أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا إلى المديريات التعليمية، موضحة أنه بناء على القرار الوزاري 136 لسنة 2024 الخاص بالمرحلة الابتدائية مادة المهارات المهنية، حيث أصبحت حصة واحدة أسبوعيا بدلا من حصتين، وذلك طبقا للقرار الوزاري سالف الذكر. 

وبناء عليه مرسل للمديريات الدروس المخصصة للقراءة والاطلاع، في مناهج المهارات المهنية للمرحلة الابتدائية للصفوف «الرابع - الخامس - السادس» وذلك للفصلين الدراسيين.

تفاصيل خطاب وزارة التربية والتعليم للمديريات

الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول: 

الأدوار والمسؤوليات في الأسرة ورعاية نباتات الزينة وشخصيات مصرية مؤثرة: الدكتور المهندس هاني عازر والمهن الفندقية والسياحية ومنتجات جديدة من إعادة التدوير والمستكشف النشطة البنجول سيداغات. 

الفصل الدراسي الثاني: المحافظة على سلامة الطعام والسلامة في المطبخ. 

شخصيات مصرية مؤثرة حسن فتحي. 

تصميم الحدائق وأنواع النباتات وتصميم علامات تجارية.

شخصيات مصرية مؤثرة : مجدى يعقوب.

 

الصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول: 

دعم المدرسة للتلاميذ والمجتمع والعمل في قطاع السياحة.

شخصيات مصرية مؤثرة «الدكتور فاروق الباز» والمستكشف النشط البروفيسور بريان يوما والدكتور مصطفى السيد، المستكشف النشط «كم رئيس».

الفصل الدراسي الثاني: 

المقصف المدرسي وجولة داخل مصنع شراب الفاكهة. 

شخصيات مصرية مؤثرة الدكتور محمد أحمد غنيم، والمستكشف النشط السيدة «لويز إيمانو»، الدكتور نجيب محفوظ، والمستكشف النشط «توتيلو مودومبا».

الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول: 

الأدوار الفنية في المجتمع.

شخصيات مصرية مؤثرة سميحة أيوب والمستكشف النشط الدكتور أكاش أحامد، وشخصيات مصرية مؤثرة «محمود العربي» و المستكشف النشط «السيد سانتياغو سعيد»

الفصل الدراسي الثاني: 

شخصيات مصرية مؤثرة «السيدة صفية زغلول والمستكشف النشط السيدة روزم مورتون»، شخصيات مصرية مؤثرة «الدكتور أحمد مستجير»، والمستكشف النشط «السيدة ريبيكا هوى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسی

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت وزارة التعليم العالي أن وسيط المملكة لم يصل بعد إلى اتفاق مع "ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة بشعبة الطب"، وأفادت بأنها اتخذت مجموعة من التدابير لضمان الزمن البيداغوجي المطلوب للسنة الجامعية 2024-2025.

وأضافت الوزارة في بلاغها أن الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 سيتمكنون من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من 4 أكتوبر الجاري، مع تمكين الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الثاني خلال الدورة الاستثنائية الخاصة المبرمجة ابتداء من 4 أكتوبر، واجتياز امتحانات الفصل الأول خلال دورة استثنائية خاصة أخرى ستعلن عن برمجتها الكليات لاحقا.

إلى جانب ذلك، قررت الوزارة استبدال نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في الدورات الاستثنائية للطلبة المعنيين. كما أنه سيتم التداول في نتائج الامتحانات من أجل التسجيل في السنوات الموالية باعتبار النقاط المحصل عليها في الدورات العادية والاستثنائية، دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، حيث ستبرمج هذه الأخيرة لاحقا مع التقيد بغلافها الزمني الكامل وشروط اجتيازها واستيفائها.

وبحسب البلاغ، انطلقت الدراسة بشعبة الطب للسنة الجامعية 2024-2025 يوم الاثنين 23 شتنبر الماضي للطلبة الجدد في السنة الأولى، وستنطلق يوم الاثنين 14 أكتوبر الجاري بالنسبة لبقية المستويات.

وأكدت الوزارة أنها سيتم تقديم الشروحات الإضافية اللازمة للطلبة حول التنظيم البيداغوجي الجديد للتكوين الطبي من خلال عقد اجتماعات موسعة للجان البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات بإشراك موسع للطلبة، وكذا الإجابة على تساؤلاتهم والاستماع إلى مقترحاتهم فيما يخص التدابير الإجرائية وتطبيقها على أرض الواقع بما يضمن جودة التكوين، ويسهل الإجراءات الإدارية، ويُراعي الاختصاصات البيداغوجية الموكلة للأساتذة الباحثين والهياكل التنظيمية للكليات والجامعات.

واختتمت الوزارة بالقول إنه سيتم السهر على تعزيز آليات استقبال الطلبة من أجل الاستماع إلى طلباتهم أو ملتمساتهم أو شكاياتهم ورفعها إلى الجهات المعنية من أجل أن تتخذ بشأنها ما تراه مناسبا.

مقالات مشابهة

  • بالمدارس والجامعات.. الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024 - 2025
  • «التعليم»: إجراء التقييم الوطني لطلاب الصف الأول الإعدادي في 22 محافظة
  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • وزارة التعليم تحدد موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 1446
  • جامعة الإسراء تنهي الفصل الدراسي الاستثنائي بنجاح وتخرج كوكبة من طلبتها 
  • «التعليم» تنفي إلغاء الأحياء للصف الثاني الثانوي العام المقبل
  • كلية الشرطة بحضرموت تدشن الفصل الدراسي الأول للعام 2024-2025م
  • "التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم