلى إيجاد منظومة فاعلة للإغاثة والإيواء في كافة ولايات سلطنة عُمان، وذلك بعد دراستها للموضوع واستضافة عدد من المعنيين بوزارة التنمية الاجتماعية.

وخلال الاجتماع استعرضت اللجنة عددًا من التقارير السنوية المحالة إليها، منها: تقرير وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، إلى جانب مناقشة مشروع اتفاقيات الطيران بين سلطنة عُمان وكل من جمهورية الدومينيكان وجمهورية جيبوتي وجمهورية كوستاريكا.

كما استضاف مجلس الشورى ممثلًا بلجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار، المؤسسة الوقفية لدعم التعليم «سراج» والتي بدورها قدّمت عرضًا مرئيًا لأعضاء لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى؛ وذلك لاطلاع الأعضاء من أصحاب السعادة بمجلس الشورى على جهودها ومبادراتها وبرامجها وخططها المستقبلية، قدّم العرض المهندس محمود بن خلفان الحديدي المدير التنفيذي للمؤسسة.

وفي بداية الاستضافة رحب سعادة جمال بن أحمد العبري، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بأصحاب السعادة الأعضاء بالمجلس وبالمختصين من مؤسسة «سراج" الوقفية وبالحضور من الأمانة العامة بالمجلس، كما تطرق سعادته أيضا إلى دور وجهود المجلس البارز في تبني المقترحات المتعلقة بالوقف في قطاع التعليم.

واشتمل العرض على رؤية ورسالة المؤسسة، من حيث دورها في تعزيز التعليم من خلال بناء شراكات مجتمعية، وتأمين التمويل المستدام، كما تم استعراض أهداف المؤسسة مثل رفع مستوى الجودة، والتركيز على الابتكار، والمشاركة المجتمعية، والتوزيع الاستراتيجي للموارد. وتطرق العرض المرئي كذلك على عدد من المبادرات التي تقوم بها المؤسسة، مثل مبادرة كفالة طالب جامعي، بالإضافة إلى الإحصائية للمستفيدين والجوانب الشرعية والدينية حول تلك المبادرات.

وتم خلال العرض كذلك استعراض مصادر التمويل للمؤسسة، والمنتفعين، اضافتا الى استعراض نظام الحوكمة المتبع في سراج والذي يتم من خلال مدقق خارجي مرخص ومسجل من الجهات ذات الاختصاص للعمل في داخل سلطنة عمان. وجرى استعراض التحول الرقمي الذي تنتهجه المؤسسة والنوافذ المالية المستخدمة في عملية التبرع، واستعراض منصة "مزايا سراج" الإلكترونية.

من جانبهم ثمن أصحاب السعادة على الدور الرائد للمؤسسة، كما أكدوا على ضرورة وأهمية التعليم في بناء الأوطان، وعلى أهمية المؤسسات الوقفية وضرورة تطويرها واستدامتها كي تصبح نسخة فعالة ومثيله للمؤسسات الوقفية العالمية الرائدة في هذا المجال، كما أكدوا على ضرورة وضع التشريعات المتناسبة مع اختصاصات المؤسسة وعلى دور التسويق للوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع العماني.

بعدها جرت سلسلة من المناقشات المستفيضة، طرح خلالها أصحاب السعادة الأعضاء وجهات نظرهم حول عدد من القضايا المتعلقة بالمؤسسة، كما طرحوا جملة من الاستفسارات والأسئلة تركزت على أهمية التنسيق مع المؤسسات الوقفية التابعة للجامعات الخاصة في كافة محافظات سلطنة عمان، كما تطرقوا في استفساراتهم إلى آلية توزيع المنفعة المتبعة من قبل المؤسسة، والاشتراطات المتبعة فيها، والتعاون مع القطاع الخاص، والخطط المستقبلية المتعلقة بكيفية تطوير المؤسسة الوقفية.

الجدير بالذكر أنَّ المؤسسة الوقفية لدعم التعليم (سراج) هي مؤسسة وقفية تم إشهارها في الثالث والعشرين من أكتوبر 2019، وتهدف إلى بناء محافظ مالية متنوعة ومستدامة، وتخصيص موارد كبيرة لدعم التعليم، وتحفيز الابتكارات في البحث العلمي، وتعزيز ثقافة العطاء، والاستثمار الاستراتيجي لتحسين نوعية التعليم في سلطنة عمان.

جرت الاستضافة من قبل لجنة البحث العلمي والابتكار بالمجلس، وبحضور رئيس اللجنة سعادة جمال بن أحمد العبري وعدداً من أصحاب السعادة الأعضاء بالمجلس واللجنة. Fwd: الخبر الإعلامي الخاص باجتماع لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العلمی والابتکار أصحاب السعادة

إقرأ أيضاً:

اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني

عقدت لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب اجتماعاً اليوم برئاسة رئيس اللجنة عزالدين أبوراوي ، وبحضور نائبة رئيس اللجنة سلطنة المسماري وعدد من الأعضاء، وهم عمر العربي، احفيظ اشنينة، علي الصول، مصباح البدوي، محمد الواعر، إسماعيل الشريف، ومحمد حماد

هذا وجرى الاجتماع بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي، وناقش اعتماد اللائحة التنفيذية للقانون رقم (4)، حيث تم الاتفاق على إعداد خطاب موجه إلى رئيس مجلس النواب لاعتماد اللائحة.

كما تناول الاجتماع موضوع اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون التعليم التقني، بالإضافة إلى مناقشة عدة قضايا تتعلق بالتعليم العالي والتقني.

 

الوسومالتعليم التقني التعليم العالي جلس النواب لجنة شؤون التعليم ليبيا

مقالات مشابهة

  • «خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%
  • سامي هاشم رئيسا.. تشكيل هيئة مكتب لجنة التعليم بمجلس النواب
  • وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • ياسين: مراكز الإيواء تخطّت الـ170 ألفاً.. والحكومة ستضع كل الأطر لتأمين الشفافية والفعالية
  • "حقوق الإنسان" تناقش مستجدات ترقية تصنيف اللجنة
  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • اجتماع لجنة شؤون التعليم بمجلس النواب لمناقشة اعتماد اللوائح التنفيذية وقضايا التعليم العالي والتقني
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية