أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أصدرت الهيئة الوطنية لحماية البيئة في المغرب بيانًا للرأي العام، وجهت من خلاله انتقادات لاذعة لـ"اعتماد الزهيدي"، رئيسة مجلس عمالة الصخيرات-تمارة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بسبب ما اعتبرته "تراجعًا في تقديم الخدمات"، مقابل الاكتفاء بدعم مهرجانات التبوريدة.

وفي سياق مرتبط، أشار البيان إلى أنه في الوقت الذي تعاني فيه ساكنة المجال القروي بجماعة سيدي يحيى زعير من تدهور في الخدمات الأساسية التي تدخل في صلب اختصاصات مجلس العمالة، كما هو منصوص عليه في المادة 79 من القانون رقم 112.

14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، وفي مقدمتها النقل المدرسي، وإنجاز وصيانة المسالك القروية، وبرامج الحد من الفقر والهشاشة، وتشخيص الحاجيات في مجالات الصحة والسكن والتعليم والوقاية وحفظ الصحة، (في مقابل ذلك) اكتفى مجلس "الزهيدي" بتنظيم المواسم والمهرجانات، آخرها عزمه تنظيم مهرجان للتبوريدة في تامسنا، وفق تعبير البيان.

وفي هذا السياق، أدانت الهيئة الوطنية لحماية البيئة في المغرب ما اعتبرته "تراجعًا خطيرًا وفشلًا ذريعًا في الحفاظ على الحقوق والمكتسبات"، مشيرة إلى تدبير خدمة النقل المدرسي من خلال تفويت المرفق إلى إحدى الشركات، في مقابل استمرار مختلف الجماعات في تقديم الدعم المالي لهذه الشركة، وفرض رسوم على التلاميذ بعدما كانت الخدمة مجانية في وقت سابق. وأكدت الهيئة أن مجلس "الزهيدي" فشل أيضًا في تحسين جودة الخدمة وفي تنفيذ الالتزامات التي على أساسها تم تفويت القطاع إلى هذه الشركة.

ولم تتوقف انتقادات الهيئة المذكورة عند هذا الحد، بل امتدت إلى استنكار إعطاء الأولوية لدعم تنظيم احتفالات التبوريدة في نفس الجماعة التي تعاني أكثر من غيرها من قلة وسائل النقل المدرسي ومن العزلة نتيجة شساعة مساحتها، فضلًا عن الارتفاع المهول في مستويات الفقر والهشاشة، وذلك على حساب الاهتمام بالنقل المدرسي والحد من الفقر والهشاشة.

وطالبت الهيئة الوطنية "الزهيدي" بضرورة التركيز على معالجة قضايا السكان التي أُسندت إلى مجلس العمالة، والتي تمكن المواطنين من العيش الكريم لارتباطها بالحقوق الأساسية التي تشكل أساس كرامة المواطن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم الأربعاء 2-10-2024 في البنوك

تراجع سعر الدولار اليوم الأربعاء 2-10-2024 في آخر تحديث جديد في البنوك خلال بداية التعاملات اليومية، ويأتي التراجع الحالي وفق سلسلة من التراجعات الكبرى التي شهدها الدولار خلال تعاملات الفترة الماضية، إذ سجل لدى مختلف البنوك العاملة في السوق المصرفية تراجع بقيمة 5 قروش، وسجّل 48.17 للشراء وفق آخر تحديث للبنك المركزي المصري.

وترصد السطور التالية تراجع أسعار الدولار الأمريكي اليوم مقابل الجنيه المصري، وفق ما تمّ الإعلان عنه في آخر تحديث أوضحته مواقع البنوك المصرية والبنك المركزي المصري.

سعر الدولار الأمريكي في البنك المركزي المصري

وسجل سعر الدولار اليوم الأربعاء في البنك المركزي المصري على آخر تحديث لسعره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، تراجع بقيمة 5 قروش ليسجل 48.17 جنيه للشراء و48.30 جنيه للبيع، مقابل 48.22 جنيه للشراء خلال تعاملات أمس.

سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 2-10-2024 في البنك الأهلي المصري بقيمة 5 قروش مقارنة بآخر سعر له خلال تعاملات أمس؛ ليسجل 48.21 جنيه للشراء و48.31 جنيه للبيع، مقارنة بـ48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه  للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في بنك مصر

فيما سجلت أسعار الدولار اليوم الأربعاء في بنك مصر تراجعًا أيضًا في آخر تحديث لسعره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، ليسجل 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع، مقارنة بـ48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه للبيع أمس.

 

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

وجاء آخر تحديث لسعر الدولار اليوم الأربعاء في بنك الإسكندرية منخفض ليسجل السعر بـ 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع في التعاملات الصباحية، مقارنة بـ 48.26 جنيه للشراء، و48.36 جنيه  للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة

وحقق سعر الدولار اليوم الأربعاء في بنك القاهرة مبلغ 48.21 جنيه للشراء مقابل 48.31 جنيه للبيع في التعاملات الصباحية.

ومن جهته، قال الخبير الاقتصادي السيد خضر في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، إنّه من المتوقع تراجع سعر الدولار الفترة المقبلة، ما يحقق استقرارًا في سوق الصرف المحلية، كما أنَّ انخفاض قيمة الدولار سيكون له تأثير مباشر على أسعار السلع  في الأسواق، خاصة مع خفض تكاليف الاستيراد.

مقالات مشابهة

  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟
  • سعر الدولار اليوم الأربعاء 2-10-2024 في البنوك
  • كيف ردّت وكالة موديز على انتقادات خفض تصنيف ائتمان إسرائيل؟
  • «التعليم» توجه بتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي
  • اليوم.. بدء تسكين طلاب سنوات النقل بالمدينة الجامعية لجامعة الأزهر
  • انفعال دكتورة خلود‬⁩ بسبب انتقادات إطلالتها ومقارنتها بجورجينا
  • التعليم العالي توجه المشافي الجامعية بتقديم الخدمات الصحية للوافدين من لبنان مجاناً
  • رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني
  • القيادة توجه بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق