دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في اللقاء التاريخي الشهير بينهما، قدم الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، بعض الهدايا للرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت. 

كان اللقاء على متن السفينة الحربية الأمريكية "يو إس إس كوينسي"، في البحيرة المرة الكبرى في مصر، في 14 فبراير/شباط عام 1945، وكان من بين الهدايا التي قدمها الملك عبدالعزيز سيف وخنجر مزينان بالذهب والماس.

وانتقل السيف والخنجر إلى متحف ومكتبة روزفلت الرئاسية في 20 فبراير 1947، حسب وصية الرئيس روزفلت الذي توفي في 12 أبريل/نيسان 1945. 

وصف الهدايا

خنجر جنبية وغمد وحزام:  Credit: Roosevelt Presidential Library and Museum

النصل المنحني للخنجر مصنوع من الفولاذ، والمقبض مصنوع من الذهب المطروق والذهب المزركش. 

يوجد في أعلى مقبض الخنجر ماسة كبيرة حولها 8 ماسات أصغر. وكان يوجد ماسة أكبر في أسفل مقبض الخنجر والآن محفوظة بشكل منفصل. 

الغمد مصنوع أيضًا من الذهب المطروق والذهب المزركش، ويتخلله خيوط ذهبية رفيع مربوطة بين حلقات ذهبية. ويوجد في الغمد أيضا ماستان كبيرتان.

حزام الخنجر مصنوع من المخمل (القطيفة) الأحمر الداكن، مزين بشكل متقن على الجهة الأمامية بخيوط ذهبية وفضية وترتر وخرز. يحمل أحد طرفي الحزام مشبكًا معدنيًا، والطرف الآخر حلقة معدنية.

سيف أحدب وغمد:  Credit: Roosevelt Presidential Library and Museum

النصل المنحني للسيف مصنوع من الفولاذ وعلى أحد جانبيه نقوش عربية. والمقبض مغطى بالذهب المنقوش والزخارف الذهبية وسلاسل ذهبية. 

الغمد مغطى جزئيًا بالذهب المنقوش والزخارف الذهبية ومرصع بـ 33 ماسة مختلفة الحجم. ويوجد حلقتان ذهبيتان للحمل متصلتان بأحد حواف الغمد.

تم صنع السيف والغمد بواسطة صائغي المجوهرات والصاغة في واحة الهفوف بالمملكة العربية السعودية.

أمريكاالسعوديةنشر الأربعاء، 02 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مصنوع من

إقرأ أيضاً:

فياريال يهزم لاس بالماس في الدوري الاسباني

استطاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي فياريال تحقيق انتصارا مهما علي نظيره لاس بالماس بنتيجة 3-1 في المباراة التي جمعت بينهما علي ملعب لاسيراميكا ضمن منافسات الجولة الثامنة من بطولة الدوري الإسباني.

تقدم اللاعب نيكولاس بيبي بالهدف الأول لفريق فياريال في الدقيقة الثانية من الوقت البدل الضائع للشوط الأول، ثم تعادل فابيو سيلفا لفريق لاس بالماس في الدقيقة 47، ثم سجل ثيرنو باري الهدف الثاني لفياريال في الدقيقة 84، واحرز أليكس باينا الهدف الثالث بالدقيقة 7+ من الوقت بدل الضائع من عمر المباراة.
وبتلك النتيجة يتقدم فريق فياريال للمركز الثالث  في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 17 نقاط، فيما يبقي لاس بالماس في المركز الـ20 والأخير بثلاث نقاط فقط.

مقالات مشابهة

  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • القبض على مخالف لنظام البيئة بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • مركز أبوظبي للغة العربية يوقّع مذكّرة تفاهم مع “مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية”
  • فياريال يهزم لاس بالماس في الدوري الاسباني
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تستعرض جهودها في ترجمة الثقافات العالمية عبر 12 لغة
  • جامعة الملك عبدالعزيز تنظم البرنامج التأهيلي للأكاديميين من جامعة الدفاع الوطني
  • مكتبة الملك عبدالعزيز تستعرض جهودها في ترجمة الثقافات العالمية عبر 12 لغة