قال الدبلوماسي الإيراني السابق هادي أفقهي لقناة الجزيرة إن المنصات الدفاعية الإسرائلية فشلت في التصدي لصواريخ "فتاح" التي تتخفى عن الرادار وتتهرب من الصواريخ المضادة، وحذر من "مغامرة" إسرائيلية.

وأضاف أن إيران ستنشر من خلال الأقمار الصناعية الإصابات المحققة التي بلغت مداها، وقال إن 80% من الصواريخ التي أطلقتها طهران على إسرائيل أصابت أهدافها بدقة، وخصوصا "نيفاتيم" الإستراتيجية التي ظل الاحتلال يحافظ عليها من خلال المنصات المضادة للصواريخ، القبة الحديدية ومقلاع داود ومنصات هيتز .

وأكد أن إيران حذرت من أنه في حال قامت إسرائيل بأي "مغامرة" للرد على الهجوم الصاروخي، الذي قال إنه جاء من منطلق حق الدفاع عن النفس وفقا للمادة 51 من منشور الأمم المتحدة، "لأن الذي اعتدى على إيران وسيادتها وقتل ضيفها في دارها هو العدو الصهيوني".

وأوضح "أن إيران أعلنت رسميا عن انتهاء هذه العملية وأن كل شيء انتهى"، ولكنه لم يستعبد أن تستهدف إيران مجددا الاحتلال الإسرائيلي بجولة أخرى من الهجوم الصاروخي، باعتبار أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد بالرد، وكان قد قال في خطابه في الأمم المتحدة: حربنا مفتوحة ويدنا ستطال أي هدف في العمق الإيراني".

وأعرب الدبلوماسي الإيراني السابق عن اعتقاده بأن نتنياهو يريد أن يقحم الولايات المتحدة الأميركية في حال أقدم على ضرب أهداف حيوية في إيران مثل المنشآت النووية أو بعض المنشآت الصناعية أو بعض الأهداف الأمنية.

وخلص إلى أن إيران تتحضر وتتأهب، وقد أغلقت الأجواء الجوية، ولكن "الأجواء السياسية والدبلوماسية لم تغلق بعد".

وكانت إسرائيل أعلنت -مساء أمس- أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية والأمين العام السابق لحزب الله حسن نصر الله والقائد في فيلق القدس عباس نيلفروشان.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري استخدم للمرة الأولى صواريخ "فتاح" الفرط صوتية، وقال قائد الأركان الإيراني محمد باقري إنه تم ضرب مقر جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية "الموساد" وقاعدة حتسريم المسؤولة عن اغتيال نصر الله. وأضاف أنه تم ضرب 3 قواعد جوية رئيسية وقاعدة نيفاتيم التي تضم مقاتلات "إف-35".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أن إیران

إقرأ أيضاً:

خامنئي يعلق على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.. ماذا قال بالعبرية؟

علق المرشد الإيراني علي خامنئي على الهجوم الصاروخي الواسع الذي نفذته طهران ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفي في منشورين على منصة "إكس" (تويتر سابقا) وجاء أحدها باللغة العبرية.

وجاء في المنشور الأول مقطع مصور  لخامنئي وهو يلقي بعض الكلمات، وتضمن ظهور القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني، ورئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام السابق لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الذين تم اغتيالهم من قبل "إسرائيل" والولايات المتحدة.

وقال خامنئي في المقطع الذي جاء بعنوان "النّصر حليفُ أهل الحق": إن "الله المتعالي قدم هذا الوعد في آيات متكررة من القرآن الكريم بأن أهل الحق وأنصاره قد يقدمون التضحيات لكنهم لن ينهزموا في نهاية المطاف".

النّصر حليفُ أهل الحق.. pic.twitter.com/r3sIuMS211 — الإمام الخامنئي (@ar_khamenei) October 1, 2024
وأضاف "يقدمون التضحيات لكنهم لا يخفقون هم المنتصرون في هذا الميدان".


وفي منشور آخر جاء باللغة العبرية قال خامنئي: "بعون الله ستصبح ضربات جبهة الثورة أقوى وأشد إيلاما على جسد النظام الصهيوني المتهالك والمتعفن".

בעזרת השם, מכות חזית ההתקוממות יהפכו חזקות וכואבות יותר על הגוף השחוק והנרקב של המשטר הציוני. — Khamenei.ir (@khamenei_ir) October 1, 2024
وشنت إيران هجوما صاروخيا واسعا على دولة الاحتلال، فيما دوت صافرات الإنذار في أنحاء الأراضي المحتلة، وهرع المستوطنون نحو الملاجئ.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، ضرب "أهداف" في إسرائيل بـ"عشرات" الصواريخ، انتقاما لكل من حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن هجومه الصاروخي ضرب "ثلاث قواعد عسكرية" في منطقة تل أبيب.
وصرّح الحرس الثوري في بيان نقلته وكالة "إيسنا" للأنباء: "استهدفنا ثلاث قواعد عسكرية حول تل أبيب" خلال العملية التي أطلق فيها عشرات الصواريخ الباليستية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أطلقت إيران ما لا يقل نحو 200 صاروخ، وصفارات الإنذار متواصلة في جميع أنحاء البلاد".


بدوره، قال وزير الدفاع الإيراني عزيز نصير زاده، إن عملية الحرس الثوري مشروعة ووفق القوانين الدولية.

وأضاف نصير زاده: "لم نستخدم قدراتنا الصاروخية الأكثر تطورا وذات القوة التدميرية الأكبر بعملية الوعد الصادق".

وأوضح، "إذا تعرضت المنطقة للتصعيد والحرب سنتعامل بشدة أكبر في الموجات القادمة".

مقالات مشابهة

  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • مسؤول أردني سابق: إيران تريد إظهار إمكانياتها العسكرية أمام إسرائيل
  • خامنئي يعلق على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل.. ماذا قال بالعبرية؟
  • مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • عاجل| أبو عبيدة يشيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • مسؤول إيراني: أبلغنا واشنطن بالهجوم على إسرائيل قبل وقت قصير من إطلاق الصواريخ
  • محلل سياسي: إسرائيل استهانت بالتحذير الأمريكي من الهجوم الإيراني
  • بدء الرد الإيراني .. الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • العثور على نجم إيطالي سابق ميتًا داخل أحد الفنادق بعد إصابة بالرأس