مقالات مشابهة اليوم.. بدء اكتتاب المطاحن الرابعة للأفراد في 32.4 مليون سهم في تاسي

‏16 دقيقة مضت

متى موعد عطلة العيد الوطني العراقي 2024؟.. مجلس الوزراء يعلن رسميًا

‏21 دقيقة مضت

استعلم الآن.. رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024-2025 عبر الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات

‏27 دقيقة مضت

التسبيح والاستغفار.

. كيف تمنحك أذكار الصباح والمساء السكينة والراحة النفسية؟

‏43 دقيقة مضت

بعد شهر من استخدام Google Pixel 9 Pro XL: ممتاز لكن لا يُنصح به!

‏45 دقيقة مضت

ما هي آخر تطورات تداول سهم الماجد للعود.. وكم يصل سعر السهم للفرد؟

‏49 دقيقة مضت

الكسوف الحلقي للشمس ظاهرة منتظرة من قبل الآلاف في كافة أنحاء العالم الكرة الأرضية حدوث ظاهرة فريدة من نوعها، اليوم الأربعاء الموافق الثاني من أكتوبر، وهي الكسوف الحلقي للشمس، وقد أعلن الخبراء بأنه من المحتمل أن تستمر حتى 6 ساعات و4 دقائق لأنها تمر بعدة مراحل، وتبدأ هذه الظاهرة ما بين الساعة 06:42 مساءً وتستمر حتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت المملكة السعودية، وهذه الظاهرة غير مشهودة في سماء المملكة والعالم العربي.

الكسوف الحلقي للشمس

أعلن المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن الكسوف الحلقي يعد أحد أنواع كسوف الشمس، يحدث أول كل شهر قمري، إذ يقوم القمر بحجب معظم قرص الشمس، لكن يظل جزء خارجي من الشمس ظاهر يحيط بالقمر، كما أشار إلى سبب هذه الظاهرة هو تحرك القمر في مدار بيضاوي بعكس ما يظن البعض بأنه دائري، لهذا يكون بعيدًا عن الأرض أحيانًا وتارة أخري قريباً، لذا سيكون القمر في هذه الظاهرة في الأوج وهي أبعد مسافة عن كوكب الأرض، وهذا سيعطي انطباع بأن حجمه الظاهري صغيرًا للغاية.

تجهيزات الكسوف الحلقي للشمس 

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بأن رؤية كسوف الشمس الحلقي والجزئي تتطلب بعض تجهيزات للحفاظ على سلامة العين، من أهمها ارتداء نظارات الكسوف التي تحمي العين وتقي من ضوء الشمس و الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة تحت الحمراء بنسبة 99.99 %، كذلك الفلاتر المخصصة للتلسكوبات والكاميرات والمناظير والتي تظهر الشمس كقرص أبيض أو برتقالي في السماء؟

 من ناحية أخرى يستغل العلماء ظاهرة كسوف الشمس للقيام بتجربة علمية حول مسار الكسوف الحلقي في الجزء القطبي من الأرض لمعاينة ودراسة طبقة الايونوسفير الموجودة بالغلاف الجوي من خلال ما يسمى هوائيات وذلك من ضمن دراسة شبكة مشغلي الاتصالات اللاسلكية لمعاينة مدى قوة اختراق إشارات الترددات العالية وقدرتها في تحديد تأثير الكسوف على الغلاف الجوي للأرض لقياس مدى تأثر طبقة الايونوسفير بهذه الظاهرة، ومدة بقاء تأثيرها، وتعد الكسوف للشمس الظاهرة الثانية و الأخيرة لهذا العام 2024.


Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الکسوف الحلقی للشمس دقیقة مضت

إقرأ أيضاً:

ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟

ينتظر الملايين من محبي مشاهدة الظواهر الفلكية موعد الكسوف الحلقي للشمس في أكتوبر 2024، وهو الحدث الفلكي الثاني للعام الحالي بعد الكسوف الكلي الذي شهده العالم في 8 أبريل الماضي، فـ متى كسوف الشمس 2024 الثاني؟

متى كسوف الشمس 2024؟

تشهد الكرة الأرضية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر حدوث كسوف حلقي للشمس، والذي يستمر بكافة مراحله 6 ساعات و4 دقائق، ويبدأ في الساعة 7.45 بتوقيت مصر ويستمر حتى منتصف الليل، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للقبة السماوية في العاصمة الروسية موسكو، والذي يكون مرئيًا بشكل أساسي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ووفق تقرير نشره موقع CNN، يبدأ مسار كسوف الشمس شمال المحيط الهادئ وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، ولن يكون الكسوف مرئي في مناطق الشرق الأوسط وأوروبا، بينما يمكن رؤيته بوضوح في دولتي تشيلي والأرجنتين، وتحديدا في جنوب البلدين.  

ما هو الكسوف الحلقي؟ 

ويحدث الكسوف الحلقي عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، ويكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض ما يجعله يظهر أصغر من الشمس، وعندما يحجب القمر ضوء الشمس يبقى جزء من الشمس مرئيًا على شكل حلقة تحيط بالقمر، وتُعرف هذه الظاهرة بالكسوف الحلقي.

يُذكر أنه عند الذروة العظمى للكسوف الحلقي يكون القطر الظاهري للقمر أصغر بنسبة 6.4% من المتوسط، ما يعني أنه غير قادر على تغطية الشمس تمامًا ولهذا السبب يعتبر الكسوف حلقيا.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • لن نراه في مصر.. موعد كسوف الشمس الحلقي