كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الأربعاء، منع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من دخول البلاد، لأنه لم يندد "بشكل واضح" بالهجوم الصاروخي الكبير الذي شنته إيران على إسرائيل.

وبعد إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل، الثلاثاء، في ظل تصعيد القتال بين إسرائيل وتنظيم حزب الله، حليفتها في لبنان، أصدر غوتيريش بياناً موجزاً، الثلاثاء، أشار فيه فقط إلى "أحدث الهجمات في الشرق الأوسط" وندد بالصراع الذي يشهد "تصعيداً تلو الآخر".

وقال كاتس إن عجز غوتيريش عن انتقاد إيران يجعله شخصاً غير مرغوب فيه داخل إسرائيل. وأردف قائلاً: "كل من لا يستطيع التنديد بشكل قاطع بالهجوم الشنيع الذي شنته إيران على إسرائيل، كما فعلت كل دول العالم تقريباً، لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضي الإسرائيلية".

افتراءات

ورفض وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس "تماماً" القرار الإسرائيلي بمنع دخول أنطونيو غوتيريش إلى إسرائيل، و"الافتراءات" عليه، قائلاً: "إنه صديق جيد لإسبانيا، وقبل كل شيء، صديق للسلام".

وأشار ألباريس، في تصريحات، الأربعاء على قناة "لا سيكستا" الإسبانية، إلى تصريحات نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصاً غير مرغوب فيه" ومنع دخوله إلى إسرائيل، لأنه لم يدين الهجوم الإيراني "بشكل واضح" الثلاثاء، واتهمه بدعم "الإرهابيين والمغتصبين والقتلة"، وأضاف الوزيرالإسباني "نرفض تماماً هذه الافتراءات وهذا الحظر، وندعم بالطبع الأمين العام للأمم المتحدة".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران غوتيريش داخل إسرائيل وزير الخارجية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله غوتيريش إسبانيا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل

قالت الولايات المتحدة الثلاثاء، إن إيران تستعد لهجوم "وشيك" على إسرائيل، مؤكدة أن ذلك ستكون له "عواقب" خطيرة على طهران.

وقال مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء، إنّ "للولايات المتحدة مؤشرات تفيد بأنّ إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ بالستي" على إسرائيل.
وأضاف المسؤول الذي طلب حجب هويته "ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية" الإسرائيلية، مؤكداً أنّ "هجوماً عسكرياً مباشراً من إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة" على طهران.
وجاء التحذير الأمريكي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل عملية برية "محدودة" في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثّف الذي خلّف مئات القتلى في البلاد.

تأهب وتحذير لـ #إيران.. #أمريكا تدفع بأعتى أسلحتها إلى الشرق الأوسطhttps://t.co/d3WOJBEGyJ

— 24.ae (@20fourMedia) October 1, 2024 وبعد اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصرالله، يوم الجمعة بضربة عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية، قال المسؤولون الإسرائيليون إن المواجهة مع الحزب لم تنته.
من جهته، أكد المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أنّ اغتيال نصرالله "لن يذهب سدى"، وقال نائب الرئيس محمد رضا عارف إنّ هذا الاغتيال سيؤدي إلى "زوال" إسرائيل.
وفي أبريل (نيسان)، شنّت إيران هجوماً صاروخياً غير مسبوق على إسرائيل رداً على استهداف قنصليتها في دمشق، رغم  اعتراض غالبية هذه الصواريخ.

مقالات مشابهة

  • رداً على “عدم إدانته” لهجوم إيران.. إسرائيل تعلن غوتيريش “شخصاً غير مرغوب فيه” 
  • كاتس يعلن غوتيريش شخصية غير مرغوب بها ويتهمه بمعاداة إسرائيل
  • غير مرغوب فيه.. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • إذا هاجمت أراضيها.. إيران تحذر إسرائيل من رد مدمر
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق صواريخ من إيران في اتجاه إسرائيل
  • إسرائيل تترقب هجوما من إيران وتطلب من سكانها التواجد قرب الملاجئ
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات